نصائح لحياة افضل

نصائح تساعدك على زيادة الثقة بالنفس

الثقة بالنفس تجعلك تتخطى العديد من المشاكل التى تواجهك سواء فى العمل أو فى الدراسة أو فى أى مكان ، فالثقة بالنفس من أهم الأعمدة التى تجعل الإنسان ناجح  ومستقر نفسياً ، وعليه فسوف نقوم بإعطائك نصائح تجعلك واثق من نفسك وذلك فيما يلى.

نصائح تساعدك على زيادة الثقة بالنفس :

 أولاً : إعادة رؤية الذات.

فى مراحل حياتنا تتشكل رؤيتنا لأنفسنا من خلال الرسائل الموجه إلينا من المقربين لنا مثل الأب أو الأم أو المعلم وغيرهم من الأشخاص ، وفى بعض الأوقات تكون هذه الرسائل سلبية فتؤثر علينا ، وبالتالى قد تؤثر على رؤية الشخص لنفسه فيفقد ثقته بنفسه وخصوصاً إذا حدثت له تجارب تؤكد على هذه الرسائل.

وبالتالى عليك إعادة رؤية نفسك خارج هذه الحدود الضيقة لأنك كنت وقتها صغيراً وأقل نضجاً ولا تملك إلا أن تصدق هذه الرسائل التى تصلك.

فعلينا أن نعيد رؤية أنفسنا من جديد ونزيد من نقاط القوة والشجاعة لتزداد ثقتنا بأنفسنا ونفتخر بها ، ونتخلص من العيوب التى تؤذينا وتجعلنا غير واثقين فى أنفسنا.

ثانياً : إعرف نقاط ضعفك وقوتك.

خلال رحلة إكتشافك لذاتك وإعادة رؤيتك لنفسك ستجد أن هناك نقاط ضعف ونقاط قوة ، فإذا كنت شخص أمين وصادق فى رؤيتك لنفسك ستجد أن الضعف صفة لا يمكن أن يخلو منها إنسان ، فكل واحد منا له نقاط قوة وضعف.

والجدير بالذكر أن التظاهر بالقوة وإنكار نقاط الضعف من علامات ضعف الثقة بالنفس.

وبالتالى علينا أن نستخدم نقاط قوتنا ونستغلها بشكل سليم وصحيح ، ونقوى نقاط الضعف.

ثالثاً : توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين.

أحياناً يكون الشخص لديه نقاط قوة ويغفل عنها ويركز على نقط ضعفه ويقارن نفسه بالآخرين ، مثل أن يكون شخص يعمل فى وظيفة جيدة ومرتبة جيد ويقارن نفسه بصديقة الذى يتميز عنه فى مهارات معينه أو اللياقة البدنية ، فبالتالى يظل هذا الشخص يشعر بالإحباط ويفقد ثقته بنفسه.

فيجب التوقف عن مقارنة نفسك بغيرك لأن كل واحد منا له نقاط ضعف وقوة ، ويجب أن يثمر نقاط  قوته ويحول نقاط ضعفه إلى قوة وعدم مقارنته بغيره.

 رابعاً : واجه مخاوفك.

لكى تزيد من ثقتك بنفسك حاول التغلب ومقاومة مخاوفك ، فإذا كنت تجد صعوبه فى التواجد فى المناسبات العامة وهذا يجعلك تشعر بالقلق والتوتر ، واجه ذلك بأن تزيد من تواجدك فى المناسبات العامة قدر الإمكان حتى تتغلب على القلق والتوتر وتزداد ثقتك بنفسك.

خامساً : اعمل على تحقيق النجاح.

حاول أن تحقيق النجاح والإجتهاد فى المكان الذى تتواجد به سواء شغلك أو دراستك أو هواياتك أو ممارسة التمارين الرياضية أو أى كان المجال الذى ترغب فيه ، فهذا يجعلك تبنى تثقك بفسك واحده واحده حتى لو كان النجاح صغير.

سادساً : إحرص على مساعدة الآخرين ودعمهم.

مساعدة الآخرين وتقديم الدعم لهم سواء مادياً أو معنوياً يجعلك تثق بنفسك وتعتمد عليها ، فكونك لديك القدرة على مساعدة شخص وشعورك بأنك فعلت الخير يجعلك تفتخر نفسك وبالتالى تزداد ثقتك بها.

سابعاً : اعتنِ بنفسك.

الإعتناء بالنفس من الأمور المهمة جداً لبناء الثقة بالنفس ، أى كان نوع الإعتناء سواء نفسياً أو جسدياً ، فتناول الأكل الصحى للحفاظ على الصحة أو ممارسة الرياضة بإنتظام يجعلك تزداد ثقتك بنفسك.

حاول إنتقاء ملابسك بعنايه للتناسب مع شخصيتك وتلائمها ، وإحرص على أن تكون راضى عن مظهرك لأن هذا مهم جداً فى زيادة الثقة بالنفس.

إجعل لنفسك حدود ولا تسمح لأحد بتجاوزها ، ولا تسمح للآخرين بالتدخل فى حياتك.

إليك بعض النصائح لكى تعيش حالة من الرضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.