التمر

أهمية التمر لصحة الإنسان

صحة وتغذية الأطفال, صحتك By مارس 21, 2022

للتمر فوائد متعددة  فهو يمنح الجسم  الطاقة والنشاط ويساعده  علي الهضم بشكل جيد ،كما أنه يعتبر مصدر غني بالعناصر الغذائية والألياف التي تسهل من عملية الهضم وفهو يعالج الإمساك والإسهال معاً ،لأنه يساعد علي تنظيم عملية الهضم ،ويعتبر من مضادات الأكسدة الطبيعية التي ينصح بتناوله وبفضل تناول عدد فردي من التمر قبل الفطار،لذلك في هذا المقال سوف نقوم بعرض فوائد التمر لصحة الإنسان .

فوائد التمر:

  • يعتبر مصدر غني بالألياف حيث يحتوي علي المصادر الغنية بالألياف التي تفيد صحة الجهاز الهضمي فهو يقلل من الإصابة بالامساك وتعزز عملية الهضم ،ويُنصح بإضافه إلي النظام الغذائي لزيادة كمية الألياف المتناوله .
  • يحتوي علي عدد من مضادات الأكسدة المرتبطة بالعديد من الفوائد الصحية ، فهي تقليل من الحذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلي الإصابة بالعديد من الأمراض .
  • يحتوي علي الكثير من المعادن حيث أنه يعد مصدراً جيداً ومهماً للعديد من المعادن مثل الحديد والزنك والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم حيث أنه غني بالبوتاسيوم المهم لصحة القلب و يساعد علي بناء العضلات والبروتين في جسم الإنسان.
  • كشفت كثير من الأبحاث والدراسات أن للتمر فوائد كثيره منها يخفف من الأمساك حيث أن الفواكه المجفف تعتبر علاج فعالة للإمساك  لأنها تحتوي علي الألياف الغذائية لذلك فإنه يساعد علي تعزيز الجهازالهضمي .
  • يعتبر مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائيه منها الحديد يمكن أن يساعد نقص الحديد في الإصابة بفقر الدم حيث تعمل نقص الأنيميا علي  الدوخة وهشاهشة الأظافر وضيق التنفس ،كما أن زيادة تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الفواكه المجففة يساعد عي علاج فقر الدم  .
  • كشفت الدراسة أن التمر يحمي من الإلتهابات في الدماغ وحسب للأبحاث أن التمر يعد مصدراً جيداً ويعتبر من مضادات الأكسدة الطبيعية ويمكن أن يساعد وجود هذه المركبات المتعددة علي تأخير مرض الزهايمر والخرف .