حبة البركة

فوائد حبة البركة

صحتك By فبراير 14, 2023

حبة البركة أو البذور السوداء من المكونات الشائعة في المطبخ، وأما عن فوائد حبة البركة فإنها غنية بالعناصر الغذائية والعلاجية التي تساعدك على الشعور بصحة أفضل.

فقد استخدمت البذور السوداء منذ العصور القديمة حيث استخدم الناس حبة البركة وزيتها لعلاج العديد من الأمراض. كما ويلاحظ عدم وجود آثار جانبية لها، وقد تم استخدامها في علاج أمراض الجهاز الهضمي والتنفسي واستخدمت أيضا لتقوية جهاز المناعة. كما أن بعض الأشخاص يستخدمها بشكل مباشر على الجلد لعلاج المفاصل وبعض الأمراض الجلدية. وهنا سوف نتكلم بتفصيل أكثر عن فوائد حبة البركة.

فوائد حبة البركة:

إن حبة البركة تساعد في تقوية الذاكرة:

بسبب خصائصها المضادة للأكسدة والالتهابات وحماية الخلايا العصبية فإن حبة البركة تساعد في تحسين الذاكرة وتعتبر مفيدة لصحة الدماغ. وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يناولوا مسحوق الحبة السوداء المطحون النقي يوميًا تحسنوا في الإدراك والذاكرة والانتباه مقارنةً بالأشخاص الذين يستخدمون الأدوية لتقوية الذاكرة.

إن حبة البركة تساعد في خفض ضغط الدم:

إن الاستخدام اليومي البذور السوداء لمدة ستين يوماً يساهم في خفض ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

تساعد حبة البركة في الحماية من أضرار النوبات القلبية:

إن مستخلص الحبة السوداء يمتلك خصائص تساعد في حماية القلب، وهذا يساعد في تعزيز صحة القلب، بل والتخفيف من الأضرار الناجمة عن النوبات القلبية.

 حبة البركة تساعد في تحسين عملية الهضم:

البذور السوداء تساعد في الهضم وقد تقلل الغازات والانتفاخ وآلام المعدة.  كما يستخدم عادة زيت حبة البركة في علاج الطفيليات المعوية.

تساعد حبة البركة في الحماية من الإصابة بسرطان القولون:

تحتوي البذور السوداء على خصائص مضادة للسرطان، تساعد في القضاء على نمو خلايا سرطان القولون على وجه التحديد.

تساعد حبة البركة في علاج الربو:

بما أن حبة البركة لها خصائص مضادة للالتهابات، فإنها تساعد في التقليل من تضيق الممرات الهوائية وتساعد على إعادة الشعب الهوائية إلى وضعها الطبيعي. كما ويساعد في تقليل حجم الرئتين. نظرًا لأن الرئتين أصبحت أكثر استرخاءً وأصبحت المجاري الهوائية أقل تورمًا، فإن ذلك يساعد الشخص المصاب بالربو على التنفس بسهولة أكبر بعد تناول حبة البركة ولهذا السبب تعرف الحبة السوداء بأنها موسعة القصبات.

تساعد حبة البركة في علاج التهاب المفاصل:

إذ تعتبر حبة البركة علاج فعال للحالات الالتهابية لمثل ما ذكرنا أنها مضادة للأتهابات.

شاهد أيضا…

فوائد التفاح الأصفر للحامل والجنين

التسمم الغذائي.. 5 علامات لا تستخف بهم

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *