فوائد التمر، 10 فوائد مهمة لصحة جسمك تعرف عليها الأن

فوائد التمر، 10 فوائد مهمة لصحة جسمك تعرف عليها الأن

صحتك By أكتوبر 16, 2022

قبل ذكر فوائد التمر لنعرف أولا القليل عن التمر، فهو ثمرة شجرة النخيل. وتزرع في العديد من المناطق الاستوائية. فالتمور الطازجة يتراوح لونها بين الأحمر الفاتح والأصفر الفاتح وأصبحت شائعة جدآ ويوجد انواع متعددة منها.

ويمكنك معرفة التمر الطازج من المجفف من مظهره فإن الجلد المتجعد يشير إلى جفافه قابل المضغ بنكهة حلوة غني بالعناصر الغذائية المفيدة.

 فوائد التمر للجسم:

 قيمة غذائية غنية جداً:

يعتبر التمر من الفواكه الجافة الغنية بالألياف والكربوهيدرات والفيتامينات المفيدة جدا للصحة العامة.

 يسهل حركة الأمعاء:

محتوى التمر من الألياف مرتفع بشكل كبير يساعد على تنظيم حركة الأمعاء وحل مشاكل الجهاز الهضمي أيضا والتمتع بحياة صحية.

 يساعد في تحسين وظائف الدماغ:

وجدت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للتمر يقلل خطر الإصابة بأمراض الدماغ وأهمها مرض الزهايمر ويساعد أيضاً في تقوية الذاكرة والتعلم.

 يحارب مرض السكري:

يعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض شيوعاً حول العالم وللتمر القدرة على زيادة إنتاج الغلوكوز من الأمعاء. وهذا يساعد كثيراً في تقليل خطر مرض السكري سيؤدي تقليل امتصاص الغلوكوز إلى خفض مستواه في الدم. وهذا بالتأكيد سوف يعود بالنفع على مرضى السكري.

 يعمل التمر كمضاد للالتهابات:

المركبات الموجودة في التمر فعالة في تقليل الالتهابات في الجسم. وأظهرت الدراسات بشكل قاطع أن مستخلصات اوراق التمر تستخدم كدواء فعال في علاج الالتهاب.

 يساعد في حماية الكلى:

مستخلصات التمر تساعد في تقليل البلازما الزائدة والكرياتين في الكلى. وهذا يؤدي إلى تحسين الصحة العامة في الكلى.

 يحسن صحة العظام:

التمر غني بالسيلينيوم والمنغنيز والنحاس وهذه المغذيات تساعد في تحسين صحة العظام. وهذه المغذيات فعالة جداً في معالجة هشاشة العظام إذا كنت تعاني من أمراض العظام ننصحك وبشدة أن يكون التمر جزء من نظامك الغذائي.

 التمر يقوي الجهاز العصبي:

إن المشاكل العصبية تعتبر خطيرة لأنها تؤثر على أجزاء كثيرة من الجسم. ومن ناحية أخرى فإن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تجعل الاتصال بين الخلايا العصبية أسهل ومن هذه الأطعمة التمر. وبالإضافة لذلك فإن التمر يحتوي كمية قليلة من الصوديوم فهي تساعد على الحماية من ارتفاع ضغط الدم وبذلك التمر يساعد في حماية أعصابك.

فوائد التمر للبشرة والشعر:

 يحسن البشرة:

التمر يساعد في الحفاظ على توازن الميلانين في البشرة فهو يقلل فرص ترسبه في مواقع مختلفة، والمواد الغذائية الموجودة في التمر تساعدك أن تبقى شابا لفترة أطول.

 يقلل تساقط الشعر:

التمر غني جداً بالحديد المفيد للغاية للشعر لذلك يعتبر التمر بديل طبيعي في الوصفات للسكر الأبيض بسبب مذاقه الحلو وغناه بالألياف.

شاهد أيضا..

فوائد ماء الأرز للبشرة والشعر

فوائد الشوكولاته – 9 فوائد للشوكولاته تمنحك صحة أفضل

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *