صحتك

دور السكر في زيادة الوزن

يعتبر الإصابة بمرض السكر من أكبر المخاطر المرتبطة بالزيادة في الوزن،فهناك علاقة وثيقة بين مرض السكر والتحكم في الوزن،والرابط بينهما هو السكر،فالسكر ضار يسبب زيادة في الوزن بصوره ملحوظه.

يأتي السكر في أشكال وأنواع عدة،فيوجد معظم السكروز في سواء الأبيض أو البني الذي نحصل عليه في الأغذية نصف المصنعة والوجبات الخفيفة والحلوي .

أما المالتوز فهو شكل أخر وهو يوجد بصورة عالية في الحبوب المعالجة مثل الخبز الأبيض أو الأرز الأبيض.

أما الجلوكوز والذي يطلق عليه أحياناً الدكستروز،فيضاف إلي المشروبات والحبوب وهو يوجد أيضاَ في بعض أنواع الفاكهة مثل الزبيب والموز،كما تحتوي بعض حبوب الإفطار العادية علي كل أنواع هذة السكريات سريعة الهضم والتي سرعان ما تمد الجسم بالسكر والطاقة .

تسمي هذه السكريات بذلك لأن تناولها يرفع مستوي الجلوكوز في الدم وهي سكريات سريعة الهضم لذلك فهي تتحول بسرعة إلي جلوكوز والذي يعد مصدر الطاقة الأساسي للجسم .

تسمي كل هذه الأنواع من السكريات بالكربوهيدرات ولكن الجسم يتفاعل بصورة مختلفة مع هذة الأطعمة المرتفعة ف السكر عن تفاعلة مع الكربوهيدات الأخري.

علي سيبل المثال، الكربوهيدرات المركبة الموجودة في الحبوب الكاملة والبقول والمكسرات والخضروات وهذه الكربوهيدرات تتحلل تدريجياً أثناء الهضم وينقل ببطئ إلي مجري الدم ،وبالتالي فهي تصنف كسكريات بطيئة الهضم.

فـ يطلق ذلك علي معظم أنواع الفاكهة الغنية بالفركتوز،وهو نور بسيط لا يحتاج تقريباً إلي هضم،ورغم قدرته علي دخول مجري الدم بسرعة،فإن الجسم لا يستطيع استخدامه دون أن يتحول إلي جلوكوز.

والجدير بالذكر أن هذة الوظيفة يقوم بها الكبد في الأساس وهذا يقلل من سرعة تحوله إلي جلوكوز وبالتالي فإن الغالبية العظمي من الفواكه بطيئة الهضم .

 

خطوات مهمه عند إتباع أي نظام غذائي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.