الوزن في رمضان

كيفية الحفاظ على الوزن في رمضان

صحتك By مارس 02, 2023

نزال نطرح أسئلة عن كيفية الحفاظ على الوزن في رمضان على الرغم من أن الصيام يمتد من شروق الشمس إلى الغروب أي نصوم لساعات طويلة، ولكن بدلاً من فقدان الوزن فإن الشهر ينتهي بوزن أكثر بقليل من بدايته.

وبما أن الكثير من الناس يميلون إلى اكتساب الوزن في رمضان فإننا سوف نتعرف على الأسباب التي تساهم في زيادة الوزن وكيفية الحفاظ على الوزن.

أسباب زيادة الوزن في رمضان:

على الرغم من صيامنا لساعات طويلة قد تصل اثنتا عشر ساعة في اليوم. ولكن مع نهاية شهر رمضان معظم الناس تلاحظ أن وزنها قد ازداد وذلك يعود إلى:

  • تناول سعرات حرارية أعلى من المعتاد. حيث يتم استهلاك الأطعمة الدسمة والسكريات بشكل كبير ومتكرر خلال شهر رمضان ويتم يستهلك كميات كبيرة من الطعام وقت الإفطار.
  • وأيضا قلة النشاط البدني.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن اضطراب النوم يساهم في زيادة الوزن.

كيفية الحفاظ على الوزن في رمضان:

الحصول على إفطار متوازن:

نحرص على البدء بثلاث حبات من التمر التي تساعد على تعديل مستوى السكر في الدم. ثم الحساء الدافئ الذي يساعد في تهدئة المعدة ثم السلطة ويجب الانتباه على الاعتدال اثناء تناول الطعام فجميعنا يتوقع أن يكون إجمالي الطعام الذي يحصل عليه الصائم أقل، ولكن على الأغلب يحصل العكس ويحدث إفراط في تناول الطعام. وإضافة إلى ذلك تناول المزيد من الحلويات والعصائر الصناعية وتترافق مع نوم أكثر والتقليل من ممارسة الرياضة وبالتالي حرق أقل للسعرات الحرارية يؤدي في نهاية شهر رمضان الى زيادة في الوزن بدلاً من خسارته.

شرب كميات كافية من السوائل:

أن شرب السوائل بكميات كافية يساعد في السيطرة على الرغبة بتناول السكريات ويجب الانتباه إلى كمية كافية من الماء في ساعات عدم الصيام.

المحافظة على السحور:

يعد السحور وجبة مهمة جداً وتخطيها يجعلك تشعر بالجوع اثناء الصيام حتى وإن تناولت وجبة دسمة وقت الإفطار.

تناول طعام صحي:

تجنب الوجبات السريعة فهي مليئة بالدهون، وتناول الخضار والفواكه لغناها بالألياف التي تساعد على إنقاص الوزن.

 الاعتدال في استخدام الملح:

كما يجب تجنب الأطعمة المالحة والمخللات والأطعمة الحارة والمعلبة لأنها تزيد حاجة الجسم للماء.

الابتعاد عن استهلاك السكر المعالج:

وهو الموجود في مشروبات رمضان والحلويات، حيث يمكن استبدال المشروبات بالعصائر الطبيعية وتناول الحلويات بكميات مناسبة بعد ساعتين او ثلاث ساعات من الافطار.

شاهد أيضا…

مسلسلات رمضان 2023

لماذا يشعر كبار السن بالبرد؟ وكيفية التعامل مع نزلات البرد لديهم