صحة وتغذية الأطفالصحتكنصائح لحياة افضل

العناية بالحامل كيف تكون؟ وما يستطيع الزوج تقديمه لزوجته وقتها؟

في البداية نود أن ننبه أن الحمل لم يكن مسئولية المرأة الحامل وحدها. بل أن المسئولية واجب على الزوج. لذا عليه معرفة كيفية العناية بالحامل. ولاشك أن العناية لابد وأن تكون جسديه ونفسيه، وسنناقش الجانبين على النحو التالي.

العناية بالحامل جسديا:

  • إحرص على التأكد من أنها تتناول غذائها الصحي.

وذلك الغذاء لابد وأن يحتوي على العديد من الفيتامينات و العناصر الغذائية الهامة. على سبيل المثال ، الفواكه و الخضروات على العشاء . لإنها سوف تعمل على نمو سليم للجنين. لكن عليك التأكد عزيزي الزوج من أن تكون الخضروات و الفواكه طازجة ليست بها مبيدات ضارة.

  • احرص على أن تشرب كميات بقدر كافي من الماء.

يعد الماء للحامل شئ لا يستهان بقدره لإن قلة شرب الماء لها يجعلها معرضة الى عدوى المسالك البولية. لذا على المرأة الحامل شرب يوميا مقدار ثلاث لترات من الماء النقي.

  • تأكد من أنها تقلل من السكريات و الطعام المعالج.

يجب على الحامل مراعاة أن السكريات تزيد من حجم الجنين. وبذلك يجعل الولادة الطبيعية أم صعب. وأيضا الطعام المصنع و المعالج مثل الهوت دوج وغيره من الأطعمة ذات القيمة الغذائية المنخفة كا أكياس المكرونة سريعة الطهي.

  • يجب أن يقل استهلاكها للكافيين.

حيث يكفي فقط للحامل يوميا مقدار 200مجم كحد أقصى من الكافيين. وذلك طبقا لما أصدرته جمعية الحمل الأمريكية. لأن إستهلاك كميات كبية من الكافييين يزيد من معدل ضربات القلب و يصيب الجسم بالجفاف.

رغم أن التدخين و الكحول شرعا حرام طبقا لمبدء “لا ضرر ولا ضرار”. لكن كلهما قد يسببان تشوه للجنين.علاوة على ذلك، أنها تضر بصحة الحامل بشكل بالغ إذ قد يعرضها ذلك للإجهاض.

  • الإنتظام في أخذ الفيتامينات و المكملات الغذائية.

من المهم جدا للحامل خلال فترة حملها بالإضافة الى النظام الغذائي. الإنتظام في أخذ المكملات و الفيتامينات الهامة. والتي يصفها الطبيب لها في الأوقات المحددة وبالجرعات المنصوص عليها.

العناية بالحامل نفسيا:

العناية النفسية لا تقل أهمية عن الجسدبة بل قد تكون أهم. لذا يمكنك إنباع الأتي:

  • خذ زوجتك للمتابعة مع الطبيب بإستمرار.

فمهما كنت منشغلا في عملك فمن فضلك إحرص على ذلك بأن ترافق زوجتك للطبيب. سيكون ذلك بمثابة حافز كبير لها على التحمل رغم الام الحمل الصعبة.

  • حاول إبعادها عن القلق و التوتر و الأخبار السيئة قدر إستطاعتك.

إذ أن الأخبار السيئة من الثابت أنها ستصيب زوجتك بمشاكل صحية عديدة بدورها ستؤثر على صحة ونمو الجنين. واحرص دائما أن تكون ردود أفعالك إيجابية فلا تغضب أو توبخ الخ، فهي بها من التعب و الألم ما يكفيها.

  • إستغل أوقات فراغك، وأخرج معها كي تتمشوا سويا.

نظرا لأنها لا تستطيع ممارسة الرياضة حتى تكون الولادة اسهل. هون عليها و ساعدها في أن تصطحبها خارج المنزل كي تتمشوا وتشتنشقوا بعض الهواء النقي. نتيجة لذلك ، ستكون هي بحالة نفسية جيدة.

  • إعلم وإقرأ كثيرا عن الحمل وكيف يمكن مساعدتها بالشكل الأمثل.

وذلك الجزء الأهم، إن قرأت ستعلم قدر المعاناه التي تمر زوجتك بها. نتيجة لذلك ، ستتمكن من الشعور بها وتراعي أفعالك و ردود أفعالك معاها. وبكل تأكيد هي ستقدر لك ذلك.

  • إحرص أن تكون حنون، صبور وإبتعد عن العصبية.

لإن العصبية ستؤثر عليها جدا نفسيا فمثلما ذكرنا القلق و التوتر غير صحي لها ولا للجنين.

رسالتنا لك أيها الزوج الكريم:

نعلم كم أنت تشعر بضغط شديد في عملك وأحيانا أن لم يكن دائما تشعر بالتعب الشديد فأعانك الله على ذلك. لكن:

  1. إحرص رغم ذلك أن تدعم زوجتك عاطفيا عندما تشعر بالحزن.
  2. وقدر حزنها فمثلما أنت عزيزي الزوج تتعب فإنك في نهاية اليوم ستخلد للنوم طبيعيا بشكل مريح . إنما هي فتتعب أثناء النهار وتعاني من مشاكل في النوم ليلا.
  3. وان صنعت شيئا أحزنك فعذرها فإنها مضطربة المشاعر خائفة من الولادة وتخشي هي على صغيركما ما تخشاه أنت عليه. فإحرص أن تكون موجود بجانبها لحظة الولادة وأن تهون عليها وتشرح لها أنه لا داعي للخوف.
  4. إجعلها مطمئنة طمئن الله قلبك. كن أنت سندها فهي تفترض فيك ذلك. لذلك لا تخذلها.
  5. إستمع لها دائما وأنصت والفت نظرك إليها ، إشعرها بإهتمامك بما تقوله لك.
  6. لا تعايب في وزنها أو شكلها فإن ذلك يحزنها كثيرا. بل إحرص على أنها تشعرها أنها جميلة. قل ذلك دائما.
  7. واشتري لها ولصغيركما هدابا تحبها ، وحتما سيزداد حبها لك.
  8. لا تنهرها قولا ولا فعلا أن كانت على خطأ. صدقنا هي لم تقصد ذلك. لذا كن طيب اللسان حسن الخلق حليم عند الغضب يجازيك الله على عملك كل خير في الدنيا و الأخرة و عظم أجرك ان شاء الله.

شاهدوا أيضا..

الرجيم الصحي والأمن للأم خلال فترة الرضاعة

فيروس كورونا يهدد صحة رضيعك؟ الرضاعة الطبيعية هي الحل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.