زيوت واعشاب

ما لا تعرفه عن فوائد الشمر

يُعد الشمر من النباتات الرائعة التى لها رائحة مميزة ، ويحب الكثير من الناس هذا النبات المميز ، لأنه يضاف إلى الطعام والسلطات وكذلك يدخل فى المعجنات الحادقة ، ويمكن شربه كشاى عشبى ، ونظراً لأهميته فإن له فوائد عديدة ، وسنقوم بسردها فيما يلى .

 ما هى فوائد الشمر الصحية ؟

الشمر يحتوى على الكثير من الفيتامينات الهامة لصحة جسم الإنسان مثل فيتامين ” أ ، ب ، ج ” ، بالإضافة إلى العديد من المعادن ، مثل الفسفور، البوتاسيوم ، الحديد ، الكالسيوم ” فضلاً عن بعض الأحماض الأمينية والزيوت الطيارة .

أولاً : فوائد الشمر للجهاز التنفسى :-

يساعد الشمر على علاج مشاكل الجهاز التنفسى ، فإنه يعمل على علاج إلتهاب الشُعب الهوائية وطرد البلغم ، بالإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من ألام الحلق وتهدئة السعال .

ثانياً : صحة القلب :-

يساعد الشمر على خفض نسبة الكوليسترول الضار فى الدم ، وهذا يعمل على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ، بالإضافة إلى أنه يعمل على إزالة الدهون المتراكمة فى الجسم ، والحماية من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية .

ثالثاً : صحة العين :-

يحتوى الشمر على العديد من الفيتامينات والعناصر الهامة التى تعمل على الحفاظ على صحة العين ، وعلاج مشاكل الشيخوخة ، مثل الضمور البقعى ، بالإضافة إلى أنه يخفف من إنتفاخ العين وإحمرارها  ووقايتها من الإلتهاب .

رابعاً : فوائد الشمر فى الوقاية من السرطان :-

يحمى الشمر من الإصابة بمرض السرطان ، وذلك لإحتوائه على مضادات أكسدة ، بالإضافة إلى بعض العناصر الهامة التى تعمل على تقوية الجهاز المناعى فى الجسم ، لذلك فإنه يعمل على الوقاية من مرض السرطان وخصوصاً سرطان الكبد  وسرطان الثدى .

خامساً : فوائد الشمر للبطن :-

يشتهر الشمر بأنه مضاد لإنتفاخ  البطن ، وذلك لأنه يحتوى على خصائص طاردة للغازات ، ونظراً لأهميته فإنه يدخل فى صناعة الأدوية لتقليل أعراض عسر الهضم ، وإنتفاخ البطن عند الرضع والأطفال الصغار .

سادساً : فوائد الشمر للبشرة :-

يساهم الشمر فى التخلص من حب الشباب والبقع الداكنة ، فضلاً عن أنه يمنع علامات الشيخوخة وظهور التجاعيد ، وهذا من خلال طحن بذور الشمر وخلطها بالماء ، ووضعها على البشرة ، وترك الخليط على الوجه حتى يجف ، بعدها يتم غسل لوجه بالماء الدافئ .

سابعاً : فوائد الشمر للشعر :-

من فوائده أيضاً أنه يعمل على تعزيز نمو الشعر وتقويته وتكثيفه ، كما يساعد على التخلص من مشاكل قشرة الشعر ، وهذا من خلال وضع الشمر فى الماء على النار حتى الغليان ، وبعدها يترك ليبرد ثم يشطف الشعر بهذا الماء .

 

تعرف على فوائد بذور الكتان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.