مغص الرضع

دواء المغص للرضع

ادوية الاطفال, صحتك By نوفمبر 23, 2022

دواء المغص الرضع؟ أحد أكثر الأسئلة التي تطرحها كثير من الأمهات. لذلك في هذا المقال نناقش مشكلة ذلك المغص. وأيضا ضمن الحديث ان شاء الله نتحدث عن الدواء. مشروب الكراوية والكراوية مشروب له فوائد كثيرة للأطفال الرضع ويعتبر من الأدوية الطبيعية لمغص الاطفال، لكن ما هي تعليمات استخدامه؟ وفي البداية هناك سؤال وهو متى يتم ادخال الاعشاب للرضع؟

الوقت المناسب لإعطاء الاعشاب للرضع:

مبدئيا كل الأعشاب ممنوع إعطائها للأطفال والرضع قبل بداية إدخال الطعام للطفل. ومن المعروف ان بداية إدخال الطعام للأطفال الرضيع يكون في الفترة من بعد اتمام الشهر الرابع او يكون بعد اتمام الشهر السادس. ويتم تحديد ذلك على حسب رأى الطبيب المعالج لأن الأطفال يختلفون وما بينهم في التوقيت المناسب لبدء الطعام. ولكن قبل ادخال الطعام للطفل ممنوع الطفل أن يأخذ أي شيء غير الرضاعة سواء الرضاعة الطبيعي أو الرضاعة الصناعي وهذا الكلام يشمل الأعشاب ويشمل الماء.

الأعشاب ليست بديل عن الرضاعة لان هناك بعض الأمهات اللاتي يعتمدن على رضعة الأعشاب كوسيلة لتغذية الطفل، ولكن هذا خاطئ جدا. لان الاعشاب وبالرغم من فائدتها الا انها لا تقدم قيمة غذائية تزود نمو الطفل وليست بديل عن الرضاعة سواء الرضاعة الطبيعي أو الرضاعة الصناعي.

مغص وانتفاخ الرضيع قبل ٤ شهور:

وهناك سؤال تسئله اغلب الأمهات، ماذا تفعل عند مغص ووجع بطن الرضيع قبل الأربعة شهور؟ هل تعطيه الاعشاب ام ممنوع ايضا؟! والإجابة نعم ممنوعه ايضا ولا يجوز اعطائه الاعشاب والبديل ان هناك العديد من ادويه المغص والعديد من التمارين لخروج الغازات من بطن الرضيع.

طريقه تحضير الاعشاب دواء المغص للرضع:

عند تحضير الكراوية للرضع او أي اعشاب اخرى لا نضيف السكر او عسل نحل قبل عمر سنة لأن الإثنين ممنوعين قبل عمر سنة، لكن لو الطفل عمره أكبر من سنه نقدر نضيف السكر أو عسل النحل لكن إضافة عسل النحل طبعا هي الأفضل.

طريقه تحضير مشروب الكراوية:

نقوم بوضع ٣٠ مللي من الماء ونقوم بغليها جيدا ثم نضع عليها مقدار ملعقتين من بذور الكراوية ونتركهم لمده ١٠ دقائق وبعد ذلك نقوم بتصفية هذا المشروب ويقدم للطفل.

ومن الاعمال الخاطئة هي وضع بذور الكراوية مع الماء والقيام بغلي الاثنين مع بعض لأن ذلك يقتل اغلب فوائد بذور الكراوية اثناء عمليه الغليان.

ملاحظة: طبعا من المعروف كما قلنا ممنوع اضافه السكر او عسل النحل للرضع قبل اتمام عمر السنة.

الكمية المناسبة من الاعشاب للرضع:

الكمية المناسبة والمسموح بها من الاعشاب للرضع لا تزيد عن 30 ملي في اليوم كله وذلك للأطفال قبل اتمام عمر السنة اما الاطفال بعد اتمام السنة تصل الكمية الى 60 ملي في اليوم كله. وذلك حتى لا تكون الكمية كبيره فيشعر الطفل بالشبع وبالتالي يقلل من مقدار رضاعته.

ويتم اعطاء الاعشاب للرضيع وقت الضرورة فقط عندما يكون الطفل بحاجه اليها.

فوائد مشروب الكراوية:

١- مشروب الكراوية يعالج المغص عند الأطفال والرضع وهذه أحد أهم المزايا له. لان الاطفال الرضع غالبا ما يتكرر معهم المغص بشكل كبير.

٢-مشروب الكراوية يعالج الغازات والانتفاخ عند الأطفال الرضع مما يجعل الطفل هادئ.

٣-يعالج مشروب الكراوية صعوبات النوم عند بعض الأطفال والرضع الذين من الصعب عليهم النوم بسهوله وذلك لان مشروب الكراوية يحتوي على بعض المواد الآمنة التي تجعل الطفل يشعر بالاسترخاء ويدخل في النوم بسهولة.

٤-مشروب الكراوية يعتبر مُلين طبيعي للأطفال ويعالج الإمساك عند الأطفال الرضع.

“لكن هنا نتوجه لنقطة مهمة ليست جميع حالات الإمساك عند الأطفال والرضع تكون إمساك وظيفي. ففي بعض الحالات يكون الطفل عنده مشكلة تحتاج الى العلاج، وبالتالي اذا كان طفلك الرضيع عنده إمساك فقبل اعطائه أي شيء يجب التوجه للطبيب المعالج اولا ليفحصه فاذا كان هذا الإمساك وظيفي نستطيع ان نستخدم معه بعض الأطعمة أو المشروبات التي تعالج الإمساك، اما اذا كان هناك مشكلة مرضية عند الطفل فيجب ان يأخذ الطفل العلاج المناسب”

٥-مشروب الكراوية يحتوي على مضادات الأكسدة والفلافينويد وهذين الاثنين يعملون على رفع مناعة الأطفال ويقللان كثيرا من معدل إصابة الأطفال بالأمراض.

“ولذلك يعد مشروب الكراوية مشروب ممتاز جدا للأطفال الذين يعانوا من نزلات البرد، أو النزلات الشعبية. وهنا يكون الحديث عن الأطفال والكبار فإذا كان الطفل عنده التهاب في الحلق أو نزلة برد أو نزلة شعبية فمن الافضل جدا ان يشرب الطفل مشروبات دافئة لأنها تريح حلق الطفل. وايضا السوائل مهمة جدا في علاج النزلات الشعبية وعلاج البلغم عند الأطفال. مشروب الكراوية يقدم لنا كل هذه الفوائد بالإضافة الى انه يرفع مناعة الطفل ويجعل الطفل يعفى سريعا من المرض”

٦-مشروب الكراوية يحسن عملية الهضم ويعالج عسر الهضم ويزيد من شهيه الأطفال. وذلك ايضا مع الاطفال كبيره السن فعندما تكون شهيه طفلك قليله تستطيعين ان تقدمي له ٣٠مللى من مشرب الكراوية قبل ميعاد وجبته بنصف ساعة او ساعة وستلاحظين فرق الشهية

حالات منع مشروب الكراوية للأطفال الرضع:

وهناك حاله إذا حدثت من الافضل الا تعطى مشروب الكراوية لطفلك مره اخرى. وهي عند اصابته بالإسهال بعد شرب هذا المشروب فتابعي طفلك.

شاهد أيضا..

طرق الوقاية والعلاج من حموضة الرضع والأطفال

فيروس كورونا يهدد صحة رضيعك؟ الرضاعة الطبيعية هي الحل.