المسام الواسعة، أسبابها وعلاجات منزلية تساعد على تقليصها

المسام الواسعة، أسبابها وعلاجات منزلية تساعد على تقليصها

عناية بالبشرة By أكتوبر 19, 2022

المسام الواسعة هي مسام شبيهة بالحفر في الجلد وفي أغلب الأحيان يعاني منها أصحاب البشرة المختلطة والدهنية. تشكل المسام الواسعة مشكلة جلدية حقيقية وشائعة جدا. ولسوء الحظ فإن المسام الواسعة تجلب معها مشاكل أخرى للبشرة مثل حب الشباب والرؤوس السوداء والعديد من المشاكل.

 ماهي أسباب المسام الواسعة؟

  • الأوساخ والبكتيريا المتراكمة في الجلد سبب رئيسي في تشكل المسام الواسعة
  • التعرض لأشعة الشمس
  • الوراثة
  • المكياج ومستحضرات التجميل
  • التعرق
  • سوء التغذية
  • التدخين

 علاجات منزلية تساعد على تقليص المسامات الواسعة:

إن العلاجات المنزلية ستساعدك على حل مشكلتك وتجنبك تعريض بشرتك للمواد الكيميائية القاسية ونذكر من العلاجات المنزلية:

مكعبات الثلج:

تعد من أكثر الطرق الشائعة والمفيدة في علاج المسام الواسعة. يقوم الثلج بشد الجلد وهذا بدوره يؤدي إلى تقليص المسامات الكبيرة. وإن تمرير مكعب الثلج على البشرة قبل وضع المكياج يفي بالغرض. كما يعزز صحة البشرة عن طريق زيادة الدورة الدموية في الوجه.

بياض البيض:

إن بياض البيض يساعد على توحيد لون البشرة وشدها وهذا يعني تقليص المسامات الكبيرة. بعد فصل بياض البيض عن الصفار يخفق البياض جيداً ويوزع على البشرة بالتساوي. ويغطى مباشرة بالمناديل ونضع عدة طبقات من المناديل والبيض. ويترك ليجف تماماً ثم نقوم بنزعه وشطف الوجه. ويكرر الماسك مرتين في الأسبوع.

 خل التفاح:

يعتبر التفاح بحد ذاته تونر طبيعي للبشرة وهو معروف بخصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات. ويساعد في علاج حب الشباب ويعيد توزان الحموضة في الجلد ويشد الجلد وذلك عن طريق تقليل المسام الواسعة.

ويستخدم عن طريق مزج ملعقتين صغيرتين من الماء مع ملعقة صغيرة من خل التفاح ونضع القطن في المزيج حتى يمتص القطن المزيج. ثم نضعه على الوجه لمدة خمس إلى عشر دقائق ثم يغسل الوجه بالماء ويرطب كالمعتاد.

 الطماطم:

إن خصائص الطماطم القابضة تساعده على إزالة الدهون الفائضة وشد الجلد. وبالتالي تقليل حجم المسام. وفي الواقع إن الطماطم تبطئ شيخوخة الجلد.

اما عن طريقة استخدامه فإننا نحتاج ملعقة كبيرة من عصير الطماطم مضافاً إليه ثلاث إلى أربع قطرات من عصير الليمون نضع المزيج على البشرة ونتركه لمدة عشرون دقيقة ثم يشطف بالماء البارد.

جل الصبار:

الجل يغذي وينظف البشرة ويزيل الزيوت والاوساخ من المسام المسدودة ويرطب الجلد ويقلص المسام المفتوحة. أما طريقة استخدامه فنأخذ القليل من جل الصبار الطازج ونقوم بتدليك الوجه به لعدة دقائق ثم نتركه على البشرة لمدة عشر دقائق ثم يغسل بالماء البارد.

شاهد أيضا..

روتين العناية بالبشرة الدهنية والمختلطة

روتين العناية بالبشرة الجافة وماسكات طبيعية لجعلها بشرة نقية

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *