الوقاية من إصابات التمارين

نصائح للوقاية من إصابات التمارين الرياضية

رياضة By ديسمبر 19, 2022

لا يوجد شيء أكثر تنشيطًا وتحفيزًا من القيام بالتمارين الرياضية، فهي تعزز الوظيفة الإدراكية، وتساعد في القضاء على المشاعر السلبية. لكن التمرين هو أيضًا أخطر شيء يمكنك القيام به، فإن خطر الإصابة من ممارسة الرياضة معروف جيدًا بغض النظر عن مدى خبرتك، يمكن لأي شخص أن يتأذى أثناء التمرين. لكن يمكنك تقليل المخاطر بإتباع مجموعة نصائح للوقاية من إصابات التمارين وأيضا بتجنب ارتكاب بعض الأخطاء.

كيف تتجنب الإصابات أثناء ممارسة الرياضة؟

إن خطر الإصابة أثناء ممارسة الرياضة مرتفع وخاصة خلال فصل الشتاء، على الرغم من عدم وجود شرط يمنعك من ممارسة الرياضة خلال هذا الوقت. فمن المعروف أن الطقس البارد يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسبب تيبس العضلات وقلة حركة الجسم. وهنا سوف نتحدث عن ثلاث نصائح مهمة لتفادي خطر الإصابات أثناء القيام بالتمارين الرياضية:

 أولاً: لا تمارس الرياضة على معدة فارغة:

تجنب ممارسة الرياضة على معدة فارغة عن طريق تناول الفاكهة قبل خمسة عشر دقيقة من التمرين. “تأكد من عدم ممارسة الرياضة على معدة فارغة تناول موزة ثم اذهب إلى التدريب. فإنك تحرق المزيد من السعرات الحرارية “وقد يساعد هذا الجسم أيضًا على استخدام البروتين كوقود. من ناحية أخرى قد تؤدي ممارسة الرياضة على معدة فارغة إلى فقدان الطاقة أو الشعور بالدوار أو التوتر على المدى الطويل وقد يبدأ الجسم بالاحتفاظ بالدهون للحصول على الطاقة.

 ثانياً: يجب ألا تتخطى الإحماء:

يجب دائماً القيام بالإطالة قبل وبعد التمرين لزيادة المرونة وتقليل أخطار الإصابة “قم بالإحماء وتمدد لمدة عشرة إلى اثنتي عشرة دقيقة على الأقل سيساعد ذلك عظامك وأوتارك وأربطة ومفاصلك على معرفة أنها ستتمرن الآن. إضافةً إلى ذلك قم دائمًا بإنهاء التمرين بفترة تهدئة وبهذه الطريقة سيتم التحكم في معدل ضربات قلبك وستكون عضلاتك قادرة على الاسترخاء والتعافي وسيتم تجنب الإصابات.

ثالثاً: لا تمارس التدريبات الشاقة يوميا:

بدلاً من التركيز على نوع واحد من التمارين، قم بتضمين نوع مختلف من التمارين في روتين لياقتك. قم بممارسة تمارين منخفضة التأثير مثل اليوجا والتأمل والمشي والسباحة والركض بالإضافة إلى التدريبات المكثفة. ويجب ألا تمارس نفس التمرين كل يوم امنح مساراتك العصبية العضلية استراحة، إذا كنت قد مارست الأثقال اليوم، فاذهب للمشي غدًا، إن اتباع هذا الأسلوب سيساعد هذا في منع الإفراط في استخدام العضلات ويسمح لجسمك باستخدام مجموعة عضلية مختلفة من الجسم.

شاهد أيضا…

أهمية رياضة المشي

أهم النصائح للتغلب علي الملل اثناء ممارسة الرياضة

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *