صحتك

مصادر فيتامين أ في الجسم

يعتبر فيتامين أ هو أحد الفيتامينات التي تلعب دور حيوي في جسم الإنسان فهو ضروري لنمو الجسم كما أنه يلعب دور هام في التطور والتكاثر البصري كما أنه مضاد للاكسدة .

ويعتبر فيتامين أ من الفيتامينات المتوفرة في شكل أطعمة حيوانية أو كاروتينات وبالأخص بيتا كاروتين في شكل خضروات وفواكه معينة .

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ :

يعتبر الشمام  من الفواكه الغنية ببيتا كاروتين ” فيتامين أ ” ويحتوي الشمام البرتقالي على 418 ميكروجرام من البيتا كاروتين  والشمام الأصفر والأخضر يحتوي على نسبة أقل .

المانجو يعتبر واحدة من الفواكه الزاخرة بالبيتا كاروتين إذ تحتوي لكل 100 جرام على 840 ميكروجرام منه وتحتوي على نسبة كبيرة من الفيتاميين أكثر من أي فاكهة آخرى .

البيض يعد البيض أحد المصادر الغذائية الأساسية للبيتا كاروتين فيحتوي بدوره على 200 جرام من بيتا كاروتين وذلك لكل مئة جرام .

الجبنه والقشدة تحتوي على 200 جرام لكل مئة جرام .

البطاطا الحلوة تعتبر واحدة من الأطعمة الزاخرة بالبيتا كاروتين إذ تحتوي على 100 جرام من البطاطا على 10500 ميكروجرام من الفيتامين وهو بدوره يمثل نسبة كبيرة .

كبدة الدجاج تعتبر كبدة الدجاج واحدة من الأطعمة التي تحتوي بدورها على 1900 ميكروغرام من البيتا كاروتين كما يتيح كل 100 جرام من كبدة الدجاج او كبدة العجل بالحفاظ على احتياطي الفيتامين في الجسم .

الزبدة : تعد الزبدة الدهون الوحيدة التي تحتوي على البيتا كاروتين  إذ يحتوي كل 100 جرام على 8290 ميكروجرام من البيتا كاروتين .

الخضروات داكنة اللون مثل البروكلي الخس والسبانخ غنية بالبيتا كاروتين .

زيت كبد سمك القد يعد زيت كبد السمك زاخر بالفايتمن إذ يحتوي كل 100جرام منه على 20000 ميكرو غرام كما أنه يحتوي على فيتامين د وأويغا 3 .

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.