زيوت واعشاب

ما هى فوائد زيت النعناع

زيت النعناع مُستخلص من أجزاء عشبة النعناع الفلفلى ، ومنذ أقدم العصور ظل يستخدم كعامل مساعد فى الهضم ، وفى هذه الأيام أصبح يستخدم كأحد إضافات الطعم للمنتجات الصحية.

مثل غسول الفم ومعجون الأسنان ، ويستخدم (المنثول) فى المستحضرات التى توضع على الجسم ، وهو أحد مركبات زيت النعناع ، وذلك لتخفيف الحالات مثل آلام العضلات والإحتقان .

ويُعد من الزيوت الطيارة الأكثر إستعمالاً ، وله عدة فوائد نقوم بتوضيحها فيما يلى .

ماهى فوائد زيت النعناع :-

يساعد على التخلص من آلام عسر الهضم:

يعمل على تيسير عملية الهضم فيساعد على طرد الغازات ، ويُعد أيضاً من فواتح الشهية ، ويساعد على التخلص من آلام عسر الهضم فقومى بعمل خليط من بضع قطرات زيت النعناع على كمية من زيت المساج ودلكى البطن برفق من هذا الخليط ، ومفيد أيضاً فى علاج إرتجاع حموضة المعدة .

والجدير بالذكر أنه مفيد فى علاج متلازمة القولون العصبى ، فقد كشفت الأبحاث العلمية مدى فعالية هذا الزيت فى تقليل أعراض القولون العصبى حيث أنه يساعد على إسترخاء العضلات .

العناية بالفم :

يحتوى على مواد مطهرة تعمل على إزالة الروائح الكريهة من الفم ، ويقوى الأسنان واللثة من الجراثيم ، حيث أن غالبية معاجين الأسنان تستخدمه ، ويتم إستخدامه فى علاج مشاكل الجهاز التنفسى ، ومفيد أيضاَ فى علاج آلام الأسنان  .

ويعتبر هذا الزيت طارد للبلغم ، فهو علاج جيد للكثير من مشكلات الجهاز التنفسى مثل (إلتهاب الجيوب الأنفيه ، وإحتقان الأنف ، وإلتهاب الشعب الهوائية ، والربو ، والكحة ، والبرد) ، لذلك يتم إدخاله لعلاج مشاكل البرد.

يساعد على التخلص من آلام الصداع والدوار :

يُعد من الزيوت المنزليه التى يمكن إستخدامها للتخلص من الصداع والدوار ، فيمكنك التخلص من الصداع عن طريق وضع بعض قطرات من الزيت المخفف على الجبهة ، أو قومى بوضع قليل من زيت النعناع مع نصف فنجان من زيت المساج تقريباً ودلكى به الجبهة والمرفقين وذلك للتخلص من آلام الصداع ، أو قومى بوضع بعض من قطرات هذا الزيت فى قطنه وقومى بإستنشاقها .

ملحوظة هامة جداً :

يجب عدم إستخدم زيت النعناع أو أى نوع من الزيوت الطبيعية إلا بعد إستشارة الطبيب أولاً.

ألذ طريقة لعمل جاتو شاتو “الشيكولاته والكريم كراميل ” وأنسى الجاهز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.