تربية الابناء

كيف تعلمى طفلك التعامل مع الطفل المتنمر

نعلم جيداً المخاطر النفسية والصحية التى  تحيط بطفلك عند تعرضه للتنمر ، ولكن السؤال ماذا لو كان طفلك هو المتنمر ، هذا ما سنقوم بتوضيحه ، عن طريق كيفية التعامل مع الطفل المتنمر ، نكشف أيضاً العلامات التى تكشف عن هذا الأمر .

أولاً : علامات تكشف الطفل المتنمر :-

تتنوع أشكال التنمر التى يمارسها الأطفال ضد بعضهم البعض ، بين الإعتداء الجسدى أو التلفظ بألفاظ سيئة أو السخرية ، لذلك يجب على الآباء والأمهات إعطاء النصائح والتوجيهات للطفل ضحية التنمر ، وكذلك بالنسبة للطفل المتنمر .

وإكتشاف تعرض طفلك للتنمر يكون بمنتهى السهولة ، لأنه ستظهر عليه علامات الحزن عليه أو علامات الهدوء الدائم ، وهذا بخلاف الطفل المتنمر فإن العلامات التى تكشف تنمره مختلفة ، وذلك من خلال تحدثه بإسلوب إنفعالى وغاضب مع الآخرين ، ويوضح دائماً نقاط ضعفهم وسلبياتهم .

ثانياً : التعامل مع طفلك المتنمر :-

لكى يتم التعامل مع طفل متنمر يحتاج إلى بعض من الحكمة ، حيث ينصح بعدم توجيه اللوم إليه بصورة مبالغة ، ولابد أن يعلمه أن تصرفاته غير صحيحة ويجب أن يتوقف عن هذا الأسلوب ، وفى نفس الوقت أيضاً يجب معرفة فهم الأسباب التى دفعت الطفل إلى القيام بمثل هذه السلوكيات .

ويجب أن نعلم ونوضح للطفل ما هى الأزمات التى يعانى منها ضحية التنمر ، وذلك من خلال ماهو شعورة لو كان هو ضحية التنمر ، ولابد من مراقبة المواقع الإلكترونية عبر الإنترنت التى يتابعها الطفل ، لعل يكون فيها مشاهد للتنمر يقلدها الطفل ويطبقها على الآخرين .

يمكن أن يكون سبب تنمر طفلك هو عدم شعورة بالثقة بالنفس ، وعليه يجب على الأباء والأمهات منح الثقة له دون تأجيل ، مع ملاحظة أنه يمكن أن يكون هو أيضاً ضحية التنمر من الآخرين ، حيث يشعر بالمتعة عند الإساءة لطفل آخر ، ولذلك يجب الجلوس مع الطفل المتنمر والإستماع إليه .

فى بعض الحالات قد يكون العقاب هو الحل ، ولكن إذا إستمر الطفل فى التنمر ضد الأطفال الآخرين ، فلابد من عرضه على طبيب نفسى للتوقف عن هذه التصرفات الخاطئة ومعالجتها قبل فوات الآوان .

 

كيفية التعامل بشكل سليم عند تقليد طفلك السلوكيات الخاطئة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.