مدن مفقودة

مدن مفقودة تم اكتشافها وواحدة منهم في مصر

أصل المعلومة By مايو 20, 2023

احيانا يعتقد البعض أن لفظ الاختفاء مرتبط بالأشياء البسيطة فقط مثل الأموال والممتلكات فماذا عن مدن مفقودة! فهل جاء في فكرك يوما اثناء التجول أنك قد تكتشف مكانا أثريا قد اختفى منذ الاف السنين. حيث من الممكن أن ترى حجرا عاديا لا تعيره أي اهتمام لتفاجأ به فيما بعد أنه أثر لمدينة كانت موجودة في الماضي.

أو ربما قمت بزيارة إحدى المدن الساحلية للاستمتاع بالغطس، وعثرت على قطعة من الرخام واكتشفت فيما بعد انها عباره عن سلم لمعبد أو مدينة غارقة تحت الماء. حيث إنه يوجد العديد من المدن القديمة المفقودة في العالم، سواء غرقت أو تم التخلي عنها أو فُقدت في البراري. ومع مرور الوقت، تم نسيانها.

ولكن بفضل المستكشفين والمؤرخين تم إعادة اكتشاف بعض هذه المدن المفقودة في العالم. وفي مقالنا هذا سوف نستعرض بعض هذه المدن المفقودة. والتي تتواجد إحداها في مصر، وهي مدينة هرقل.

مدن مفقودة تم اكتشافها:

 مدينة هيراقليون المفقودة:

  • الموقع: تقع بقايا مدينة هيراقليون في خليج ابو قير بمحافظه الاسكندرية على بعد 2,5 كم من الشاطئ وعلى عمق 10 متر تحت الماء
  • التأسيس: تأسست في القرن الثاني عشر قبل الميلاد.
  • محتويات الموقع: يحتوي الموقع المكتشف تحت الماء على 64 سفينة و700 مرسى وتماثيل بطول 16 قدمًا. بالإضافة إلى بقايا المعبد المهيب للإله آمون. وتعتبر زيارة هذا الموقع هي واحدة من الأنشطة الشعبية التي يمكنك القيام بها في مصر.

كاليبانغان في راجستان (الهند):

تعد مدينة كاليبانغان هي إحدى المدن التي تنتمي إلى حضارة السند. تم اكتشافها عام 1919 علي يد العالم الإيطالي بيو تيسيتوري.

محتويات المدينة: تم العثور داخل بقايا المدينة على هياكل عظمية وتحف من الفضة. بالإضافة إلى عملات نحاسية وذهبية. وتعود تاريخ هذه المدينة إلى 3700 عام قبل الميلاد.

لوثال- غوجارات:

الموقع: تقع هذه المدينة الأثرية في الشمال الغربي للهند على بعد 80 كيلو متر جنوب غرب مدينه احمد اباد.

التأسيس: تأسست هذه المدينة حوالي 3700 قبل الميلاد. كما أنها ازدهرت في الفترة بين: 2440 إلى 1900قبل الميلاد.

محتويات المدينة: تم اكتشاف المدينة عام 1954. وتميزت هذه المدينة بأبنيتها المنظمة. وتعد إحدى مدن حضارة وادي السند.

مدينة دواركا غوجارات:

الموقع: تقع مدينة دواركا الاثرية على ضفاف نهر جومتى فى الهند. وكانت عبارة عن ٧ مدن فى الماضي. ولكن غرقت ٦ مدن في بحر العرب ولم يتبق الا المدينة الحالية.

التأسيس: تعود الاثار المكتشفة في هذا الموقع الى القرن الخامس عشر قبل الميلاد. وقت تم اكتشافها في عام 1983.

مدينة ماتشو بيتشو (القلعة الضائعة):

الموقع: تقع هذه المدينة الاثرية في بيرو حيث تقع بين جبلين يبلغ ارتفاعهما 2340 مترًا فوق سطح البحر. وتقع المدينة على ارتفاع 600 م.

التأسيس: تعنى كلمة ماتشو بيتشو باللغة الانكية (قمة الجبل القديمة). وقد أسسها شعب الانكا في القرن 15 الميلادي.

الاكتشاف: تم اكتشاف اطلال هذه المدينة الأثرية في يوم 24 يوليو 1911 علي يد المستكشف الأمريكي هيرام بينغهام. الذي عثر على أطلال مدينة ماتشو بيتشو القديمة التي كانت مغطاة بغابات استوائية كثيفة. ومن الغريب انه تم العثور على هذه المدينة بالصدفة البحتة عندما كان بينغهام يبحث عن آثار الإنكا التي تم تدميرها على يد الاسبان.

محتويات المدينة: تم تصميم المدينة بأسلوب حديث يتعارض مع تاريخها القديم. حيث تتميز المدينة بشوارعها الصغيرة المنظمة، والمباني والقصور والمعابد والحدائق وقنوات الري وبرك الاستحمام. والمدهش في الامر أن المدينة كلها مبنية بواسطة أحجار ضخمة ومتراصة بدون استخدام أدوات تثبيت.

شاهد أيضا…

ما هو التوقيت الصيفي 2023 ليه مصر طبقت التوقيت الصيفي؟

فيلم كليوباترا على نتفليكس الذي يهجمه المصريين

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *