بطولة كأس العالم للأندية

بطولة كأس العالم للأندية.. تاريخها وانجازات النادي الأهلي بها

رياضة By يناير 30, 2023

تاريخ بطولة كأس العالم للأندية:

بطولة كأس العالم للأندية هي بطولة كرة قدم دولية سنوية للأندية ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA). تضم البطولة الأندية البطلة من كل من الاتحادات القارية الستة، بالإضافة إلى بطل الدوري في الدولة المضيفة. كما وتقام البطولة في ديسمبر من كل عام.

أستحدث الاتحاد الدولي هذه البطولة لتكون بديلا عن الانتركونتننتال. وهي بطوله كانت تقام قديما بين بطلي اوروبا وامريكا اللاتينية وقد استحدثت هذه البطولة لتراعي مبدا تكافؤ الفرص بين ابطال جميع القارات. فأقيمت البطولة لأول مرة في عام 2000 وتقام كل عام، ولكن تم إلغاء البطولة أعوام 2001و2002و 2003 و2004 نظرا لبعض المشاكل المالية داخل الشركة الراعية.

كم وتضم البطولة أبطالا من كل الاتحادات القارية الستة للفيفا (إفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأوقيانوسيا وأمريكا الجنوبية) بالإضافة إلى بطل الدوري للبلد المضيف.

الفرق الأكثر نجاحا في البطولة:

تتنافس الفرق في شكل خروج المغلوب، مع تتويج الفائز بلقب كأس العالم للأندية. والفريق الأكثر نجاحا في تاريخ البطولة هو ريال مدريد، الذي فاز بالبطولة أربع مرات (2014، 2016، 2017، 2018). ومن بين الفائزين البارزين الآخرين برشلونة ومانشستر يونايتد وبايرن ميونيخ.

الأرقام القياسية لكأس العالم للأندية:

فبعد هذا الشرح المستفيد لبطولة كاس العالم للأندية وتاريخ نشأتها نأتي الى بعض الارقام القياسية لهذه البطولة:

أكثر الأندية مشاركة في البطولة:

فمن أكثر الأندية مشاركه في كاس العالم للأندية يعتبر فريق أوكلاند سيتي النيوزيلندي، فهو أكثر الفرق التي شاركت في هذه البطولة برصيد 10 مشاركات بعد إضافة مشاركة 2023. وتعد أفضل نتيجة حققها الفريق النيوزيلندي هي تحقيق المركز الثالث في 2014.

من هو الفريق صاحب الرقم القياسي في الفوز ببطولة كاس العالم للأندية:

كما تحدثنا سابقا صاحب الرقم القياسي هنا فريق ريال مدريد الاسباني هو صاحب الرقم القياسي في الفوز بلقب هذه البطولة برصيد أربع بطولات.

من هم هدافي بطوله كاس العالم للأندية منذ نشأتها؟

  • يأتي النجم كريستيانو رونالدو في صدارة قائمه الهدافين لهذه البطولة برصيد 7 اهداف من ثلاث مشاركات مره مع مانشستر يونايتد ومرتين أخريين مع ريال مدريد.
  • يأتي بعده النجم جاريث بيل برصيد ٦ اهداف
  • ثم يأتي بعدهم لويس سواريز وميسي ولكل منهما خمس اهداف
  • ثم يأتي بعدهم نجمنا العربي المحبوب محمد ابو تريكة برصيد أربع اهداف

تاريخ النادي الأهلي المصري في كأس العالم للأندية:

وبعد ذلك الشرح السريع لبطولة كاس العالم للأندية ننتقل الى اهم شيء في مقالنا وهو النادي الاهلي المصري وتاريخه وارقامه وانجازاته في هذه البطولة منذ نشأتها.

يعتبر نادي القرن الافريقي هو ثاني أكثر الأندية المشاركة في هذه البطولة برصيد ثماني مشاركات في انتظار المشاركة القادمة في المغرب. كما يعتبر النادي الاهلي هو أكثر الأندية مشاركه في مباريات هذه البطولة وايضا يعتبر النادي الاهلي المصري هو أكثر الفرق حصولا على الميدالية البرونزية برصيد ثلاث مرات اعوام 2006 و2020 و2021.

كما ويعتبر النادي الاهلي المصري هو ثاني أكثر الأندية فوزا للمباريات في هذه البطولة بعد نادي ريال مدريد الاسباني حيث حقق فوز في المباريات سبع مرات:

  • مرتان مع المدرب البرتغالي مانويل جوزيه في ثلاث مشاركات اعوام 2005 و2006 و2008
  • ومرة واحده مع المدرب المصري حسام البدري عام 2012
  • وأربع مرات مع المدرب الجنوب افريقي بيتسو موسيماني في مشاركتين فقط اعوام 2020 و2021

وبذلك يعد الموس كما كانت الجماهير تلقبه هو صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز في هذه البطولة. وفي ختام هذه المقالة قد رأينا كيف نشأت بطوله كاس العالم للأندية واسباب نشأتها. كما قد رأينا الارقام القياسية لهذه البطولة وارقام محبوبنا النادي الاهلي نادي القرن الافريقي في هذه البطولة، حيث يعد الملك لهذه البطولة.

شاهد أيضا…

برونو سافيو – ساحر برازيلي ضمن صفقات النادي الأهلي

اضرار رياضة كمال الاجسام 4 أضرار تعرف عليهم الان