تربية الابناء

نصائح يجب على الأمهات إتباعها أثناء مرحلة المراهقة مع بناتها

تُعد مرحلة المراهقة من أصعب المراحل التى تمر بها البنات لكونها مرحلة جديدة فى حياتهم ، وذلك لحدوث بعض التغيرات الجسدية والنفسية لديهم ، بالإضافة إلى أن سلوكهم يتغير فى تلك الفترة ، وهذه المرحلة هى مرحلة إنتقالية لأنها تخرج البنات والأولاد على حد سواء من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشباب .

والجدير بالذكر أن الأمهات فى تلك الفترة تجد نفسها فى تحدى كبير لكى تنقل بناتها من تلك الفترة بكامل إستقرارهم النفسى وتجنباً للمخاطر النفسية .

ومن أصعب المشاكل التى تواجه الأمهات فى هذه المرحلة هى وقوع إبنتها المراهقة فى قصة حب ، فبالتالى على الأم دور كبير جداً فى التعامل مع هذه المواقف حتى لا تجرح إبنتها عاطفياً وتنقذها من ألا تكون فريسة فى يد الشباب المُستهتر .

تُعد فترة المراهقة فترة مهمة جداً فى حياة أى فتاة لأنها تكون شخصيتها ، والجدير بالذكر أن سن المراهقة يبدأ من 12 أو 13 سنة وبالتالى يحدث للفتيات فى هذه الفترة بعض التغيرات الجسدية والهرمونية .

ومن أبرز التغيرات التى تشعر بها الفتيات فى تلك الفترة هى شعورها بالحب وميلهم لكلمات الغزل والرومانسية ، وهذه أمور طبيعية جداً ، لكن على الأمهات دور مهم جداً فى التعامل مع الفتيات فى تلك المرحلة .

عدة نصائح على الأمهات إتباعها وذلك لحماية بناتها المراهقات :-

يجب على الأم أن تكون صديقه لإبنتها :-

يجب على الأم أن تكون أقرب صديقة لإبنتها فى هذه المرحلة ، حتى تقوم الفتاه بالإفصاح عن مشاعرها وأحاسيسها لوالدتها ، وتخبرها بكل ما يدور فى ذهنها من أفكار وذلك لتكوين ثقة متبادلة بينهم  ، وذلك لأن الأم هى أنسب شخص لنُصح بناتها والتوجه بها إلى الطريق الصحيح .

يجب على الأمهات الإبتعاد عن العنف :-

يجب على الأم معرفة أنه كلما زاد العنف بينها وبين إبنتها زاد العناد ، وبالتالى يجب على الأم الإبتعاد كل البعد عن جميع أشكال العنف مع بناتها سواء أثناء التحدث أو فى طريقة التعامل “الإسلوب” أو الضرب .

وعلى الأم أن تبحث عن حلول فى التعامل مع مشاكل إبنتها بكل حكمه وموضوعية  حتى تُقرب وجهات النظر وتُقنع إبنتها بما تريد توصيله من معلومه ، وذلك حتى يتم إقناع البنت ولا تلجأ لشخص آخر لحل مشاكلها .

يجب على الأمهات إعطاء قدر من الإستقلال والحرية لبناتهم :-

على الأم أن تُعطى إبنتها قسط من الإستقلال والحرية فى أخذ الرأى ، وذلك حتى تكون الفتاه مسئولة عن تصرفاتها تجاه والدتها ، فهذا يكون شعور عند الفتاه بتحمل المسئولية ، ويعطيها المجال فى أن تأخذ وقت فى التفكير قبل إتخاذ أى قرار .

الثقة بالنفس والإبتعاد عن الخجل :-

يجب على الأم دور مهم جداً فى أن تُنمى مهارات إبنتها حتى تولد وتعزز من ثقتها فى نفسها ، وتكون قادرة على تحمل المسئولية تجاه المواقف التى تواجهها بكل حكمه .

والجدير بالذكر أن عدد كبير من الأمهات يقعوا فى مشاكل كثيرة مع فتياتهم بسبب الخجل ، وهذا غير صحيح بالمره ، فيجب على الأم أن تتحدث مع إبنتها فى كل شئ وتحديداً فى الأمور العاطفية ، وذلك حتى تكون الأم مرجعها ولا تلجأ الفتاه لأى حد لحل مشاكلها .

نصائح مهمة عليكى إتباعها عند شراء الملابس الجديدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.