تربية الابناء

عدة عوامل يجب أن نعلمها لأبنائنا عند إختيار الصديق الحقيقى ” الجزء الأول “

من الصعب على الأطفال إختيار الصديق المناسب له ، لأنهم ليس لديهم القدرة الكافية على إختيار الصديق السوى ، وغالباً ماينجذب الأطفال إلى الأصدقاء الموجودين معهم فى المدرسة ، سواء كانوا هؤلاء الأطفال على مستوى التربية والسلوك مثل طفلك أو لا ، وعليه هناك عدة عوامل يجب على الأباء والأمهات أن يعلمها إلى أبنائهم لإختيار الصديق الحقيقى .

أولاً : بناء صداقة سوية وجيدة بين الأب والأم :-

إن أول علاقة يراها الطفل هى علاقة أبوية ، فإذا كانت العلاقة بين الأب والأم سلبية وكلها إنتقادات وعدم التفاهم بينهم فإن أول شئ ينجذب لدى الطفل أن هذه هى معنى الصداقة الطبيعية لأنه يرى والديه يقومون بهذا الفعل .

إما إذا رأى الطفل بأن العلاقة بين والدية يشملها الإحترام والمودة والرحمة فإن الطفل يتعلم بأن هذه هى العلاقة السليمة التى يجب أن يتعلمها عندما يتعامل مع أصدقائه ، وعليه فإنه يجب على الأباء والأمهات أن يأخذوا بالهم أثناء تعاملهم مع بعض أمام أبنائهم لأن تصرفهم هذا يجعل الطفل يتعلم منهم معنى الصداقة الحقيقية .

ثانياً : كونى صديقة لأبنائك :-

إن بناء علاقة قوية مليئة بالإحترام والثقة والمحبة بين الأم وطفلها ، هذا يجعل طفلك يستمع إلى نصائك ويأخذ بها ، ، كما يجعل طفلك يحكى لكى كل مايحدث فى المدرسة ، ولا يخاف نظراً لهذه العلاقة المبنية على الثقة المتبادلة بينكم .

ثالثاً : أعلم أبنائى ماذا يعنى الصديق الحقيقى  :-

على الأم أن تخبر طفلها معنى الصديق الحقيقى والسوى ، هو ذلك الصديق الذى يستمع إليك ويساندك وقت الشدة ، ويساعدك فى مشكلاتك ، ويحترم وجهة نظرك ، كما يحترم معتقداتك وأرائك .

كما يعنى الصديق الحقيقى هو الذى يكون متأكد بأنك ستقف بجانبه إن إحتاج المساعدة ، ويعلم أيضاً أن الصداقة بينكم ستدوم إلى الأبد ، بغض النظر إذا حدث شجار أو مشادة بينكم أثناء الدراسة ، فضلاً عن أنه يقدم لك كل الدعم والتشجيع لتصبح أفضل .

رابعاً : أعلم أبنائى ماذا يعنى الصديق السئ :-

على الأب والأم أن يخبروا أبنائهم ماذا يعنى الصديق السئ ، هو الصديق الذى يقوم بتصرفات خاطئة ، ويظهر الندالة ، وهو الذى يتركك عند الإحتياج إليه ، كما أنه لايريدك الأفضل ، ودائماً يطلق عليك أسماء سيئة ويسخر منك .

والصديق السئ هو أيضاً الذى يدفعك إلى التصرف بصورة خاطئة ، وأنت دائماً غير مرتاح عند التعامل معه ، ويريدك ألا تصاحب غيره ، كما أنه لايحترم عاداتك وتقاليدك .

أنجح طريقة لعمل كفتة الأرز و الكبابى على أصولها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.