مرض السكري

مرض السكري.. الأسباب والأعراض ونصائح للعلاج

صحتك By فبراير 01, 2023

مرض السكري هو حالة طبية مزمنة تؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم. كما أنه مرض يكون فيه الجسم غير قادر على إنتاج الأنسولين أو استخدامه بشكل صحيح، والانسولين لمن لا يعلم: هو هرمون ينظم مستويات الجلوكوز (السكر) في الدم.

هناك نوعان رئيسيان من مرض السكري

النوع الأول: فيه لا ينتج الجسم الأنسولين، ويحتاج المرضى إلى الحقن اليومية أو استخدام مضخة الأنسولين.

النوع الثاني: وهو الشكل الأكثر شيوعا للمرض ويحدث عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من الأنسولين أو لا تستجيب الخلايا للأنسولين بشكل صحيح.

أعراض مرض السكر:

تشمل الأعراض الرئيسية لمرض السكري الاتي..

  • كثرة التبول
  • العطش المفرط
  • التعب وعدم وضوح الرؤية
  • بطء التئام الجروح والكدمات
  • الوخز أو التنميل في القدمين أو اليدين.

الاثار الجانبية نتيجة اهمال المرض

إذا تركنا مرض السكر دون علاج، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وتلف الأعصاب وتلف الكلى والعمى والبتر. ويتم تشخيص مرض السكري من خلال فحص الدم الذي يقيس مستويات الجلوكوز في الدم.

علاج السكر:

عادة ما يتضمن علاج مرض السكري مزيجا من الأكل الصحي والنشاط البدني والأدوية، وذلك اعتمادا على نوع المرض وشدته.

كيفية التعايش مع المرض:

يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري إدارة حالتهم من خلال..

  • مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام
  • تناول نظام غذائي صحي منخفض السكر والدهون
  • النشاط البدني.
  • ومن المهم أيضا أن يتلقى مرضى السكري فحوصات طبية منتظمة لمراقبة أي مضاعفات محتملة

الوقاية من داء السكري:

يمكن تحقيق الوقاية من داء السكري من النوع الثاني من خلال الحفاظ على وزن صحي، وتناول نظام غذائي متوازن. بل والانخراط في نشاط بدني منتظم والحد من التوتر والحصول على قسط كاف من النوم والإقلاع عن التدخين وذلك نظرا لأن أضرار التدخين كثيرة جدا وتأخر الشفاء من أي تعب وليس السكر وحسب.

نصائح لمرضى السكر:

مرض السكري هو حالة طبية خطيرة تتطلب إدارة دقيقة ومراقبة دقيقة لمنع المضاعفات. من خلال تبني نمط حياة صحي وتلقي رعاية طبية منتظمة، إذ يمكن لمرضى السكري أن يعيشوا حياة صحية ومرضية.

ومن ناحية أخرى، فإن داء السكري من النوع 2 هو نتيجة لاستخدام الجسم غير الفعال للأنسولين. إنه الشكل الأكثر شيوعًا لمرض السكري وغالبًا ما يرتبط بخيارات نمط الحياة غير الصحية مثل النظام الغذائي السيئ وقلة النشاط البدني والسمنة.

تتم إدارة مرض السكري من خلال مجموعة من الأدوية والنظام الغذائي والنشاط البدني. يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن النطاق المستهدف في منع أو تأخير ظهور المضاعفات الصحية. إذ يعد الحفاظ على نظام غذائي صحي، وممارسة النشاط البدني بانتظام، والإقلاع عن التدخين، وإدارة الإجهاد من الأمور المهمة أيضًا في إدارة مرض السكري.

يمكن أن يساعد التشخيص المبكر والإدارة السليمة لمرضى السكري على عيش حياة طويلة وصحية. يمكن أن تساعد الفحوصات المنتظمة مع مقدم الرعاية الصحية ومراقبة مستويات السكر في الدم والعمل مع اختصاصي التغذية أو مرشد مرض السكري في ضمان الإدارة الفعالة للحالة.

شاهد أيضا…

تعرف علي المرض النفسي والعقلي وأعراضه

أسباب مرض الزهايمر وكيفية الوقاية منه