فيلم كليوباترا على نتفليكس

فيلم كليوباترا على نتفليكس الذي يهجمه المصريين

أصل المعلومة By مايو 04, 2023

لون بشرة كليوباترا في فيلم كليوباترا على نتفليكس يثير جدلاً واسعًا في مصر: فالغضب يتصاعد حول اختلاف لون البشرة عن الواقع التاريخي والحقيقي”

فقد أثار الإعلان الدعائي للفيلم الوثائقي الذي يتحدث عن الملكة كليوباترا والذي تنتجه منصة نتفليكس غضبًا عارما بين المصريين. حيث يتمثل سبب الغضب في تجسيد الفيلم للمصريين القدماء بأنهم من أصحاب البشرة السمراء.

على الرغم من أن علماء وأساتذة الآثار يؤكدون أن الملكة كليوباترا من أصل مقدوني وليس لها بشرة سمراء، ويستدلون بذلك على أساس عملات ورسومات تعود إلى الحقبة التاريخية المذكورة.

ردود افعال المصريين تجاه الفيلم:

تعددت ردود أفعال المصريين حول الفيلم الوثائقي للملكة كليوباترا والمقرر عرضه في 10 مايو/أيار المقبل. وتمثلت بعض خطوات المصريين لإظهار اعتراضهم على الفيلم:

جمع عريضة تطالب بوقف عرض الفيلم

واعتمد المصريين على أن الفيلم نسب الحضارة الفرعونية للأفارقة السود. وتلك هي المزاعم والادعاءات التي ترددها جماعة المركزية الإفريقية (الافروسنتريك).

التحرك البرلماني

فقد قدّمت النائبة صبورة السيد، عضوة مجلس النواب المصري، طلب إحاطة لرئيس مجلس الشعب، المستشار حنفي جبالي. تطالبه فيها بحظر بث منصة “نتفليكس” في مصر. وذلك على خلفية تزوير المنصة للتاريخ ومحاوله طمس وسرقه الهوية المصرية.

تصريحات صحفية للنائبة صبورة السيد:

صرّحت النائبة صبورة في وقت سابق بأنها سوف تقدم طلبًا للجنة المختصة لمعالجة الواقعة التي حدثت مؤخرًا. كما أكدت صبورة أن هذه الواقعة تُعد محاولة لسرقة وتشويه التاريخ.  وتعتبر تلك خطوه ضمن المخططات الكبرى للنيل من الدولة المصرية وهدمها وسرقتها.

كما أشارت إلى أن تصوير نتفليكس لكليوباترا كملكة من ذوات الأصول الإفريقية يدعم فكرة حركة “الأفروسنتريك”، التي تدعي أن جميع حضارات العالم تضم أصولًا إفريقية قبل تشتتها. وأكدت صبورة بشدة أن الفيلم يحاول تغيير تاريخ مصر القديم ويزيف المعلومات التاريخية المؤكدة.

 اعتراض عالم الاثار المصري زاهي حواس:

فقد عبر وزير الآثار المصري الأسبق زاهي حواس عن امتعاضه الشديد من الفيلم واعتراضه الكبير على المحتوى المغلوط الذي تروج له “نتفليكس” حول الملكة كليوباترا. مؤكداً أن الملكة لم تكن من أصل إفريقي، بل من أصل يوناني. ويدعم كلام الوزير الاسبق ما ورد في المعابد.  كذلك تماثيل وأشكال أبيها وأخيها، فلا يمكن العثور على دليل يدعم ادعاءات الأصول الإفريقية، بل كانت مثل الأمراء والملوك المقدونيين.

تعليق عالم المصريات المصري وسيم السيسي

وفي نفس السياق يرى عالم المصريات والخبير في الحضارة المصرية القديمة الدكتور وسيم السيسي، أن هذا الفيلم له أهداف سياسية، حيث يهدف إلى طرد اليهود. وذوي الأصول الإفريقية من أوروبا وأمريكا وتهجيرهم إلى مصر.

واكد الدكتور وسيم في تصريحات صحفيه في نفس السياق ان الغرب يريد ان يقنع ذوي البشرة السوداء بأنهم اصحاب الحضارة المصرية القديمة الاصليين وان المصريين الحاليين ما هم الا احفاد العرب الغزاة. وهذه نفس الادعاءات التي يروجها الافروسنتريك

من هم الافروسنتريك؟

وهم باختصار جماعه من الافروامريكان يروجون انهم اصحاب الحضارات القديمة في شمال افريقيا مثل الحضارة المصرية القديمة والحضارة القرطاجية والمغربية. ولكن الدراسات الحديثة نسفت هذه الادعاءات تماما حيث اثبتت ان 86% من جينات المصريين الحاليين هي نفس جينات المصريين القدماء.

رد الإعلامي المصري باسم يوسف:

باسم يوسف يفتح النار على كيفن هارت ونتفليكس بسبب فيلم كليوباترا. فقد هاجم الاعلامي المصري باسم يوسف منصة نتفليكس بعد اعلانها عن الفيلم الوثائقي كليوباترا. وأردف على حسابه في فيسبوك انه انتهز مداخله مع الاعلامي بيرز مورجان واوضح ما تفعله نتفليكس من تزييف للتاريخ.

كما فتح النار على كيفن هارت وجماعه الافروسنتريك بسبب ما يروجونه من انهم اصحاب الحضارة المصرية القديمة، كما هاجم ستيفن سبيلبرج بسبب ادعاءاته بان اليهود هم بناة الاهرامات.

وفي النهاية أحب أن أنوه عن أنه بسبب المصريين وبسبب عدم المصداقية لنتفليكس في احترام ما تقدمه لمشاهديها، تم تقليص تقييم منصة نتفليكس على المتاجر الإلكترونية، وذلك وفقا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

شاهد أيضا…

ممر الهرم الأكبر السري

من هم الافروسنتريك؟ وهل فعلا أصل الفراعنة من الأفارقة السود؟

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *