فوائد الموز

فوائد الموز.. 10 فوائد تجعلك تنتظم على تناوله

صحتك By يناير 06, 2023

فوائد الموز عديدة إذ يعد من أفضل المصادر الطبيعية للطاقة والسكريات البسيطة والمعادن المهمة لجسم الإنسان. والذي أيضا يحتوي على قيمة غذائية عالية تجعل من الموز اختيار الرياضيين لإعطائهم الطاقة الكافية لممارسة التمارين الرياضية. ونناقش لكم ذلك عبر هذا المقال.

القيمة الغذائية للموز:

لكل 100جرام من الموز 85 سعرة حرارية، وأما عن القيمة الغذائية نجد كالاتي:

الكربوهيدرات 22 جرام
البروتين 1 جرام
الدهون 0.33 جرام
الألياف 2 جرام
فيتامين ج 8 مللي جرام
الصوديوم 30. 1 مللي جرام
الكالسيوم 6 مللي جرام
الحديد 27. 0 مللي جرام

فوائد الموز للجسم:

1- غني بالسعرات الحرارية:

من فوائد الموز أنه من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية وحيث أن 100 جرام منه تحتوي تقريبًا على 89 سعرة حرارية. بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان.

2- يمد بالطاقة:

يتميز لب الموز الطري وسهل الهضم باحتوائه على سكريات بسيطة وسهلة وسريعة الامتصاص بالجسم مثل السكروز والفركتوز. كما يعد الموز من الأغذية المشهورة للرياضيين والتي تمدهم بالطاقة السريعة والتي يحتاجونها أثناء التمارين وفي المباريات الرياضية المختلفة.

3- الوقاية من المشاكل الهضمية:

يحتوي الموز على نسبة عالية جدا من الألياف مثل:

البكتين وحيث أن استهلاك 100 جرام من الموز ويمد الإنسان بما يقارب 10% من نسبة الألياف التي ينصح له بتناولها يوميا. مما يؤدي ذلك الى تسهيل حركة الأمعاء كما وأيضا والوقاية من المشاكل الهضمية. بالإضافة الى ذلك العديد من الأمراض المزمنة وغيرها.

4- الوقاية من الإمساك:

يمتاز الموز باحتوائه على ألياف قابلة للذوبان ليس هذا فقط، بل وبنسبة عالية وخاصة “البكتين”. وذلك بالإضافة الى نسبة عالية من الماء حيث إن 80% من كتلته هي عبارة عن ماء. مما يجعله ذلك يساهم بشكل ملحوظ في تسهيل حركة الأمعاء والهضم في الجسم. كما يحتوي على العديد من السكريات البسيطة الأحادية مما يشجع على إفراز العديد من الإنزيمات التي تسهل الهضم وبهذا يكون له دور كبير جدا في الوقاية من الإمساك وعلاجه.

5. تقوية جهاز المناعة:

يساهم الموز في الوقاية من العديد من الأمراض وأيضا يساهم في تقوية الجهاز المناعي وهذا بدوره يُعد من أهم فوائد الموز. وذلك يرجع باحتوائه على مضادات الأكسدة وخاصة على سبيل المثال الكاروتين وفيتامين ج والمهمين جدا في تقوية جهاز المناعة. والوقاية من العديد من الأمراض والسرطانات وغيرها.

6- يحافظ على القلب:

يعتبر الموز من المصدر الغنية بفيتامين ب 6 والمهم جدا لسلامة الأعصاب والوقاية من فقر الدم. وأيضا المحافظة على صحة القلب والشرايين. إذ إن 100 جرام من الموز توفر ما يقارب 30% من الكمية الموصي بها يوميا من هذا الفيتامين.

7- يحسن الحالة النفسية:

من فوائد الموز أنه مهدئ للأعصاب ويساعد على التقليل من الاكتئاب وذلك نظرا لأنه يحتوي ايضا على مادة التريبتوفان ويقوم الجسم بتحويل المادة المذكورة لما يعرف بهرمون السعادة في الجسم والذي يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج.

8- غني بالمعادن:

بالإضافة إلى ذلك كله فان من فوائد الموز الطازج أنه يعتبر من أغنى الفواكه بالمعادن مثل:

الحديد والنحاس والمغنيسيوم الضرورية للدم ولتقوية العظام والمحافظة على سلامة القلب. كما يشتهر أيضا بأنه من المصادر الأساسية للبوتاسيوم. وحيث يساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم وضبط معدل نبضات القلب والحفاظ على الخلايا وسير العمليات الحيوية المختلفة.

9- الحفاظ على الوزن السليم:

من المعلومات الشائعة والمنتشرة بين الناس أن أن الموز غني بالنشويات والسكريات. ولذلك قد يكون سببًا في زيادة الوزن وبهذا نجد أن الكثيرين يمنعون أنفسهم من تناوله. وذلك لمجرد أن بدوا بخطة الحمية الخاصة بهم وألا أنهم بهذا لا يدركون مدى الفائدة والألياف التي قد يخسرونها. بينما قد تكون تلك أداه تساعدهم على الإحساس بالشبع وفقدان الوزن بطريقة سليمة وصحية جدا.

واحتواء الموز على كمية كبيرة من الماء والألياف القابلة للذوبان يساعدك على الشعور بالشبع. ومن ثم التقليل من تناول الطعام على مدار اليوم، والذي قد يكون غنيا بالسعرات الحرارية. وأيضا لا ننسى مع الأخذ بالاعتبار أن الحصة الواحدة من الموز والمساوية تقريباً موزة صغيرة الحجم – والتي تعتبر حصة واحدة من الفواكه – تعطي الإنسان ما يقارب 65 سعرة حرارية. فعلينا تخطيط حمية غذائية مناسبة للسعرات الحرارية ويندرج بها الموز خلال الوجبات الخفيفة جدا وضمن الكمية المحسوبة والتي تضمن المحافظة على الوزن السليم.

10- مريض السكري:

يعتقد الجميع ان مرض السكر يمنع من تناول بعض انواع الطعام وبالذات الفواكه ذات الطعم الحلو على سبيل المثال الموز والعنب. وعلى الجانب الأخر هذه طبعا من المعلومات الخاطئة جدا والشائعة بين الناس. وإذا كان مريض السكري ملتزمًا بنظام غذائي سليم ويشمل هذه الفواكه سيكون من السهل حين ذلك السيطرة وتنظيم مستوى السكر في الدم.

فالموز بالذات قد يكون خيارا صحيحا ويحتوي على نسبة عالية من الماء الذي يشكل 80% تقريبا من وزنه ونسبة 22% من السكريات. وألا أنه يعد بالبروتين والدهون وبهذا فعلى مريض السكري ألا يكثر منه، ولكن يمكن تناول حبة واحدة منها في اليوم مع باقي الأطعمة المناسبة لك.

أضرار الموز:

مع أن فوائد الموز عديدة ومتنوعة إلا أنه يجب الانتباه أيضا لبعض الأمور. فعلى سبيل المثال، كلما كان الموز أخضر اللون كلما كان يحتوي على كمية أكبر من النشا فكلما كان هضمه صعبا ومن هنا قد يكون ذلك سببا لحدوث الإمساك. ولذلك ننصح بتناول الموز الأصفر بكميات معقولة وبما يتناسب مع الاحتياج اليومي للشخص.

شاهد أيضا…

فوائد التفاح

7 فوائد صحية للأناناس

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *