مرحلة المراهقة

نصائح يجب على الأمهات إتباعها أثناء مرحلة المراهقة مع بناتها

تربية الابناء By أكتوبر 10, 2021

تُعد مرحلة المراهقة من أصعب المراحل التى تمر بها البنات لكونها مرحلة جديدة فى حياتهم ، وذلك لحدوث بعض التغيرات الجسدية والنفسية لديهم ، بالإضافة إلى أن سلوكهم يتغير فى تلك الفترة ، وهذه المرحلة هى مرحلة إنتقالية لأنها تخرج البنات والأولاد على حد سواء من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشباب .

والجدير بالذكر أن الأمهات فى تلك الفترة تجد نفسها فى تحدى كبير لكى تنقل بناتها من تلك الفترة بكامل إستقرارهم النفسى وتجنباً للمخاطر النفسية .

ومن أصعب المشاكل التى تواجه الأمهات فى هذه المرحلة هى وقوع إبنتها المراهقة فى قصة حب ، فبالتالى على الأم دور كبير جداً فى التعامل مع هذه المواقف حتى لا تجرح إبنتها عاطفياً وتنقذها من ألا تكون فريسة فى يد الشباب المُستهتر .

تُعد فترة المراهقة فترة مهمة جداً فى حياة أى فتاة لأنها تكون شخصيتها ، والجدير بالذكر أن سن المراهقة يبدأ من 12 أو 13 سنة وبالتالى يحدث للفتيات فى هذه الفترة بعض التغيرات الجسدية والهرمونية .

ومن أبرز التغيرات التى تشعر بها الفتيات فى تلك الفترة هى شعورها بالحب وميلهم لكلمات الغزل والرومانسية ، وهذه أمور طبيعية جداً ، لكن على الأمهات دور مهم جداً فى التعامل مع الفتيات فى تلك المرحلة .

عدة نصائح على الأمهات إتباعها وذلك لحماية بناتها المراهقات :-

يجب على الأم أن تكون صديقه لإبنتها :-

يجب على الأم أن تكون أقرب صديقة لإبنتها فى هذه المرحلة ، حتى تقوم الفتاه بالإفصاح عن مشاعرها وأحاسيسها لوالدتها ، وتخبرها بكل ما يدور فى ذهنها من أفكار وذلك لتكوين ثقة متبادلة بينهم  ، وذلك لأن الأم هى أنسب شخص لنُصح بناتها والتوجه بها إلى الطريق الصحيح .

يجب على الأمهات الإبتعاد عن العنف :-

يجب على الأم معرفة أنه كلما زاد العنف بينها وبين إبنتها زاد العناد ، وبالتالى يجب على الأم الإبتعاد كل البعد عن جميع أشكال العنف مع بناتها سواء أثناء التحدث أو فى طريقة التعامل “الإسلوب” أو الضرب .

وعلى الأم أن تبحث عن حلول فى التعامل مع مشاكل إبنتها بكل حكمه وموضوعية  حتى تُقرب وجهات النظر وتُقنع إبنتها بما تريد توصيله من معلومه ، وذلك حتى يتم إقناع البنت ولا تلجأ لشخص آخر لحل مشاكلها .

يجب على الأمهات إعطاء قدر من الإستقلال والحرية لبناتهم :-

على الأم أن تُعطى إبنتها قسط من الإستقلال والحرية فى أخذ الرأى ، وذلك حتى تكون الفتاه مسئولة عن تصرفاتها تجاه والدتها ، فهذا يكون شعور عند الفتاه بتحمل المسئولية ، ويعطيها المجال فى أن تأخذ وقت فى التفكير قبل إتخاذ أى قرار .

الثقة بالنفس والإبتعاد عن الخجل :-

يجب على الأم دور مهم جداً فى أن تُنمى مهارات إبنتها حتى تولد وتعزز من ثقتها فى نفسها ، وتكون قادرة على تحمل المسئولية تجاه المواقف التى تواجهها بكل حكمه .

والجدير بالذكر أن عدد كبير من الأمهات يقعوا فى مشاكل كثيرة مع فتياتهم بسبب الخجل ، وهذا غير صحيح بالمره ، فيجب على الأم أن تتحدث مع إبنتها فى كل شئ وتحديداً فى الأمور العاطفية ، وذلك حتى تكون الأم مرجعها ولا تلجأ الفتاه لأى حد لحل مشاكلها .

نصائح مهمة عليكى إتباعها عند شراء الملابس الجديدة

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *