تربية الابناء

كيف نعلم أبناءِنا الصلاة منذ الصغر

إن تعلم الأبناء الصلاة هو واجب على كل أب وأم ، وهذا الكلام مؤكد فى السنة النبوية الشريفة ، والطاعة والإستجابة لأوامر الله سبحانه وتعالى يبرأ ذمة الأب والأم من الإثم ورفض عصيان الله سبحانه وتعالى ، وذلك لأن الصلاة هى الصلة بين العبد بربه ، ولا يجوز التهاون فى هذه الأمور ، فلابد على الأباء والأمهات أن يعلموا أبناءهم الصلاة منذ الصغر ، والمحافظة والمداومة عليها ، وعليه سنوضح كيف نعلم أبناءِنا حب الصلاة منذ الصغر .

كيف نعلم أبناءِنا الصلاة منذ الصغر :-

تُعد الصلاة هى عماد الدين وركن من أركان الإسلام الخمسة ، التى أشار عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حديثه الشريف ” بُنى الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج البيت لمن إستطاع إليه سبيلا ” .

ولقد نصح الدكتور ” عمرو الوردانى ” أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، الأب أن يراقب إبنه فى المداومة على الصلاة ، كما يجب على الأب أن يعلم ابنه ألا يكذب  وخصوصاً فى موضوع الصلاة ، فإذا سأل الأب الإبن هل صليت أم لا ، فى هذه الحالة يجب على الإبن أن يصارح أباه بالحقيقة ، فإذا صلى يقول أنه صلى ، وإذا لم يصلى يعترف بأنه لم يُصلى .

ولقد تم سؤال ” الوردانى ” سؤال : كيف تعلق قلب إبنك بالصلاة ؟

فأجاب ” الوردانى ” أنه يجب على الأب أن يعرف قيمة وأهمية الصلاة حتى يستطيع أن يقنع الغير بها ، وذلك عن طريق شرح فضائل الصلاة ، وكيف يستطيع الشخص أن يوثق العلاقة بينه وبين ربه .

كما أوضح الوردانى إلى أن إغفال الطفل وتكذبيه عن هذا الموضوع الهام يؤدى إلى نتائج خطيرة ، ولا يستطيع الأب بعد ذلك إقناع الطفل بالصلاة والمداومة عليها ، فإذا كان جذر الشجرة قوى ” الأب ” يخرج فرع أقوى ” الأبن ” .

ولكى يتم تعليم الطفل بالصلاة لابد أن يشاهد الأب والأم أثناء الصلاة ، حتى يتعلم  كيفية الصلاة بسهولة ، ولابد أن تكون الصلاة بخشوع ، ولكى يتعلم الطفل الصلاة لابد من تكرار الصلاة أمامه يومياً ، حتى يستوعب ويتعلم حركات الصلاة بسهولة .

وعندما يصل الطفل لسن السابعة ، لابد من إرشاده بأركان الصلاة وسننها ، وعندما يحسن الطفل فى أداء الصلاة لابد من تشجيعه وإعطائه جائزة ، والهدف الرئيسى من ذلك هو ربط الصلاة بالجائزة وأن جائزة الأخرة هى الفوز بالجنة .

بينما عندما يصل الطفل إلى سن العاشرة ، يتم إجبار الطفل على آداء الصلاة بإنتظام والمداومة عليها ، وإذا أفرط الطفل فيها يجب تنبيه وعظته ثم عقابه ، وأخر وسيلة هو ضربه على تركه للصلاة ، مع ملاحظة بأنه لا يجب اللجوء إلى ضرب الطفل إلا بعد الفشل فى إقناعه بالإنتظام فى الصلاة .

 

كيف تستطيع الأم التى لديها توأم أن تنظم وقت النوم

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.