تربية الابناء

كيف تعلمى طفلك الأمانة منذ الصغر

الصفات الحميده لا تتجزأ فليس من الطبيعى أن يكون أن يكون الشخص سارق ويتمنى الخير للجميع ، وهو ما يجب زرعه فى أبنائنا خلال تربيتهم ، ومن هذه الصفات الحميده الأمانة فيجب أن نعلم أبنائنا الأمانة لأنها من سمات الأخلاق الحسنه.

نصائح علميها لطفلك :

والأمانه تُعد علامه رئيسيه لأنها هى التى تفرق بين الشخص الصادق والشخص المنافق ، وعلينا أن نربى فى أطفالنا قيمة ومعنى الصدق ، وإنصحى طفلك بأن المنافق إذا اؤتمن خان ، ويجب عليه أن يتحلى بالأمانه.

تعريف الأمانة فى الإسلام :

  1. الأمانه أمر كبير ومهم للغايه ولا يجب الإستهانه به ، فقد قال الله سبحانه وتعالى فى كتابه الكريم : “إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولاً”.

وهذه الآية توضح لنا أنه علينا أن نكون على قدر كبير من تحمل الأمانه والمسئولية ، والمقصود بالأمانه فى هذه الآية الكريمة هو التكليف والأوامر والنواهى ، فهل يا عزيزى تقوم بما كلفك الله به ؟

فإذا كنت هكذا فأنت تتمتع بقدر كبير من الأمانه.

  1. للأمانه صور أخرى ، فهل أنت تؤدى الأمانه إلى أهلها ؟ ،،، وهو ما أمرنا به الله سبحانه وتعالى فى كتابه الكريم فقال تعالى : “إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها”.

فهل يا عزيزى الصغير إذا أعطى لك شخص شيئاً لكى تحافظ عليه ستقوم بذلك حقاً ؟ ،،، أما إذا إستعرت أنت شيئاً وبالتالى فهو أمانة لديك ستقوم برده لصاحبه عى شكله ووضعه الذى إستلمته منه ؟ إذا كنت كذلك فأنت تؤدى الأمانات إلى أهلها وبالتالى لديك رصيد من الأمانه.

  1. ولا ننسى أن من ضمن صور الأمانه حفظ الأسرار ، فإذا كنت من الأشخاص الذين يكتمون الأسرار فأنت لديك رصيد كافى من الأمانة ، أما إذا كنت ممن يفشون الأسرار فتوقف يا صغيرى ، لأن أسرار الأشخاص أمانه فى رقبتك ، ويذكر أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قد قال فى حديثه الشريف : “إن من أعظم الأمانة عند الله يوم القيامة ، الرجل يُفضى إلى إمرأته ، وتُفضى إليه ، ثم ينشر سرها” وقد رواه مسلم.
  2. ومن صور الأمانه أيضاً الحفاظ على الممتلكات العامة للدولة ، فيجب عليك أن تحافظ على نظافة البحر والشوارع والحفاظ على الأشجار ، فقد قال الله تعالى فى كتابه العزيز : “يا أيُها الذين آمنوا لا تخُونوا الله والرسول وتخُونوا أماناتِكم وأنتم تعلمُون”.

فالمقصود بالأمانه هنا الممتلكات العامة ، فهى أمانة فى رقبة الحكام والشعب (فى عنق الجميع) ، فنظافة بلدك أمانة فى الجميع يا عزيزى الصغير.

تعرف على فوائد العسل للشعر وطرق إستخدامه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.