صحتك

تعرف على فوائد التمر لصحة الإنسان الجزء الثانى

للتمر العديد من الفوائد المهمة لصحة الإنسان فهو يسيطر على ضغط الدم ومهم لصحة العظام والأطفال وغير ذلك من الفوائد ، وعليه فسوف نقوم بشرح لبعض فوائد التمر لصحة الإنسان وذلك فيما يلى.

أولاً : مضاد للإلتهابات:

للتمر فوائد عديدة فهو غنى بالماغنيسيوم والكبريت ومضاد للأكسدة وبالتالى فله آثار مضادة للإلتهابات ، وللتمر دور فى التخفيف من فرص الإصابه بأمراض القلب ، وإلتهاب الشرايين ، وإلتهاب الجهاز الهضمى وذلك نتيجة مقاومة التأكسد الإجهادى الحاصل بسبب الجذور الحرة.

ثانياً : السيطرة عل ضغط الدم:

يحتوى التمر على البوتاسيوم وهو من العناصر المهمة للحفاظ على إتزان السوائل فى الجسم وله دور فى السيطرة على ضغط الدم ، وذلك بالإضافة إلى إحتوائه على الماغنيسيوم الذى يساهم فى خفض ضغط الدم.

ثالثاً : مفيد لصحة العظام:

التمر له العديد من الفوائد فهو مفيد لصحة العظام ، فهو يقى من هشاشة العظام وذلك لإحتوائه على عناصر (النحاس ، المنغنيز ، السيلينيوم) المهمة لنمو العظام ويحافظ عليها.

رابعاً : مهم لصحة الأطفال:

يُعد التمر من الأطعمه سهلة الهضم والمليئه بالألياف والمغذيات المهمة للأطفال ، ومن الممكن أن يستخدم أثناء فطام الطفل وفى المراحل الأولى لتسنينه وذلك لطراوته وسهولة أكله ، ومن المهم جداً تنظيف أسنان الطفل بعد أكل التمر أو الأكل عموماً حتى لا تسوس.

خامساً : فوائد أخرى لمكونات التمر:

  • فوائد نواة التمر:

نواة التمر لا تقل أهمية عن ثمرة التمر نفسها فهى مليئة بالعناصر المهمة من ألياف غذائية ومضادات قوية للأكسدة ، هذا فضلاَ عن الدهون والبروتينات التى تعمل على محاربة التجاعيد وتحسين صحة الشعر وتقوية الحواجب.

  • فوائد التمر فى الصباح:

من الممكن أن يكون تناول التمر فى الصباح أفضل فترة وذلك للحصول على فوائده الكثيرة ومنها ما يلى:-

  1. التمر مصدر للفيتامينات والمعادن المهمة لوظائف الجسم وإمداده بالطاقة فى الصباح.
  2. مصدر طبيعى للسكريات البسيطة التى تعمل على رفع مستويات سكر الدم.
  3. التمر ملئ بالألياف الضرورية لتحسين شغل الجهاز الهضمى ، مما يشعرك بالإرتياح والشبع خلال اليوم.
  4. يعمل على الإسترخاء والتركيز خلال فترة النشاطات المختلفة أثناء اليوم.
  • فوائد التمر فى رمضان:

إن البدء فى تناول التمر فى رمضان بعد آذان المغرب مباشرة وبعد صيام ساعات طويلة ، له الكثير من الفوائد لجسم الإنسان ، ومن هذه الفوائد ما يلى:-

  1. يحتوى على سكريات طبيعية سهلة الإمتصاص والهضم مثل السكروز والفركتوز التى تساعد فى رفع سكر الدم ، وإمداد الجسم بالطاقة فور تناوله.
  2. يهئ الجسم لإستقبال الوجبات اللاحقة.
  3. يحمى الجسم من التلبكات المعوية.

فوائد التمر لصحة الإنسان الجزء الأول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.