ذكرى المولد النبوي الشريف

المولد النبوي الشريف – نبذة عن مولد سيدنا محمد (ص)

إسلاميات By أكتوبر 05, 2022

اقترب المولد النبوي الشريف. ونستحضر في كل عام ذكرى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. لنعلم عن رسولنا ونعلم أولادنا مولد رسولنا الكريم. ونفسر سورة الفيل وعلاقة مولد سيدنا محمد (ص) وعام الفيل.

مولد سيدنا محمد (ص):

ولد النبي بعد 50يوم من عام الفيل أي بعد محاولة هدمها بـ 50يوم وصلى الله عليه وسلم هو أول مولود بعدها. وتوقيت مولوده عجيب وقت الفجر. وولد بعد سيدنا عيسى عليه السلام بـ 500سنه وكأن المعنى (كل ما اشتدت الأزمات كن لديك أمل في فجر جديد).

ولد النبي في بيت أمه السيدة آمنه بنت وهب عند جبل المروة أي عند أرقى مكان في مكة على بعد 200متر من الكعبة وتقول السيدة آمنه أم النبي عندما حملت في سيدنا رسول الله “رأيت نورا يخرج من بطني إلى بصري”. و(بصري) هي اول مدن الشام والعجيب أنها اول مدن الفتح الإسلامي للشام كانت مدينة بصري.

نساء حضروا مولد رسولنا الكريم:

السيدة آمنه جاءها الطلق ليلا وجائها 4 نساء وقد حضروا مولد النبي وهما..

  1. أم أيمن: وهي أم سيدنا أسامه بن زيد، قائد عظيم لجيوش المسلمين.
  2. الشفاء: وهي أم سيدنا عبد الرحمن بن عوف، والذي صار أحد العشرة المبشرين بالجنة وأغنى أغنياء المسلمين.
  3. فاطمة: وهي أم عثمان بن أبى العاص، والذي صار من أكثر الناس علما.
  4. ثويبه: وهي كانت من عبيد أبو لهب عم النبي، وقد صارت حره عندما بشرته بمولد النبي.

وان العجيب إن الأربعة نساء انفتح لهم باب رزق كبير ببركة يوم المولد النبوي الشريف. وكان المعنى (ضع نفسك في أماكن الخير ليبارك الله لك).

صيام يوم المولد النبوي الشريف:

ولد النبي صلى الله عليه وسلم يوم الإثنين فلماذا نصوم يوم الإثنين؟ نصوم ذلك اليوم إتباعا لسنة سيدنا محمد (ص) إذ أنه كان يحتفل صلى الله عليه وسلم بيوم ميلاده بالصوم كما قال رسولنا الكريم “ذلك اليوم ولدت فيه “.

عندما ولد النبي اخذوه لجده عبد المطلب فحمله وطاف به حول الكعبة فكان أول شيء حصل للنبي (ص)هو الطواف بالكعبة ثم أسماه (محمد) وعندما سألوه لماذا سميته محمد؟ وهو ليس تسميت أباك. فقال سميته محمداً ليكون محمودا في السماء ومحمودا في الأرض. الاسماء لديها سر في حياة الناس لذلك يجب أن يكون لديك تصور دائما لمستقبل أولادك حتى في أسمائهم.

وأول من أرضعت النبي هي السيدة ثويبه ولها ابن اسمه “مسروح” أيضا من العبيد وقت ذاك وهو أخو النبي في الرضاعة وأيضا النبي له أخ أخر في الرضاعة وهو سيدنا “حمزة بن عبد المطلب” فأخوات النبي في الرضاعة فيهم الأشراف والعبيد ولأن النبي يجمع الناس ولا يفرقهم (صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم).

 سورة الفيل وتفسيرها:

بسم الله الرحمن الرحيم “الم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل (١) ألم يجعل كيدهم في تضليل (٢) وأرسل عليهم طيرا ابابيل (٣) ترميهم بحجارة من سجيل (٤) فجعلهم كعصف مأكول (٥)” صدق الله العظيم.

تفسير اية رقم واحد: هما الذين جاءوا من بلاد الحبشة لهدم الكعبة.

الايه رقم اثنين: جعل مكرهم في خسران.

تفسير ايه رقم ثلاثة: أرسل عليهم جماعات من الطيور المتتابعة.

الايه رقم اربعه: من طين يابس فجعلتهم هلكا كأوراق الشجر اليابسة.

شاهد أيضا..

قصة أصحاب الأخدود – وتفسير سورة البروج

تفسير سورة الطارق للأطفال – والإجابة على سؤالهم، جئت كيف؟

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *