طرق طبيعية ونصائح لعلاج الأرق والوقاية منه

الأرق – طرق طبيعية ونصائح للتخلص من مشكلة الأرق

صحتك By أكتوبر 04, 2022

الأرق هو النوم المضطرب وهو أيضا صعوبة في النوم وقت النوم والاستمرار بالنوم حين يجب الاستيقاظ.  وهذا ما يجعلك منزعج في اليوم التالي ويؤثر على حالتك الصحية والجسدية فهو يؤثر على تركيزك ومزاجك وذاكرتك ويمكن أن يتسبب بالإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

 طرق طبيعية لعلاج الأرق:

العديد من الأشخاص يعانون من الأرق ولا يرغبون بتناول الأدوية لذلك عليهم تجريب بعض هذه الطرق التي تساعدهم في الحصول على نوم هادئ ومريح

 نظام غذائي:

قاعدة ثابتة تقول “إن ما تأكله يؤثر على نومك”. لذلك من الأطعمة التي يجب الحرص على تناولها على سبيل المثال البقوليات والكاجو، الخضراوات، الأوراق الخضراء، اللوز وكل الحبوب.

أما الاشياء التي يجب الابتعاد عنها الكافيين والنيكوتين والكحول موجودة في (القهوة، الشاي، بعض أنواع الشوكولا، أدوية السعال). يجب أيضاً تقليل السكر لأنه يعطي مزيد من الطاقة.

 زيت اللافندر:

يستخرج من نبات اللافندر ويستخدم لتعديل المزاج وتقليل الألم ويقلل التوتر وبالتالي يساعد على النوم. أما عن طرق استخدامه إما يشرب عن طريق الفم بمقدار معين (ولكن استخدامه بهذه الطريقة تؤدي إلى أعراض جانبية الغثيان والصداع)، أو يرش على الوسادة او يستخدم عن طريق تعطير الجو به.

 ممارسة الرياضة بانتظام:

إن ممارسة الرياضة لمدة عشرين دقيقة يومياً تساعد كثيراً في التخلص من مشكلة الأرق ومنها المشي أو السباحة أو اليوغا ويفضل القيام بالتمارين الرياضية صباحاً أو فترة بعد الظهر والابتعاد عنها في المساء. كما ان الرياضة في الهواء الطلق تساعد الجسم في الحصول على حاجته من الضوء الطبيعي وكل هذه العوامل تساهم في تقليل التوتر والقلق.

 البابونج:

أن شرب البابونج يساعد في تحسين النوم بشكل كبير نظرا لفوائده في تهدئة الأعصاب والشعور بالراحة.

 اتباع روتين محدد للنوم:

  • وهذا يعني تحديد وقت محدد للنوم والاستيقاظ أيضا في وقت محدد حتى في أوقات العطل.
  • الابتعاد عن استخدام الأجهزة الإلكترونية مثل الهاتف المحمول والحاسوب وشاشة التلفزيون قبل ساعة من النوم.
  • التأكد من أن السرير والمراتب مريحة وان تكون الغرفة هادئة وإضاءة خافتة.
  • الاستحمام بماء دافئ قبل خمسة عشرة دقيقة من الوقت المحدد للنوم.

إذا اتبعت جميع الخطوات ولم تستطيع الحصول على نوم هادئ ومريح يجب عليك مراجعة الطبيب لأن الأرق مشكلة مزعجة وبوجودها لن تستطيع مواجهة تحديات الحياة.

شاهد أيضا..

الشيب المبكر – أسبابه وطرق منزلية لعلاجه

الاكتئاب الموسمي – أعراضه وأسبابه وطرق الوقاية والعلاج

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *