تربية ابني على القناعة

كيف أربي ابني على القناعة والرضا

تربية الابناء By ديسمبر 05, 2022

حديثنا اليوم عن موضوع كيف أربي ابني على القناعة والرضا. فأولا أحب ان اخبركم ما معني القناعة والرضا. القناعة والرضا هو أن يرضي الإنسان بنتيجة كل شيء كتبها الله له ولو بأقل القليل. يكون رضا من القلب اي باقتناع تام ويكون مدرك ان الله تعالي اعطي له شيء وهو يعلم انه خير له أكثر من اي شيء اخر يتمناه هذا الشخص

فيجب ان كل شخص يرضي بنتيجة ما قسمه الله له حتى ولو بأقل القليل لان هذه اراده الله وهو فقط له الحكمة في ذلك. وعلي هذا النحو سوف نعرف ما هي الأساليب التي يجب أن نتبعها مع أولادنا لنربيهم على القناعة والرضا.

أولا: كن قدوة:

يجب أن يكون الاب والام هم القدوة الاولي والاساس لتربيه طفلهم على القناعة والرضا. فيجب ان يكونوا دائما في رضا وقناعة بكل شيء في حياتهم ويري أبنائهم هذا فيهم.

ثانيا: تعويد الطفل على القناعة:

فيجب أن نعلم الطفل منذ مولده على ان يرضي بكل شيء، حتى لو كان قليل جدا وان يتعود على المشاركة مع أصدقائه يشاركهم الألعاب والأدوات المدرسية وهكذا. فان ذلك يجعل الطفل متعاون مع الجميع ويمتلك صفه حسنه تجعل الجميع يقدمون له كل الحب والاحترام.

ثالثا منح المكافآت للطفل:

يجب أن نمنح الطفل المكافآت الصغيرة كتحفيز له على ما يصدر منه من تصرفات حسنه تسعد الأبوين. فان هذه المكافآت الصغيرة تغرس في الطفل القناعة والرضا من صغره. ولا تجعله ينظر الي غيره او الي ما مع غيره.

رابعا تحفيزهم على الادخار:

يجب على كل اب وام تشجيع وتحفيز أبنائهم على الادخار وايضا يجب أن يعرفوا ما هي فوائد الادخار. فإذا احتاجوا شيء ما نشجعهم ان ينفقوا من مدخراتهم. فهذا التصرف يجعل الطفل يفكر قبل الإنفاق أكثر من مره. وايضا يتعلم الاكتفاء بما لديه والرضا والقناعة بنا لديه من مال.

خامسا تعليمه الا ينظر لغيره:

يجب أن نعلم الطفل دائما ألا ينظر الي اي شيء على انه أفضل من الشيء الذي معه. فيجب علينا أن نجعله يمتلك الثقة بالنفس والثقة بما يمتلك بأنه يمتلك شيء ثمين حتى ولو كان قليل، ولكن قيمته ثمينة.

يجب أن نغرس في أطفالنا هذا المبدئ باي شكل من الأشكال حتى يتعلم القناعة والرضا بما لديه. وان يعلم جيدا ان الله تعالي يحب من يكون عندهم هذه الصفة لأنها من الصفات الحميدة الطيبة

واخيرا اسأل الله تعالي ان يهدي جميع أطفالنا ويجعلهم يتسمون بالكثير من الصفات الحميدة ومنها القناعة والرضا بما كتبه الله لهم وبما يمتلكون.

شاهد أيضا…

الانفتاح، عيوبه وتأثيره على تربية أطفالنا

كيفية تربية الأبناء ليصبحوا أطفال منتجين في المجتمع

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *