نصائح مهمة لتربية أبنائنا، ومقال في حب الأبوين لأبنائهم

نصائح مهمة لتربية أبنائنا، ومقال في حب الأبوين لأبنائهم

تربية الابناء, نصائح لحياة افضل By أكتوبر 15, 2022

لو كان للجمال وطن لكانت عاصمته عيناك، كلمات تلخص ما في قلب كل أب وأم تجاه أبنائهم. وحقا تلك النصائح التي سنذكرها نصائح مهمة لتربية أبنائنا.

وحقيقتا ان الاطفال في موقع البؤبؤ من اعين آباءهم. وان غريزة الآباء هي التي تجعل فيهم حبا وشغفا لامتلاك أبناء. وبعد بلوغ هدفهم في الحصول على ابن تتغير حياتهم فيأتي دور تربية الابن على العمل الصالح والبر بهم كما يربونه على اتباع آرائهم لأنهم يمتلكون خبرة عالية في هذه الحياة.

وكما انهم لا يريدون له المضرة او السوء، بل بالعكس من ذلك تماما فكما ذكرت سابقا فإن حب الآباء لأبنائهم هو الذي يجعلهم يريدون حمايتهم وعدم ايذائهم او الابتعاد عنهم.

نصائح مهمة لتربية أبنائنا:

ولتربية الأطفال تربية صالحة في بداية الأمر يجب التأكد من الاتي:

عدم ضربهم أو اتباع العنف معهم:

لان العنف مع الطفل منذ طفولته سيولد فيه حبا للعنف مع الآخرين ويصبح لا يريد التعامل مع الآخرين الا بالعنف وأحيانا الاساءة الى من لم يضره بشيء. كما أنه سيصبح مليئا بالطاقة السلبية وكره الناس والعالم الخارجي. او ربما تصل إلى حد أن يصبح عاق للوالدين.

عدم الدعاء عليهم بالسوء:

لأنه من الممكن ان يتحقق دعاؤهم ويعود بالضرر على الابناء حتى إذا كان الدعاء غير صادر من قلب الوالدين.

لا تعد ابنك او ابنتك بشيء انت لن تنفذه له:

فكما قيل انه نهى الرسول صلى الله عليه وسلم على هذا الموضوع أثر سماعه لامرأة تعد ابنها بإعطائه شيء إلا أنها لم تنفذ ما وعدت به ابنها. وهذا التصرف سيئ ويعود على تصرف الابناء بالسوء لأنه سيعود الابن الاخلاف بوعده.

واهم شيء يمكن أن أذكره بشأن موضوع تربية الأطفال هو أن الطفل يتعلم من الذي يفعله أبواه امامه. لأن الطفل منذ فطرته هو يقلد حركات وكلام الذين من حوله. لذلك عند سماعه لكلام جيد او سيئ او أيا ما كان نوعه فهو سيقلده دون تفكير. كذلك الفعل فهو عند رايته لامه او أبيه يفعلان اي شيء فهو سيقلده دون إدراك منه.

مراعاة حديثنا مع أبنائنا:

فطبقا لما ذكرنا أن أبناءنا تفعل ما نفعله نحن. لذلك، لا يجب التحدث سوى بألفاظ حسنة ولطيفة أمام الطفل لكي يتعلم اللطافة في حديثه، واحترام الآخر، وتجنب الاعتداء عليه.

مراقبة ماهي نتيجة فعله او ماهي الغاية منه:

كما أنه يجب للولي أن يراقب ابنه لكن ليس بشكل دائم. بل كل مرة أحيانا كما يجب أن يعطي الثقة بابنه. ولكن لا في كل الوقت لأنه مازال طفل وطائش لذلك تجب مراقبته والاهتمام به وجعله يشعر بالحنان واللطف وعدم الانزعاج من الوضع العائلي الذي هو فيه.

شاهد أيضا..

الانفتاح، عيوبه وتأثيره على تربية أطفالنا

بعض الأمور الهامة التى يجب أن تعرفها الأم عن تربية التوأم

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *