تربية الابناء

كيفية التعامل مع طفلك عند اكتشاف أنه كاذب

يولد الأطفال علي الفطره لايعرفون أي صفة سيئه ولكن مع مرور الوقت يبدئو في اكتساب بعض الصفات السيئة ومن بين تلك الصفات هي الكذب ، فـ أحياناً يلجأ الأطفال إلي الكذب سواء لتقليد الآخرين مما رأهم يكذبون أو للدفاع عن النفس أو لأسباب أخري .

وفيما يلي نصائح لكل أم وأب لكيفية التعامل مع أطفالهم حين اكتشاف كذبهم .

أسباب الكذب عند الأطفال :

تقليداً للوالدين :

احياناً يقوم الطفل بتقليد الوالدين أو الأشخاص المحيطه به في تصرفات كثيره ومن بين تلك التصرفات هي الكذب ، حيث يحدث وأن تكذب الأم أو الأب علي ابنهما مثل أن يقول له والده أنه سيأخذه معه وهو خارج واذ يتفاجئ الطفل بخروج والده بمفرده مما يدفع الطفل إلي التقليد ليحصل علي مايريد .

الخوف من العقاب :

يقوم الطفل بالكذب خوفاً من عقاب والديه حين يقوم بفعل خاطئ ، وهذا يسمي بالكذب الدفاعي واحياناً يكذب ليحتفظ بنفسه بإمتياز ما خوفاً من أن يضيع منه ذلك الإمتيازاذا قال الصراحه .

الخيال الواسع :

هناك بعض الأطفال لديهم خيال واسع بسبب مشاهدة التلفاز سواء مسلسلات أوكرتون وفي تلك الحاله لايستطيع الطفل التفريق بين الواقع والحقيقه .

لذا يجب علي الأهل في تلك الحاله تنمية خيال الطفل بشكل مفيد بدلاً من أن يلجأ الطفل لتأليف القصص .

الحصول علي اهتمام :

احياناً يكذب الطفل للحصول علي العطف والإهتمام نظراً لتقصير الوالدين في اظهار حبهما له أو فقد الأمان نتيجة سوء علاقة الوالدين .

العند :

الرقابه من الوالدين بشكل مبالغ فيه تحدث عند الطفل شعور بالعناد وارتكاب الأخطاء بشكل متعمد ، أو تحقيق اغراض شخصيه مثل أن يأخذ مبلغ من والده لنشاط معين في المدرسه وهو يريد أن يشتري اشياء لنفسه .

علامات الطفل الكذاب :

  • ينظر مباشرةً في وجه الآخرين وهو مائل الي اليسار .
  • يجف حلق الطفل عندما يكذب لذا يحاول دائماً بلع لعابه للتخلص من الجفاف .
  • يصبح صوت الطفل منخفض ونبرة صوته تتغير عند الكذب.
  • يحك رأسه بإستمرار .
  • دائم البكاء ويهرب من المواجهه .

كيفية التعامل مع كذب الأطفال :

القدوه :

يجب اهتمام الأهل بعدم القيام بالكذب أمام الطفل أو تحريض الطفل علي الكذب أمام اهله واصدقاءه .

الحوار والنقاش :

يُنصح بإستخدام اسلوب النقاش والحوار مع الطفل لمعرفة اسباب استخدامه للكذب للهروب من العقاب وعدم اصدار عقوبات صارمه علي الطفل تجعله يخاف ويلجإ إلي الكذب .

المكافأة :

يجب الإعتماد علي المكافأة لتشجيع الطفل علي الإهتمام بالصفات الجيدة والبعد عن الصفات السيئه ، حيث أن العقاب يجعله يكذب لذا يجب علي الأهل تشجيع طفلهم علي قول الحقيقه للحصول علي مكافأة .

الثقه بالنفس :

إن تعزيز ثقة الطفل بنفسه من الأمور الهامه في التربيه التي تجعله يبتعد عن الكذب حيث أن قلة ثقته بنفسه تجعله يكذب لذا يجب تعزيز ثقة الطفل بنفسه من خلال شكره واستخدام الالفاظ التي تجعله يشعر أن مافعله عظيم ورائع .

الجانب الديني :

يجب تقوية الجانب الديني لدي الأطفال وكذلك الأخلاقي من خلال الحكايات التي يمكن أن تحكيها لطفلك لتوضح الفرق بين الصدق والكذب .

عادات ضاره يجب أن تتجنبها كل أم لصحة طفلها في الشتاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.