رعشة الجسم

رعشة الجسم.. هل هي مرض أم عرض لمرض؟

صحتك By سبتمبر 28, 2023

أحيانا وفي أغلب الأوقات تصيب أجسامنا رعشة غريبة. ورعشة الجسم لا نعلم سببها أو الى ماذا تشير تحديدا. وما أسباب رعشة الجسم وهل ذلك تنبيه من الجسم على وجود شيء أخر يُصيبنا أم أنها ليست عرض وهي بذاتها مرض يستوجب العلاج؟

ماهية رعشة الجسم:

في الواقع ذلك الرعاش يكون عبارة عن حركات منتظمة لا إرادية، تصيب جزء أو أكثر من أجزاء الجسم. فعلى سبيل المثال، قد تصيب الوجه، القدمين، الوجه، الرأس أو حتى الأحبال الصوتية.

ولا نُجزم أن لها سن معين، بل إن يعاني منها البالغين في منتصف أعمارهم وأيضا الكبار في السن. كما وقد تكون راجعة الى سبب الوراثة في بعض الحالات وفي بعض الحالات الأخرى لا نعرف السبب وراء تلك الرعشة.

كما أنه لا يوجد علاج معين لرعشة الجسم في الكثير من الحالات، إلا أن التخفيف من حدتها يعتمد بشكل أساسي على تحديد سببها من الأساس.

اقرأ المزيد أيضا عن: أسباب تنميل اليدين وبعض طرق العلاج

أهم أسباب رعشة الجسم:

في العموم تنتج من اضطرابات في مناطق الدماغ المسؤولة عن التحكم في عضلات الجسم. وأما عن أبرز الأسباب فسنجد:

  • تنتج الرعشة إثر الإصابة بالإجهاد العضلي أو انخفاض مستوى السكر في الدم، أو التقدم في العمر، أو زيادة معدلات التوتر.
  • الإصابة بمرض باركنسون، وهو مرض عصبي مزمن يحدث نتيجة النقص في مادة الدوبامين والمسؤولة عن حركات عضلات الجسم المنتظمة.
  • الانسحاب أو التوقف عن تناول أنواع من الأدوية، كأدوية الصرع أو الأدوية الموسعة للقصبات الهوائية أو مضادات الاكتئاب.
  • كما ويعد سبب جوهري أيضا الإكثار من شرب الكافيين كالشاي والقهوة.. الخ. لذلك تعتبر الجرعة المناسبة للبالغين الأصحاء حوالي 400 ملغم بشكل يومي.

الفرق بين ارتعاش الجسم ورعاش الجسم الأساسي:

نحب أن ننوه أن هناك فرق بين كلا من رعشة الجسم ورعاش الأساسي لأجسامنا. فرعاش الجسم الأساسي ناشئ عن اضطراب في مناطق معينة من الدماغ ويكون بشكل عرضي -ولم يُوكد ذلك- لكنها حالة حميدة لا داعي للقلق منها إطلاقا الا لو زادت بشكل لا يتصور تحمله.

علاج رعشة الجسم:

في الحقيقة لا نستطيع أن نصف لكم علاج. لإن مثلما ذكرنا فكل شيء يختلف حسب السبب الأساسي. لكن ننصح بالمتابعة مع طبيب مختص، وأن لا تهملوا حالتكم حتى لا يزداد الأمر الى الأسوء.

اقرأ المزيد أيضا عن: ما هو الجلد الميت وأسبابه وأفضل 5 طرق إزالته