نصائح في فصل الشتاء

نصائح للأمهات في فصل الشتاء

صحة وتغذية الأطفال By ديسمبر 18, 2022

يأتي الشتاء متدرجاً مع ظهور الهواء البارد ودرجات الحرارة المنخفضة. وقد يبدو الشتاء مليئًا بالتحديات بالنسبة للآباء والأمهات الذين لديهم حياة صغيرة للاعتناء بهم. فلم ينم جسم الأطفال حديثي الولادة تمامًا، وبالتالي يصعب ضبط درجة حرارة الجسم الأساسية للتعامل مع البرد كما يفعل الأطفال الأكبر سنًا والبالغون. بالإضافة إلى ذلك يجلب الطقس البارد والجاف بعض الأمراض الشائعة والانفلونزا. لذلك نقدم اليكم نصائح للأمهات في فصل الشتاء لحماية أطفالهم. وخاصة إذا كان هذا هو موسم الشتاء الأول لطفلك، فسيتعين عليك الانتباه أكثر ووضع هذه النصائح في الاعتبار لحماية طفلك من هذا الطقس القاسي.

نصائح للاعتناء بالأطفال في فصل الشتاء:

يكون البرد أشد قسوة على الأطفال، خاصة إذا كان الشتاء الأول لهم. وهناك فرص أن يمرضوا بشكل متكرر وضعف درجة الحرارة المتغيرة لذلك كآباء علينا تقديم الرعاية الجيدة للأطفال حديثي الولادة.

تدليك الطفل:

قد يكون هناك إجماع عام على أنه ليس من الجيد تعريض الطفل للهواء البارد لفترة طويلة من الزمن. ومع ذلك فإن التدليك بالزيت يرفع درجة حرارة جسم الطفل ويحسن الدورة الدموية.

 كما يجب الحرص على اختيار زيوت طبيعية ذات جودة عالية.

حمام دافئ:

من الضروري تحميم الطفل كل يوم في الشتاء. فعادة لا يتعرق الأطفال كثيرًا خلال الموسم. وبالتالي يمكن تخطي الاستحمام إلى حد معقول طالما يتم الاعتناء بالنظافة باستخدام مناديل إسفنجية منتظمة وتنظيفها بعد الرضاعة. وعندما يكون الطفل بحاجة للاستحمام، تأكدوا من أن الماء دافئ بشكل كافٍ.

 واحتفظي بجميع الأساسيات من حولك قبل خلع ملابس الطفل للاستحمام لتجنب إصابته بنزلة برد.

الملابس:

اختيار الملابس أمرًا ضروريًا للحفاظ على دفء الأطفال وحمايتهم من آثار البرد. ومن المهم أيضًا أن نفهم أن التركيز في اختيار الملابس يجب أن يكون على طبقات من أجل الدفء. كما يجب تجنب استخدام قطعة قماش دافئة واحدة لأنها تجعل من الصعب فحص وتعديل درجة حرارة الطفل. وتأكدي من أن الرضيع يرتدي ملابس مناسبة حتى لا تكون شديدة الحرارة أو شديدة البرودة. اختاري أيضًا الأقمشة الناعمة التي لا تسبب تهيجًا لبشرة الطفل. ولا ننسى القفازات والقبعات.

التطعيم:

يجب التأكد من استيفاء جميع جداول التطعيم للطفل في الوقت المحدد. ومن المهم أيضًا مراجعة الطبيب بشأن أي لقاحات إضافية ورعاية احترازية يجب اتخاذها لإبعاد جميع أشكال المرض عن الطفل.

شاهد أيضا…

3 طرق يجب إتباعها للوقاية من نزلات البرد فى فصل الشتاء ” الجزء الأول “

3 طرق للوقاية من نزلات البرد فى فصل الشتاء ” الجزء الثانى “