السجائر الإلكترونية

السجائر الإلكترونية وهل هي أقل ضررا من السجائر؟

صحتك By أبريل 03, 2023

أصبحت السجائر الإلكترونية في السنوات الأخيرة وسيلة شائعة جداً للمساعدة في الإقلاع عن التدخين. والسؤال الذي يطرح نفسه هل من الممكن فعلياً أن تساعد هذه السجائر الإلكترونية في الإقلاع عن التدخين للأبد؟

ماهي السجائر الإلكترونية وماهي طريقة عملها؟

  • السيجارة الإلكترونية هي عبارة عن جهاز يسمح للشخص باستنشاق النيكوتين في بخار بدلاً من استنشاقه من الدخان.
  • إن السيجارة الإلكترونية لا تحرق التبغ ولا تنتج أول أكسيد الكربون ولا القطران وهي أكثر العناصر ضرراً في دخان التبغ.
  • تعمل السجائر الإلكترونية عن طريق تسخين سائل الكتروني عادةً يحتوي على النيكوتين والجلسرين النباتي والبرو بيلين غليكول والعديد من النكهات.
  • السجائر الإلكترونية تعرف باسم vaping.

دور السجائر الإلكترونية في المساعدة في الإقلاع عن التدخين:

توقف العديد من الأشخاص عن التدخين بمساعدة السجائر الإلكترونية وهذا يعني أنه من الممكن أن تساعد السجائر الإلكترونية في الإقلاع عن التدخين ومن أن تكون فعالة.

إن السيجارة الإلكترونية تساعد في إدارة الرغبة الشديدة في النيكوتين وللتأكد من الاستفادة يجب أن يستخدم بقدر الحاجة وبقوة مناسبة للنيكوتين في السائل الإلكتروني. والحصول على مساعدة من خبير مختص في خدمة الإقلاع عن التدخين يزيد فرص النجاح في الإقلاع عن التدخين للأبد.

كيفية اختيار النوع المناسب من السجائر الإلكترونية:

يوجد أنواع مختلفة من السجائر الإلكترونية منها الأقلام وأجهزة ومنها ما يكون قابل لإعادة الشحن ومنها ما يمكن التخلص منه.

كما يجب أن تكون القوة المناسبة للنيكوتين الموجود في السائل، وهذا يعتمد على مقدار تدخين كل شخص ويمكن الحصول على مشورة بشأن النوع والسائل الالكتروني من المتاجر المختصة.

 هل يمكن اعتبار السجائر الإلكترونية آمنة؟

إنها لا تعتبر خالية تماماً من المخاطر. ولكنها أقل خطراً من تدخين السجائر وذلك لأنها لا تنتج أول أكسيد الكربون ولا القطران وهما أكثر العناصر ضرراً في الدخان.

يحتوي السائل الإلكتروني والبخار على بعض المواد الكيميائية الضارة الموجودة أيضاً في الدخان، ولكنها توجد هنا بنسبة أقل بكثير.

أما عن خطر النيكوتين الذي يعتبر المادة المسببة للإدمان في السجائر، فإن الضرر الناتج عن التدخين يحدث بسبب العديد من المواد الكيميائية الموجودة في دخان التبغ والكثير منها سام، لذلك فإن العلاج ببدائل النيكوتين يستخدم لسنوات طويلة للمساعدة في الإقلاع عن التدخين ويعتبر علاج آمن.

نصيحة للمدخن:

ورغم ذلك ننصحك أيها المدخن، بالإقلاع عن أي تدخين فأيا كان تخفيف الضرر فهناك ضرر. وأيا كان مدى تعلقك بها فكر في صحتك التي تسوء يوما بعد يوم، وصحة أحبابك وما شعورك إذا تسببت في مرضهم. والأهم من ذلك فكر في رضا ربك.

شاهد أيضا…

كيفية الحفاظ على الوزن في رمضان

اضرار التدخين على صحة الانسان

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *