تقنية

اكتشافات العلماء الحديثة – أهم 9 اكتشافات في مجالات العلوم والتكنولوجيا

لاتزال اكتشافات العلماء الحديثة تفاجئنا ولايزال العلماء يبتكرون كل ما هو جديد وغريب. حتى أخرجوا لنا العديد من الابتكارات والاكتشافات، نعرض لكم أهم 9 اكتشافات منها خلال الآونة الأخيرة على النحو التالي:

1.     يقوم الباحثون بإجراء أكبر تسلسل جيني للأمراض البشرية حتى الآن:

فوفقًا للتقارير الصادرة أجرى باحثون في جامعة لندن بإنجلترا أكبر دراسة تسلسلية للأمراض البشرية حتى الآن. قام العلماء في دراستهم بالتحقيق في الأساس الجيني لستة أمراض من أمراض المناعة الذاتية. السبب الدقيق لهذه الأمراض – أمراض الغدة الدرقية المناعية الذاتية، ومرض سيليا، ومرض كوهن، والصدفية، والتصلب المتعدد ومرض السكري من النوع الأول غير معروف، ولكن يُعتقد أنه مزيج معقد من العوامل الوراثية والبيئية. Nature’s. كما يقولون إن الخطر الجيني لهذه الأمراض ينطوي على الأرجح على مجموعة معقدة من مئات المتغيرات ذات التأثير الضعيف، كل منها شائع لدى الناس.

2.     يصنع مهندسو الأحياء نسيجًا مقاومًا للعرق:

قال مهندسو الأحياء في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية في 21 مايو 2013 إنهم اخترعوا قماشًا مقاومًا للماء يمكنه التخلص من العرق باستخدام تقنية السوائل الدقيقة. النسيج الجديد يعمل مثل جلد الإنسان. يحول العرق المفرط إلى قطرات تفرز من تلقاء نفسها. في بحثهم، طوروا منصة جديدة للسوائل الدقيقة باستخدام خيوط تجذب الماء (محبة للماء) تمت خياطتها في نسيج شديد المقاومة للماء. كانوا قادرين على إنشاء أنماط من الخيوط تمتص قطرات الماء من جانب واحد من القماش، وتدفعها على طول الخيوط وتطردها في النهاية من الجانب الآخر.

لا يقتصر الأمر على أن الخيوط تقوم بتوصيل الماء من خلال عمل الشعيرات الدموية. تساعد خصائص مقاومة الماء للنسيج المحيط أيضًا في دفع المياه إلى أسفل القنوات. على عكس الأقمشة التقليدية، يستمر تأثير ضخ الماء في العمل حتى عندما تكون الألياف الموصلة للماء مشبعة تمامًا، بسبب الضغط الناتج عن التوتر السطحي للقطرات. يبقى باقي القماش جافًا تمامًا. من خلال تعديل نمط الألياف الموصلة للماء وكيفية خياطتها على كل جانب من النسيج، يمكن للباحثين التحكم في مكان تجميع العرق ومكان تصريفه بعيدًا من الخارج.

3.     تحويل خلايا الجلد البشرية إلى خلايا جذعية جنينية:

وفقًا لتقرير صدر في 16 مايو 2013، في إنجاز طبي كبير، قام العلماء لأول مرة بتحويل خلايا الجلد البشرية إلى خلايا جذعية جنينية. هذه الخلايا الجذعية حديثة الصنع قادرة على التحول إلى أي نوع آخر من الخلايا في جسم الإنسان. يمكن للأجنة المستنسخة، التي أنشأها العلماء في مركز أوريغون الوطني لصحة الرئيسيات بالولايات المتحدة الأمريكية، تكوين عضلات قلب جديدة وعظام جديدة إلى جانب أنسجة المخ أو أي نوع آخر من الخلايا في الجسم. استخدم العلماء نفس تقنية الاستنساخ التي ابتكرت النعجة دوللي (أول حيوان ثديي مستنسخ) في عام 1996، متغلبين على المشكلات الفنية التي أحبطتهم لأكثر من عقد من الزمان حول كيفية إنشاء مجموعات من خلايا الجسم الفائقة من الجلد المتبرع به.

التقنية الجديدة التي ابتكرها العلماء هي طريقة مختلفة شائعة الاستخدام تسمى نقل نواة الخلية الجسدية. إنه ينطوي على زرع نواة خلية واحدة، تحتوي على الحمض النووي للفرد، في خلية بويضة تمت إزالة مادتها الوراثية. ثم تتطور خلية البويضة الملقحة وتنتج في النهاية الخلايا الجذعية. هذه العملية فعالة نسبيًا، وتتطلب عددًا صغيرًا نسبيًا من البويضات البشرية لإنتاج كل خط خلوي، مما يجعلها عملية وممكنة.

4.     قناع يمنح مرتديه قوى “خارقة”:

أعلنت الكلية الملكية للفنون في لندن في 9 مايو 2013 أن باحثيها قد طوروا كمامة مطبوعة ثلاثية الأبعاد يمكن أن تمنح مرتديها البصر والسمع “فوق طاقة البشر”. تغطي إحدى الأقنعة آذان مرتديها وفمها وأنفها وتستخدم ميكروفون توجيهي لمنحه القدرة على سماع صوت منعزل في بيئة صاخبة. مع تشغيل القناع، يمكن للمستخدم اختيار شخص وسط حشد من الناس وسماع كلماته دون أي ضوضاء محيطة.

النموذج الأولي الآخر هو أن يتم ارتداؤه فوق عينيه. تلتقط الكاميرا الفيديو وترسله إلى جهاز حاسوب، والذي يمكنه تطبيق مجموعة من التأثيرات عليه في الوقت الفعلي وإرساله مرة أخرى إلى المستخدم. يمكن لمرتديه استخدام القناع لرؤية أنماط الحركة، على غرار تأثيرات التصوير الفوتوغرافي بالتعريض الطويل.

وفقًا للمطورين، تحتوي هذه التقنية على العديد من التطبيقات الممكنة. يمكن لمرتديها استخدام القناع البصري لتحليل الحركة والتقنية في الرياضة. يمكن لرواد الحفل استخدام قناع السمع للتركيز على مؤدي معين.

5.     العلماء يجدون طريقة صديقة للبيئة لتزوير الصلب:

وفقًا لتقرير صدر في 8 مايو 2013، طور العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) بالولايات المتحدة الأمريكية، تقنية لتقليل انبعاثات الدخان أثناء عملية تزوير الفولاذ. يمكن أن يقطع هذا شوطًا طويلاً في تغيير صورة صناعة الصلب كواحدة من أكثر الصناعات تلويثًا. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون هناك فوائد جانبية أخرى لأن الصلب الناتج، وفقًا للعلماء، يمكن أن يكون ذا نقاوة أعلى. قد تكون العملية أيضًا أرخص من العمليات الحالية.

وجد الباحثون أن عملية تعرف باسم التحليل الكهربائي للأكسيد المنصهر يمكن أن تستخدم أكسيد الحديد من تربة القمر لإنتاج الأكسجين بدون كيمياء خاصة. اختبروا العملية باستخدام تربة شبيهة بالقمر من فوهة نيزك في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث توجد آثار كافية من أكسيد الحديد، ووجدوا أنها أنتجت الفولاذ كمنتج ثانوي. استخدمت طريقة الباحثين أنود الإيريديوم، وهو مكلف ومحدود العرض، لذا فهو غير قابل للتطبيق لإنتاج الصلب بكميات كبيرة. ومع ذلك، بعد مزيد من البحث، حددوا سبيكة معدنية غير مكلفة يمكن أن تحل محل أنود الإيريديوم في التحليل الكهربائي للأكسيد المنصهر.

6.     كاميرا مستوحاة من الحشرات بزاوية رؤية 180 درجة:

وفقًا للتقارير الصادرة في 2 مايو 2013، طور العلماء في جامعة إلينوي والجامعة الشمالية الغربية بالولايات المتحدة الأمريكية كاميرا جديدة مستوحاة من الحشرات يمكنها التقاط صور بزاوية 180 درجة وتقديم صور حادة بشكل استثنائي. تتميز الكاميرا بـ 180 عدسة مصغرة ومجال رؤية واسع بشكل استثنائي. نحن البشر نلتقط الصور باستخدام عدستين لأعيننا المسطحة نسبيًا، بينما تحتوي كاميرا SLR عالية الجودة على عدسة مسطحة واحدة فقط. تحتوي الكاميرا الجديدة نصف فقاعة مستديرة، على غرار عين الذبابة المنتفخة، على 180 عدسة ميكروية مثبتة عليها، مما يسمح لها بالتقاط صور عبر 180 درجة تقريبًا. هذا ممكن فقط لكاميرا على شكل عين حشرة.

مع مجال الرؤية واسع الزاوية، يمكن استخدام التكنولوجيا الجديدة في أجهزة المراقبة المستقبلية أو للتصوير في الإجراءات الطبية (مثل التنظير الداخلي). يقول مطوروها إنه سيكون من السهل جدًا الجمع بين نصفي الكرة الأرضية الذي قاموا بتوضيحه للحصول على عرض بزاوية 360 درجة. هذا لأن الإجراء يتضمن في الأساس تركيب العديد من العيون الصغيرة على عين واحدة كبيرة. كل عين صغيرة، تتكون من عدسة دقيقة وكاشف ضوئي صغير الحجم، هي نظام تصوير منفصل. عندما يتم التقاط كل هذه العيون معًا، سيكونون قادرين على التقاط صورة واضحة، بلقطة واحدة فقط، عبر 360 درجة تقريبًا.

7.     تصميم وتصنيع ونقل روبوت صغير مستوحى من الذباب:

في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية يمثل العرض التوضيحي لأول طيران متحكم فيه لإنسان آلي بحجم حشرة تتويجًا لأكثر من عقد من العمل. تم إنشاؤه بشكل مشترك من قبل كلية هارفارد للهندسة والعلوم التطبيقية ومعهد Wyss للهندسة المستوحاة بيولوجيًا في جامعة هارفارد.

المشروع يسمى روبي إنه مستوحى من بيولوجيا الذبابة. مع تشريح بحجم أقل من المليمتر وجناحين رقيقين يرفرفان بشكل غير مرئي تقريبًا (حوالي 120 مرة في الثانية). يمثل الجهاز الصغير الحافة المطلقة لأنظمة التصنيع والتحكم الدقيقة.

8.     يطور العلماء تقنية يمكنها تحويل أي سطح إلى شاشة تعمل باللمس:

طور العلماء في جامعة كارنيجي ميلون بالولايات المتحدة الأمريكية تقنية جديدة تمكن المستخدمين من تحويل أي سطح إلى شاشة تعمل باللمس بمجرد تلويح اليد. تم إثبات أن الواجهة القائمة يمكن إنشاؤها “في أي مكان تريده تقريبًا. يعد هذا تحسينًا كبيرًا على التقنيات السابقة التي تطلبت بعض أنظمة الكاميرا العميقة بدمجها مع جهاز عرض لتحويل أي سطح إلى شاشة تعمل باللمس.

يُعرف النظام الجديد باسم World Kit. إنه يمكّن الشخص من فرك ذراع الأريكة “لطلاء” جهاز التحكم عن بعد للتلفزيون أو تمرير يده عبر باب المكتب لنشر التقويم الذي يمكن للمستخدمين اللاحقين “سحب” نسخة موسعة منه. يمكن نقل هذه الواجهات المؤقتة أو تعديلها أو حذفها بإيماءات مماثلة، مما يجعلها شخصية للغاية.

استخدم الباحثون كاميرا مثبتة في السقف وجهاز عرض لتسجيل الأشكال الهندسية للغرفة، واستشعار إيماءات اليد وعرض الصور على الأسطح المرغوبة. يمكن للمستخدمين استدعاء المفاتيح ولوحات الرسائل وأضواء المؤشرات ومجموعة متنوعة من تصميمات الواجهة الأخرى من القائمة. يقول المطورون أن المستخدمين سيكونون قادرين في النهاية على تخصيص واجهات التصميم بالإيماءات.

9.     روبوت يمكنه توقع أفعال الإنسان بدقة:

قال العلماء في مختبر الروبوتات الشخصية بجامعة كورنيل بالولايات المتحدة الأمريكية في 4 مايو 2013. إنهم طوروا روبوتًا “ذكيًا” جديدًا يمكنه التنبؤ بالأفعال البشرية بدقة مذهلة. يمكن للروبوت أن يعيد ملء كوب القهوة الفارغ الخاص به ويمكنه أيضًا إبقاء الباب مفتوحًا له / لها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنه أداء العديد من المهام الأخرى. يتعلم الروبوت بشكل أساسي التنبؤ بالأفعال البشرية ثم ضبطها وفقًا لذلك.

شاهد أيضا..

سعر و مواصفات سماعة Gravastar sirius

تطبيق RingApp لربح رصيد مجاني لجميع الشبكات في العالم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.