علاج المناطق السوداء حول الفم أو فرط التصبغ تعرف عليها

علاج المناطق السوداء حول الفم أو فرط التصبغ تعرف عليها

عناية بالبشرة By أكتوبر 25, 2022

لا يعتبر فرط التصبغ مرض، ولكن رغم ذلك يلزم علاج المناطق السوداء حول الفم. وهو حالة غير مؤذية للجلد ومعه تصبح مناطق معينة من الجلد داكنة مقارنة مع باقي المناطق. وعلى الرغم من كونها غير مؤذية، ولكنها مصدر قلق. وبما أننا سعينا دائماً للحصول على بشرة صحية خالية من العيوب، كان لابد من حل مشكلة التصبغ والمناطق السوداء حول الفم.

 اسباب ظهور الجلد الداكن حول الفم:

 فرط التصبغ:

يصبح الجلد حول الفم داكن بسبب فرط التصبغ. وهو زيادة إنتاج الميلانين في مناطق معينة من الجلد فتصبح أغمق. ويمكن أن يؤثر فرط التصبغ على جميع الأشخاص وفي جميع الأعمار وجميع انواع البشرة.

الطقس:

إن التعرض للشمس وتغميق لون الجلد بسبب الحروق او أي إصابة أخرى تساعد في ظهور البقع الداكنة حول الفم. وفي الطقس شديد البرودة فإن لعق الشفاه والمنطقة المحيطة يؤدي إلى تغيير لون الجلد ويبدو أغمق.

 بعض الأدوية:

بعض الأدوية ممكن أن تسبب التصبغ وتؤثر على المنطقة حول الفم.

 نقص الفيتامينات:

إن نقص فيتامينB12 وفيتامين D مرتبطين بشكل رئيسي بفرط تصبغ الجلد.

علاجات منزلية للمناطق السوداء حول الفم:

 البطاطا:

غنية بالفيتامينات والمعادن وعنصر ممتاز لتفتيح البشرة. كما تقلل ظهور الندبات والبقع والصبغات. وبكل بساطة ابشر بعض البطاطا وخذ شرائح منها وتدليك المنطقة المصابة والغسل بعد عشرين دقيقة.

الليمون:

يعمل على زيادة الكولاجين وله خصائص تبييض طبيعية وهو ممزوج بالعسل أو اللبن الرائب يزيد من خصائصه المضادة للأكسدة. نقوم بقطع الليمون إلى نصفين وافركي مكان البقع الداكنة لمدة تتراوح بين عشر دقائق إلى خمسة عشر دقيقة ثم نقوم بالغسل. كما يمكن وضع الخيار المبشور مع الليمون كقناع لكامل الوجه.

إن استخدام الليمون يجب أن يكون في المساء وتجنب التعرض لأشعة الشمس عند استخدام الليمون، ويجب استخدام المرطب بعد استخدامه لأنه يسبب جفاف الجلد. وإذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة يجب استخدامه أولا على منطقة صغيرة.

 دقيق الشوفان:

إن مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات لدقيق الشوفان يساعد في تقليل التصبغ فهو يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ويعمل على تقشير البشرة وإضفاء لون متجانس. نقوم بمزج دقيق الشوفان مع عصير الطماطم وزيت الزيتون ثم نقوم بفرك الوجه بهذا المزيج لعدة دقائق ثم نقوم بالغسل.

 الكركم:

خصائصه المضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب تعمل على تحسين مرونة البشرة وزيادة اشراقها. ما هو الا أن نقوم بصنع عجينة من الكركم وماء الورد ونقوم بتطبيقها على البشرة لمدة خمسة عشر دقيقة ثم نغسل بالماء الفاتر.

شاهد أيضا..

المسام الواسعة، أسبابها وعلاجات منزلية تساعد على تقليصها

حروق الشمس – تعرف على أعراضها وعلاجات منزلية لتلك الحروق

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *