ممر الهرم الأكبر

ممر الهرم الأكبر السري

أصل المعلومة By مارس 13, 2023

أدى اكتشاف ممر الهرم الأكبر السري – والذي سيؤدي بالتبعية إلى سلسلة كبيرة من الاكتشافات الاثرية العظيمة – الى اهتمام بالغ من العالم كله. لأننا وبواسطه هذا الاكتشاف نستطيع ان نحل لغز الاهرامات والذي حيرت العالم لألاف السنين.

هرم خوف:

  • يتكون هرم خوفه من 3 مليون حجر
  • وتم بناؤه على مساحة 13 فدان. اي حوالي 25 ألف متر
  • ويصل ارتفاعه الى 146 متر
  • ويعد هرم خوفو تصميم هندسي عبقري عجز عن تفسيره العالم كله.
  • كما يعد الى هذه اللحظة سر ولغز من أكبر ألغاز الحضارة المصرية القديمة والتي تم دفنها مع القدماء المصريين.

ما هي قصه هذا الاكتشاف؟

  • تبدأ قصه هذا الاكتشاف في عام 2015 عندما بدأت مصر في مشروع كبير اسمه سكان بيراميدز لاستكشاف الاهرامات. بفريق عالمي من مصر والمانيا واليابان وكندا وفرنسا باستخدام الروبوتات والتكنولوجيا الحديثة.
  • وفي يوم 2 مارس من الشهر الحالي تم الاعلان على ان الروبوت قد اكتشف ممر سري بطول 9 متر وعرض 2 متر.
  • والمفاجأة انهم اكتشفوا تحت هذا الممر فراغ وعلى حسب كلام دكتور زاهي حواس هذا الممر تم بناؤه من أجل تقليل الضغط على حجرة مخفيه غير مكتشفة بعد.
  • وعلى حسب توقعات اغلب المتخصصين من الذين حضنوا هذا الكشف الكبير ان هذه الغرفة الغير مكتشفه والتي تتموضع تحت السرداب ستكون غالبا هي حجره الدفن الأصلية للملك.

مكان غرفه الدفن:

اغلب توقعات المتخصصين والباحثين ترجح وجود غرفه الدفن الأصلية للملك تحت الهضبة الرئيسية التي بُني عليها الهرم. وان هذا الممر المكتشف حديثا هو همزه الوصل التي ستوصلنا الى هذه الغرفة.

ولك انت تخيل كميه الكنوز التي سيجدونها داخل غرفه الملك عندما يتم اكتشافها. ايضا من المتوقع ايجاد اجابات كثير من الأسئلة والاسرار داخل هذه الغرفة.

ومن اجل استيعاب اهميه هذه الغرفة لو اكتشفت. فلك ان تعرف ان مقبرة الملك الشاب توت عنخ امون الذي حكم مصر 10 سنين فقط. كانت تحتوي على ما يقرب من 5000 قطعه اثريه. فما بالك بغرفه دفن هذا الملك العظيم.

حقيقة تمثال خوفو:

كما انه من المفارقات العجيبة ان الملك خوفو صاحب أضخم بناء معماري في تاريخ البشرية ليس له اي اثار او اعمال. كما لا توجد اي معلومات، او صور، او نقوش، او تماثيل حتى لفتره حكم هذا الملك العظيم. حيث لا يوجد الا تمثال صغير ومشكوك فيه.

لان هناك من الباحثين من يرجحون عدم انتساب هذا التمثال الى عصر بناة الاهرامات. ويرجحون انه من الأسرة 26 وذلك لأنه مصنوع من العاج كما ان خامته وجودته وطريقة تصنيعه اقل بكثير من الطريقة والجودة التي وصلتنا لتماثيل حقبه بناة الاهرامات.

كما لا يوجد اي نقش يتحدث عن الملك خوفو الا نقش وحيد موجود في واحده من الغرف الموجودة في الهرم. ومشكوك فيه هو أيضا. والذي أكد عدم انتساب هذا النقش للملك خوفو هي قوائم ملوك الاسرة الرابعة والتي لا تتضمن اسم الملك خوفو.

وطبقا لوصف واحدة من برديات معبد منف. وتحكي تلك البردية عن تفاصيل الصراعات التي واجهت الملك الذي اتى بعد الملك سنفرو مؤسس الاسرة الرابعة والتي تصف كم الاضطرابات السياسية التي واجهت هذا الملك في فتره حكمه. والتي انتهت بنهاية غامضه له واختفاء لكل تماثيله وصوره من اجل ذلك فان هناك كثير من الالغاز وعلامات الاستفهام التي تدور حول هذا الملك والتي سوف تحل باكتشاف غرفه دفنه داخل الهرم الأكبر. وسيكون بإذن الله اكتشاف هذا الممر هو بمثابه طرف الخيط لاكتشاف هذه الغرفة وحل كل هذه الالغاز

معلومات عن الملك خوفو:

  • خوفو هو اسم فرعون مصري من الأسرة الرابعة من عهد الدولة القديمة حوالي عام 2580 قبل الميلاد
  • خلف خوفو أبيه سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة في حكم مصر القديمة وقد اختلف في تحديد فتره حكمه حيث ذكرت بردية تورينو ان فتره حكمه 23 عام، ولكن ظهرت بعد النصوص التي ذكرت ان فترة حكمه تجاوزت ذلك.
  • للملك خوفو عدة ابناء ذكور من أشهرهم خفرع وجدف رع ومن الواضح حدوث صراع بينهم مما انعكس على احوال الاسرة
  • من أشهر اثار الملك خوفو الباقية حتى الان هي بناؤه للهرم الاكبر. ويقول هيرودوت المؤرخ اليوناني المعروف ان هذا الهرم كان وبالا على المصريين القدماء حيث تم بناؤه فيما يقرب من 20 سنه وهذا يدل على انه ملك ظالم
  • ولكن على العكس تماما فكل الاثار والرسومات تدل على ان المصريين القدماء قد عملوا في هذا البناء طواعية وانهم كانوا يعملون في أشهر الفيضان الأربعة فقط وانهم كانوا حوالي 100 ألف عامل سنويا طوال 20 سنه
  • ومن المعلوم ان الحرفة الرئيسية للمصريين القدماء كانت الزراعة وبعملهم في أشهر الفيضان الأربعة فقط يكون الملك خوفو هو اول ملك يقضي على البطالة في شعبه خلال الاشهر التي لا يمارسون الزراع فيها.

شاهد أيضا…

صدع افريقيا وانقسام القارة الى قسمين

من هم الافروسنتريك؟ وهل فعلا أصل الفراعنة من الأفارقة السود؟

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *