أسباب تنميل اليدين

أسباب تنميل اليدين وبعض طرق العلاج

صحتك By مايو 06, 2023

إن كنت تبحث عن أسباب تنميل اليدين فعليك معرفة ما هو تنميل اليدين؟ وهو الشعور بالوخز أو الخدر في الأصابع أو اليدين وهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ذلك التنميل، ونذكر من هذه الأسباب:

أسباب تنميل اليدين:

اضطرابات الدورة الدموية:

إن اضطرابات الدورة الدموية يمكن أن تكون سبب من أسباب تنميل اليدين حيث أن تضيق أو انسدال الأوعية الدموية والشرايين الرئيسية في الذراع يتسبب في الشعور بالتنميل.

نقص الفيتامين:

إن فيتامين ب ١٢يلعب دور كبير في الحفاظ على صحة الأعصاب ونقص فيتامين ب١٢يمكن أن يسبب تنميل اليدين والقدمين ونقص المغنيسيوم والبوتاسيوم يسبب أيضاً الشعور بالتنميل.

اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي:

فيمكن أن تؤدي بعض الحالات المرضية مثل تصلب الجانب الأيمن أو الشلل إلى تنميل اليدين.

متلازمة النفق الرسغي:

وهي حالة إجهاد متكرر. تحدث عندما يقوم الشخص بحركات متكررة في اليد والمعصم (الكتابة أو الضغط على الأزرار) وهذه الحركات تضغط على العصب وبالتالي يشعر الشخص بألم ووخز وتنميل في الرسغ واليد وأحيانا في الذراع.

ارتفاع ضغط الدم المرتفع:

فيمكن حدوث تنميل اليد بسبب ارتفاع في ضغط الدم.

الإجهاد والقلق:

فالإجهاد والقلق يمكن أن يكون من أسباب تنميل اليدين حيث إن الإجهاد والقلق ممكن أن يؤدي إلى تقليل تدفق الدم إلى اليدين ومن ثم تنميل.

علاج التنميل بوصفات طبيعية:

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج تنميل اليدين، ومنها:

  • تدليك اليدين: إن تدليك اليدين يؤدي إلى تحسين تدفق الدم إلى الأصابع عن طريق تدليك اليدين بشكل مستمر.
  • ممارسة التمارين الرياضية: إن ممارسة التمارين الرياضية تساعد على تحسين تدفق الدم إلى اليدين، ولكن يجب أن تكون تمارين خفيفة.
  • تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والكالسيوم: يمكن تحسين صحة الأعصاب وتخفيف التنميل عن طريق تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والكالسيوم، مثل الموز والحليب.
  • اتخاذ إجراءات لتخفيف الضغط: يمكن تخفيف التنميل عن طريق تفادي التعرض للضغط على الأعصاب في اليدين. مثل تجنب احتكاك اليدين بشدة أو تجنب وضع اليدين في وضع معين لفترة طويلة.

ملاحظة: إذا استمر التنميل في اليدين لفترة طويلة وترافق مع أعراض أخرى. فمن المهم استشارة الطبيب للحصول على التشخيص الصحيح والعلاج المناسب.

شاهد أيضا…

اضطراب النوم بعد رمضان

أسباب النحافة وبعض الطرق الممكنة لعلاجها

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *