صحتك

وضعيات النوم للحامل،خلال 9 شهور الحمل

تعانى النساء كثيرا في بداية حملهن. نتيجة، التفكير و طرح الأسئلة المستمر بخصوص صغارهم، ويزداد مع التفكير، الخوف و القلق. ومن أهم الأسئلة التي تدور في عقل كل إمرأة هي أسئلة تخص مسئلة النوم. فعادة ما تجد الأم أن النوم لم يعد مثلما كان. ومن الأمهات ما تخشى على جنينها بأن تنام بوضعية خاطئة فتؤذيه. ومن هنا يأتينا سؤال من كل أم جديدة : ما وضعيات النوم للحامل التي تجعلها تشعر بالراحة و أمنة علي طفلكِ؟

طرق نوم مريحة للحامل أمنة علي الجنين :

دعونا نقسم لكم التسع شهور حمل الى 4 أقسام كالأتي :

نصائح لنوم مريح في أول ثلاث شهور حمل :

من الطبيعي في كثير من التي رزقهم الله بالحمل، أن يشعروا بتعب و اعياء في الشهور الثلاث الأولى. و بسبب ذلك الإعياء لا يمكن لهم النوم جيدا. لذا فالأفضل أن :

  • النوم على أحد الجانبين : ويفضل أن يكون الجانب الأيسر مع ثني الركبة قليلا. وذلك ، لأن في حالة النوم على الجانب الأيمن ، أحيانا يضغط الرحم على الكبد . لا نقول بأن النوم على اليمين خطأ. ولكن ، يستحسن التناوب بين كلا الجانبين.
  • على الظهر : في الثلاث شهور الأولى لا يوجد أي مشكلة إذا نمتِ علي ظهرك . بشرط أن يكون ذلك الوضع مريح لكِ، وإطمئني فبطنك مازالت صغيرة ولن يؤثر ذلك على فقرات ظهرك.
  • لكن،النصيحة واجبة . فمن الأفضل أن تعتادي علي النوم على الجانبين. لأن، في باقي الشهور يزداد حجم بطنك ولن تستطيعي النوم على ظهرك، ولن يكون متاحا لكِ سوى النوم على الجانبين. لذا أفضل وضعيات النوم للحامل في أول ثلاث شهور هو النوم على أحد الجانبين.

وضعيات النوم للحامل في الفترة من الشهر الرابع الى السادس :

وهنا تكوني في الثلث الثاني من حملكِ . وتلك الفترة هي الأفضل بين الشهور الأولى و الأخيرة. لأن، هنا جسمكِ يكون قد اعتاد على هرمونات الحمل و التغيرات الطارئة عليكِ. فتكون الإعراض أقل حدة و غير مزعجة كما كانت في الشهور الثلاث الأولى. لذا تستطيعي النوم في تلك الفترة بأريحية كما يلي :

  • يمكنك النوم علي الجانب الأيسر : لإن النوم على هذا الجانب خاصة في تلك الفترة مفيد. فهو يساعد جسمكٍ على نقل ما يحتاج الجنين من دم و غذاء عبر المشيمة بالشكل الأفضل. وكي تشعرين بالراحة أكثر. ننصحك بوضع وسادتكِ بين الركبة حتى لا تضغط عضلاتكِ فتشعركِ بالألم.
  • وفي حالة أنكِ تعاني من ألام في أسفل الظهر ، يمكنكِ وضع وسادتكِ تحت بطنك، لإن ذلك يقلل من حدة الألم.
  • وفي حالة أنكِ تعاني من حرقة في الصدر أو القلب . يمكنكِ وضع الوسادة تحت الجزء العلوي من ظهرك، حتى لا يكون ظهرك مستقيما فتشعرين بالحرقة.

ومن الأفضل دائما ألا تنامي على بطنك فيشعرك ذلك بألام كثيرا ، وسيكون غير أمن على الجنين. لذا أيضا في الثلث الثاني من الحمل أفضل وضعيات النوم للحامل هنا هي النوم على الجانب الأيسر .

وضعيات النوم للحامل في الشهر السابع و الثامن من الحمل :

تلك هي المرحلة قبل الأخيرة من الحمل. و في حقيقة الأمر، في تلك الشهور سيكون الأمر أصعب ،خاصة فيما يخص النوم. فلن يكون هناك نوم عميق كما كان، فأعانك الله على ذلك. ولكن ، هناك من النصائح ما ستخفف عنكِ في تلك الفترة ان شاء الله ، وهي :

  • نظرا لكبر حجم بطنك، امتنعي تماما عن النوم على ظهركِ لإن ذلك سيسبب لكي مشاكل في التنفس و المعدة . فمن الأفضل أن تنامي على الجانب الأيسر و أن تبدلين مع الأيمن .
  • يجب عليكِ معرفة أن في تلك الفترة ، تزيد رغبتكِ في الدخول الى الحمام في ساعات الليل. لذا، ننصحكِ بالإبتعاد عن شرب المشروبات التي تدر البول قبل ميعاد نومكِ على الأقل بساعتين. على سبيل المثال: القهوة و الكراوية و الشاي الأخضر أو الأسود أو الكركديه أو زيت حبة البركة.

نصائح لنوم مريح في الشهر التاسع من الحمل :

تلك المرحلة هي الأخيرة. فأنتِ الأن على وشك الولادة في ذلك الشهر إما طبيعي أو قيصري طبقا لما ينصحك به الطبيب الخاص بكِ. وفي هذا الشهر ننصحك بالأتي :

  • في حالة وجود منطقة لا تريحكِ في جسدك، لا تنسي أن تضعي الوسادة كي ترفعي جسمك في تلك المنطقة.
  • يمكنك النوم على الجانب الأيسر ، ولكن ضعي وسادة خلف ظهرك كي تساعد علي استقامة ظهرك و الإسترخاء.
  • تذكري الا ترتدي الملابس الضيقة أثناء النوم وتجنبِ النوم بحمالة الصدر، يمكنك ارتداء ملابس واسعة حتى تريحكٍ
  • التزمي بنظام غذائي صحي ، ولا تتناولي طعام على العشاء ذو توابل كثيرا أو ثقيل.
  • استشيري طبيبك حول التمارين الرياضية في تلك الفترة ، والتي بدورها ستساعدكِ حين الولادة. فضلا على أنها تساعدك على النوم.
  • تجنبي استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بفترة كافية كي لا تصابي بالأرق، وعدم الرغبة في النوم.

شاهد أيضا..

مأكولات تزيد من إنتاج لبن الأم في فترة الرضاعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.