تربية الابناء

كيفية التعامل مع الطفل المتوحد

يعاني بعض الأطفال من مرض التوحد نتيجة عدة عوامل منها الإضطرابات الوراثية وولادة الطفل بوزن أقل من الطبيعي ، كما أن الإلتهابات الفيروسية قد تكون سبب في إصابات الطفل بالتوحد، كما أن العوامل الجينية تكون سبب في إصابات الطفل بمرض التوحد، كما توجد مضاعفات أثناء الحمل تسبب في إصابات الطفل بالتوحد، كل تلك الأسباب تجعل الطفل في حالة من التوحد ولكن كيفية التعامل مع الطفل المتوحد هي معضلة في حد ذاتها إذ أن العديد من الأمهات يكون لديهم الصعوبة في التعامل مع اطفالهم المتوحدون وفي هذا الصدد سنعلمك طرق ومهارات لتتعاملي مع طفلك المتوحد .

وسائل للتعامل مع الطفل المتوحد

1:  كوني صبورة:

يستغرق الطفل المتوحد وقتاً طويلاً للتعلم اكثر من ما يستعمله الأطفال الآخرون حيث أنه يفهم الكلام المباشر احياناً بشكل اكثر صعوبة، لذا أنتِ كأم يجب أن تتحلي بالصبر وعليك بإختيار كلمات سهلة ليفهم الطفل ويستوعب كلماتك، كما يجب إبطاء معدل حديثك مع طفلك، كما يجب تنسيق مخارج حروفك حتى يتمكن من إستيعاب الكلام .

2:  مساعدة الطفل للتعبير عن مشاعره :

حيث يجد الأطفال الذين لديهم اعراض  توحد صعوبة كبيرة للتعبير عن مشاعرهم  كما أنهم يجدون صعوبة في فهم مشاعر الأشخاص المحيطون بيهم، كما أن الطفل المتوحد قد يكون لديه مشاعر عدوانية للمحيطيين بيه لذا يجب على الأبوين تعليمه كيفية تخريج مشاعره بطريقة صحية مثل تعليمه الرسم ليخرج مشاعره الموجوده في تلك الفرش وتلك الألوان ويمكن ايضاً التعبير عن مشاعره من خلال كروت المشاعر وهي عبارة عن إيموشنات يمكن من خلالها أن يعبر طفلك عن مشاعره.

3: تجاهلي سلوكيات طفلك :

حيث أن طفلك المتوحد قد يتصرف بشكل سيئ خصوصاً في فترة الإصابة بإضطراب طيف التوحد ويجب عليكِ في تلك الفترة أن تعملي على تجاهل تلك السلوكيات لتمنعي تلك السلوكيات  واشرحي له الأمر بطريقة هادئة كما عليكِ مكافئته بالأشياء التي يحبها لتتجني بعض من سلوكياته .

4: كوني حنونة عليه :

حيث أن الطفل المصاب بالتوحد يحتاج لإحتواء، فـ عموماً الأطفال المصابون بالتوحد يحبون أن يتم ملامستهم وعناقهم ، ولكن لا يجب أن تغفلي عن أن البعض الآخر من الأطفال لا يفضل أن تلمسية وهذا الأمر عليكِ بأحترامه وإحترام رغبته الشخصية والمساحة الخاصة به حيث أن ذلك قد يؤدي لنتائج عكسية .

5: كوني مرنة:

الطفل المتوحد لديه مشاعر يمكن أن يخرجها بطريقة سلبية حيث أنه يمكن أن يقول كلام يؤثر على مشاعرك لذا يجب عليكي الا تأخذي هذه المشاعر علي محمل الجد .

6 : مارسي الرياضة معه :

الأطفال المصابون بالتوحد دائماً ما يعتزلون العالم ويجلسون بغرفهم بالساعات لذا يجب عليكِ إخراجه من تلك الحالة وممارسة العديد من التمارين الرياضية معة والخروج معه بشكل مستمر حتى تشعرينه بالحب ، فالأم هي الأكثر قرباً من الأبناء فكوني حريصة على تميزه عن باقي الأطفال الآخرين حتى لا يشعر بالضيق والتصرف بشكل عدواني .

7: قومي بإستشارة طبيب :

يجب عليكِ من فترة لآخرى زيارة طبيب ليحدد لكِ الوصفات العلاجية الخاصة بطفلك .

 

 

تعرف على الخضروات التى تحتوى على فيتامين C

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.