تربية الابناءصحتك

ماذا يأكل الرضيع من بعد ولادته

العديد من الأمهات الجدد يحتارون في إجابة سؤال : وهو ، ماذا يأكل طفلهم في الشهور الأولي بعد تمام ولادته ؟

ويجدون الأمر صعبا -شديد الصعوبة- وذلك يرجع الي أنهم يعيشون تلك التجربة للمرة الأولي ، و كعادة أي إنسان هي دائما أننا نخشي من المجهول ، و تزداد حيرتنا عندما نضطر للتعامل مع ما نجهله ، لذلك وجب التوضيح لتجنب تلك الحيرة لدي الأمهات الجدد فيما يلي:

· ماهو غذاء الطفل من شهره الأول الي شهره السادس ؟

1. الشهر الأول :

يعتمد الطفل في الرضاعة في الشهر الأول إعتمادا أساسيا علي حليب الأم ، و لا يحبذ ان يحصل الطفل علي غذائه من حليب صناعي ، لإن ذلك قد يسبب له بعض المشاكل في أمعائه ، و تتم الرضاعة ٨ مرات في اليوم بمعدل واحدة كل ساعة ونصف او ساعتين ، و من الممكن أن يحصل علي رضعة أعشاب في الليل .

2. الشهر الثاني :

من المفضل في الشهر الثاني ان تستمر الرضاعة الطبيعية ، و من الممكن إدخال مقدار ملعقة صغيرة من عصير البرتقال مخفف بالماء ، و يرتفع المقدار تدريجيا الي ان يصل الي معيار كوب قهوة علي مدار ذلك الشهر .

3. الشهر الثالث :

في ذلك الشهر نبقي علي ما ذكرناه في الشهر الأول و الثاني ، مع إضافة الفواكه المسلوقة المهروسة مثل الموز و التفاح علي سبيل المثال ، و أيضا زبادي مضاف إليه القليل من العسل في أواخر ذلك الشهر .

4. الشهر الرابع :

ومع بلوغ الطفل شهره الرابع ، يكون قد اعتاد علي بعض الطعام ، ومن هنا سنعمل علي إدخال مصادر غذائية اخري الي نظامه الغذائي علي وجه الخصوص الطعام الذي يحتوي عن عنصر الحديد ، كالمهلبية و البسكوت المضاف الي حليب و المعروف تجاريا بإسم (السيريلاك) ، و الخضار المهروس مع استثناء السبانخ ، فجميع الأطباء لا ينصحون بالسبانخ لمن هم في دون سن السنة نظرا لإحتواء السبانخ علي نسبة عالية من النترات والتي يصعب علي الرضيع هضمها قبل ذلك السن .

5. الشهر الخامس :

في ذلك الشهر يصبح من المفيد للرضيع تناول شوربة الخضروات او بطاطا حلوة مسلوقة مهروسة او جذر مسلوق مهروس ، ولا يمنع ان يأخذ الرضيع وجبة عند الظهر كموزة مهروسة جيدا او نصف تفاحة تم بشرها.

6. الشهر السادس :

عند ذلك الشهر يكون الطفل اعتاد اكثر علي تناول الطعام ، ونظرا لإن بدايتا من تلك الفترة الي سن السنة تبدء اسنان الطفل في النمو ، فمن اللازم إدخال لوجبة الطفل بجانب الرضاعة علي سبيل المثال بسكوت دون إضافة حليب (بسكوت جاف) لتحفيز اللثة علي نمو الأسنان وذلك قبل ميعاد الرضاعة الطبيعية بربع ساعة ، و من الممكن أن يتناول الطفل حبوب من الارز او دجاج مسلوق ، ولا ضرر علي الطفل اذا تناول في هذا الشهر صفار البيض .

شاهد ايضا 

تعرف علي فوائد الجزر الصحية المتعددة وأهميته لصحة الإنسان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.