تربية الابناء

كيفية تربية الأبناء وتعليمهم السلوكيات الصحيحة

 

تُعد تربية الأبناء من الأمور المهمة التي يجب أن يتطرق لها الأباء والأمهات،وخصوصاً في المراحل الأولي لهم يجب توطيد العلاقة بينهم،حتي يكون هناك مصدقية في كل الأعمال والأفعال التي يقوم بها الأطفال،لذلك في هذا المقال سوف نُعرض بعض النصائح التي يجب أن يتبعها الأهل عند تربية الأبناء.

  • تعليم الطفل أن يحترم جميع الناس:

يجب تعليم الأطفال أن إحترام الناس من أهم الأشياء التي يجب أن يقوم بها سوء كان شخص كبيرأو صغير،فإحترام الأطفال للأخرين من أهم الأشياء التي يجب الإهتمام بها عند تربية الأطفال.

  • ترك الطفل يتعلم من الأخطاء التي يقوم بها:

فعند قيام طفلك بعمل سلوك خطأ أو فعل غير سوي ،فأفضل طريقة للتعامل معاه هي عدم عقابة مباشرةً وتركه ليتعلم من الخطأ ولكن يجب النصح وتعليمة أن ما قام به هو أمر سئ يجب عدم فعله مرة ثانية وهنا يتنمي لدي الطفل مهارة التعلم من الأخطاء وتصحيح مسارة دائماً .

  • تكليفة الطفل بمهام صغيرة:

تعزيز الشعور بالمسؤولية لدي الطفل بالقيام ببعض المهام البسيطة التي يمكنه القيام بها ،كتنظيم المائد أو ترتيب حجرته أو وضع العاب في مكانها،فهذه المهام تجعله يشعر بأنه مسؤول ،كما أن هذا يعزز قيمة إعتماده علي نفسه .

  • التقليل من إنتقاد الطفل:

يقع أغلب الأباء والأمهات في خطأ كبير،وهو انتقاد الطفل بشكل دائم وحتي علي أصغر الأخطاء التي يقوم بها فهنا يجب علي الأهل أن يسألوا أنفسهم عند وقوع الطفل في خطأ هل يستحق العقاب أو الإنتقاد أم يمكن تجاهله.

  • مدح تصرفات الطفل الجيدة:

تعزيز السلوك الحسن لطفلك ومدحه بإستمرار علي كل فعل صغير وجيد يفعله فهذا الأمر سوف يحفز الطفل علي الإستمرار في ذلك،ليحصل علي المزيد من الثناء والتشجيع.

 

 

 

أهمية القراءة في تنمية الذكاء لدي الأطفال

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.