تربية الابناء

كيفية تعليم طفلك الإعتماد على نفسه

هناك بعض النصائح على الأباء والأمهات وضعها فى الإعتبار أثناء تربية أطفالهم ، لكى يخرجوا جيل قادر على الإعتماد على نفسه ، وعليه فسوف نقوم بإعطائك بعض النصائح لتعليم طفلك الإعتماد على النفس فيما يلى .

أولاً : شجعي طفلك على القيام بمهارات صغيرة .

إعطى لطفلك الفرصة فى إختيار ألعابه وملابسه ، إجعليه يُرتب كُتبه وملابسه فى مكانها الصحيح ، إتركيه يحضر جدوله المدرسى بنفسه ، شجعيه على تحضير طعامه وأن يأكل بنفسه وأن يغسل يديه قبل الأكل وبعده ، واتركيه يقوم بتنظيف غرفته بنفسه .

ثانياً : دربى طفلك على مهارة إتخاذ القرار.

حسب سن طفلك نمى لديه مهارة إتخاذ القرارات التى تخصه ، فيمكن أن تساعديه فى الإختيار من خلال إعطائه بعض الإرشادات التى تساعده فى إتخاذ القرار ، أو تظهرى له المزايا والعيوب وإعطاؤه البدائل ، وفى النهايه تتركى له حرية إتخاذ القرار .

ثالثاً : إسمحى له بالتجربة والخطأ .

من ضمن طرق التعلم (التعلم بالتجربة والخطأ) ، إتركى إبنك يتعلم من تجاربه فيصيب أو يخطئ لكن تحت تصرفك ووضع حدود للخطأ ، فهذه هى الحياة نتعلم لنصيب ونخطئ من تجاربنا أو تجارب الأخرين ، مع الوضع فى الإعتبار عدم أذى الأخرين سواء جسدياً أو نفسياً .

أما الأخطاء البسيطة فإتركى طفلك يخطئ ليتعلم من خطأه ، فتعريض حياته للخطر لا يتساوى أبداً مع رسوبه فى الإمتحان أو فوات موعد رحلته .

إمنحى طفلك وقت لإستخدام عقله وإكتشاف نفسه ، لكن ساعديه على وضع الإختيارات مع وضع العواقب .

رابعاً : حفزى طفلك وشجعيه .

عند قيام طفلك بأى عمل بمفرده شجعيه على ذلك ، وإقبلى بعض التقصير ، فلكى يقوم الطفل بعمل كامل بمفرده هذا يستغرق وقت فإصبرى على ذلك وشجعيه ، حيث أن تشجيع طفلك يزيد من ثقته بنفسه ويجعله يتحسن فى المرات القادمه .

خامساً : تطبيق المكافأه والعقاب .

يجب أن تعلمى طفلك بأنه إذا قام بعمل جيد فسينتظره مكافأت ، وفى المقابل إخبريه بأنه يجب أن يتحمل نتائج عدم وفاءه بالمسئولية وأن هناك عقاب ينتظره ، وذلك لكى يتعلم بأن الحرية يقابلها المسئولية .

سادساً : شجعى طفلك على إدارة أمواله.

إجعلى لإبنك مصروف وإتركى له قدر من الحرية فى إنفاقها كيف يشاء ، فيمكن لكِ أن تساعديه فى ترتيب أولوياته وتحفزيه على الإدخار ، بحيث أن تتفقى معه على بعض القواعد المتعلقة بصرف المصروف مثل عدم شراء الحلوى إلا يوم واحد فى الموضوع .

سابعاً : إحرصى على مشاركة طفلك فى القرارات الأسرية .

إحرصى على تشجيع طفلك فى التعبير عن رأيه ومناقشته فيها والإستماع إليه ، فإذا استمعتى لطفلك سيتعود على الإستماع إليكِ ، وضعى فى الإعتبار أن الشريك فى القرار شريك فى المسئولية .

وفى جميع الأحوال إمنحى طفلك الحنان والحب والإحترام ، وإخبرى طفلك بأنك واثقه فى قدراته ، فنظرة الطفل لنفسه تتأثر بنظرة أمه له ، فلو نظرت إليه أمه على أنه ناجح فسيرى نفسه ناجحاً ، حتى لو رآه العالم كله غير ذلك .

 

تعرف على فوائد الزبادى للوجه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.