زيوت واعشاب

ما لا تعرفه عن فوائد الزعتر الجاف

الزعتر من الأعشاب التى تنتمى إلى عائلة النعناع ، ويتم إستخدامه فى جميع أنحاء العالم بسبب فوائده الهامة  والرائعة ، وهنا النوع من الأعشاب إشتهر فى العصور القديمة فى اليونان ومصر ، وكان يتم إستخدامه بأكثر من طريقة ، سواء الزعتر الجاف أو الطازج ، ونظراً لأهميته نقوم بسرد أهم فوائد الزعتر الجاف.

أولاً : خفض مستويات  ضغط الدم المرتفعة :-

منذ القدم كان يتم إستخدام الزعتر لمحاولة خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة ، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن الزعتر يساعد على توسيع الأوعية الدموية ، وبالتالى يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع ، وهذا بالتأكيد ينعكس على صحة القلب والأوعية الدموية بشكل إيجابى .

ثانياً : تحسين وتعزيز صحة القلب :-

من فوائد الزعتر الجاف أيضاً التحكم فى مستويات معدل نبضات القلب ، وهذا يترتب عليه وقاية القلب من الإصابة بالكثير من الأمراض .

ثالثاً : خفض مستوى الكوليسترول :-

إن تناول الزعتر الجاف يساهم فى خفض مستوى الكوليسترول فى الدم ، فقد أثبتت الدراسات العلمية المختلفة التى قامت بالبحث والتجربة على الفئران أن الزعتر يعمل على خفض مستوى الكوليسترول فى الدم .

رابعاً : علاج الكحة :-

من أكثر الفوائد الموجودة فى الزعتر هو علاج السعال والكحة والتخفيف منها ، وذلك من خلال شرب شاى الزعتر عن طريق غلى ملعقتين من الزعتر الجاف على كوب ماء ، هذا المشروب يريح الشعب الهوائية المتشنجة ، بالإضافة إلى أنه يساعد على تفكيك البلغم المتراكم ، وذلك لتخفيف السعال وعلاجه .

خامساً : تقوية الجهاز المناعى :-

لكى نقوى جهاز المناعة لابد من تناول المعادن والفيتامينات الضرورية ، والزعتر من الأعشاب التى تحتوى على الفيتامينات والمعادن ، فهو غنى بفيتامين ” أ ” وفيتامين ” ج ” ، كما أنه غنى بالنحاس والألياف الغذائية والماغنسيوم والحديد ، كل هذه المعادن والفيتامينات ضرورية لتقوية المناعة والوقاية من الأمراض .

 سادساً : خفض نسبة الإصابة بالسرطان :-

نظراً لأهمية فوائد الزعتر فإنه يقى الجسم من الإصابة بالسرطان ، وذلك لأنه يساعد فى إعاقة نمو الخلايا السرطانية فى الجسم .

سابعاً : فوائد آخرى للزعتر الجاف :-

  • مضاد للبكتريا والفطريات .
  • يحسن الصحة النفسية والمزاج .
  • يتميز بخصائص معقمة ومطهرة .
  • يساعد شاى الزعتر على التخلص من جميع المشاكل الهضمية المختلفة .

 

ما لا تعرفه عن فوائد الشمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.