تربية الابناء

كيفية تحفيظ الأطفال القرآن الكريم منذ الصغر

لكى نعلم أطفالنا حفظ القرآن الكريم علينا أن نتحلى بالصبر واللطف واللين ، ولسهولة تعليم طفلك حفظ القرآن الكريم شجعيه وإمنحيه مكافأت ووفرى له البيئة التى تساعده على ذلك ، وعليه فسوف نقوم بإعطائك بعض النصائح التى تساعدك على تحفيظ الأطفال القرآن الكريم بمنتهى السهولة واليسر.

نصائح تساعدك على تحفيظ الأطفال القرآن الكريم:

أولاً : لابد أن يكون محفظ القرآن الكريم لطيف فى تعامله مع الأطفال وحكيم حتى يسهل على الأطفال الحفظ ، ويشوقهم فى تعليمه ليكون لديهم الرغبة فى حفظ القرآن الكريم.

ثانياً : الإهتمام باللغة العربية وتعلق الأطفال بها وذلك من خلال المقاطع الناطقة باللغة العربية الفصحى والقصص حتى يكون لديهم القدرة على نطق اللغة العربية بشكل صحيح.

ثالثاً : الإهتمام الشديد بالقرآن الكريم فى المنزل ، لابد أن يكون له الأولوية فى كل شئ إحرصى على أن يكون تشغيل القرآن الكريم فى المنزل نهاراً وليلاً من خلال القنوات القرآنية أو من خلال الراديو.

إطلبى من طفلك أن يتلوا ما حفظه من القرآن أمام الجميع وكافئيه على ذلك وحفزيه وأطلبى من الحاضرين تشجيعه.

رابعاً : أضيفى عنصر التشويق وذلك من خلال تفسير سور القرآن الحافظين لها وإلقاء قصص الأنبياء بأسلوب لطيف وهين.

خامساً : القيام بعمل جدول للطفل أن يقوم به على أكمل وجه ، وأن تجعلى فترة حفظ القرآن الكريم بين فترتين للقيام بالمهارات المحببه لديه ، حتى يكون يسهل عليه الحفظ.

سادساً : مشاركة الأطفال فى حفظ القرآن الكريم سواء من قِبلك أو من قبل الأب ، وعلى الأب أن يُصلى جماعة مع أفراد الأسرة حتى يسهل على الطفل تلاوة ما حفظه من القرآن أثناء الصلاة.

سابعاً : راعى الحالة المزاجية والنفسية لطفلك وكونى حريصة فى عدم ظهور شعورك بالإستياء أو التقصير نحوه بل حفزيه على الدوام والإستمرارية.

أفكار لتحفيز الأطفال على حفظ القرآن الكريم:

أولاً : شجعى طفلك على سماع القرآن الكريم.

ثانياً : إحرصى على مكافأة وتشجيع طفلك عند حفظه للقرآن ، مثال لذلك احضرى الجوائز التى يحبونها أو جهزى الحلوى المفضلة لديهم لنشعرهم بعظمة ما يقومون به.

ثالثاً : أكتبِ بعض آيات من القرآن الكريم الحافظين لها على بطاقات أو كروت وخصصى لكل ورقة رقم معين ، وإطلبى من أطفالك إختيار الكروت بشكل عشوائى وأن يقوم كل طفل من أطفالك بتسميع الآيه المكتوبه عليه.

رابعاً : احضرى كروت ذات ألوان وأشكال مبهجه وأكتبى على كل كارت الآية المخصصة للحفظ لذات اليوم ، وأجعلى كل طفل يختار اللون المفضل لديه وأن يقرأ الآيه المكتوبه ويحفظها.

كيف نعلم أبناءِنا الصلاة منذ الصغر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.