الشخصية الكتومة

كيفية التعامل مع الشخصية الكتومة

نصائح لحياة افضل By أكتوبر 14, 2021

التعامل مع الشخصية الكتومة سواء كانت زوج أو أب أو أم أو أخ أو أخت أو صديق ، أو أي كانت نوع العلاقه التى تربطنا به سواء كانت قرابه أو صداقه أو شخصيه أو علاقة عمل ، فهناك عدة عوامل يجب مراعاتها أثناء التعامل مع الشخصيه الكتومه وذلك فيما يلى :

أولاً : تفهُم الشخصيه الكتومه .

يجب معرفة أن الشخص الكتوم غير مُصنف على أنه شخصية غير إجتماعية ، لأن هذا التصنيف غير لائق ويضعه فى موقف محرج ، وعلى المتعاملين مع الشخصيه الكتومه معرفة أن شخصيتهم مختلفه فعليهم ألا يشعروا بالضيق .

مثال على ذلك : إذا طلب أحد من الشخص الكتوم الخروج ورفض ، فعليه أن يستوعب أن وحدته وعزلته أمر مهم بالنسبه لصحته ، لأنه لا يرغب فى الخروج طوال الإسبوع فهذا غير متاح بالنسبه له .

ثانياً : إحترام طبيعة الشخصيه الكتومه .

فى أغلب الأحيان تحتاج الشخصية الكتومة أن تقضى الوقت بمفردها ، وعليه فيجب إحترام ذلك وإعطائها مساحه خاصه من الوقت الذى تريده ، لأن منعه من ذلك سوف يصيبه بحاله من التوتر والإنهيار وبالتالى يكون من الصعب عليه التعامل والتواصل مع الغير ، مما قد ينتج عنه مشاكل مع من يتعامل معهم .

ثالثاً : إعطاء الشخصية الكتومة الأمان والود .

الشخصيه الكتومه يجب منحها الود والأمان ، وعدم النظر إليها على إنها شخصيه تحتاج للإصلاح ، وعليه فيجب التعامل مع هذه الشخصيه بالحب والرحمه ، مع العلم بأنه لا يجب الضغط على الطفل الكتوم القيام بعمل جماعى مع أطفال منفتحين ، فذلك لا يساعده على تجاوز طبيعته الشخصيه ، حيث أن ذلك سيشعره بعدم الأمان ويدخله فى حاله من الإرتباك .

رابعاً : عدم وضع الشخص الكتوم فى موقف محرج .

يجب الأخذ فى الإعتبار عدم وضع الشخص الكتوم فى مواقف محرجه ، فعلى سبيل المثال لا يجب إجباره على الخروج أو التحدث وهو لا يريد أو اللإنضمام لنشاطات معينه ، فذلك لا يمنحه الراحه ، بل يحرجه ويجعله متوتراً ودخولاً على شخصيته يجعله يصاب بالمرض والإعياء .

خامساً : محاولة فتح مواضيع مع الشخصيه الكتومه .

يمكن أن ينظر مع من يتعامل مع الشخص الكتوم على أنه صامت ، فهذا قد يجعلهم يشعرون بعدم الراحه لأن الشخص الكتوم يستمع أكثر مما يتحدث ، إلا أن محاولة فتح مواضيع مع الشخص الكتوم بشكل مختلف قد تجعله ثرثاراً .

يذكر أنه إذا تم فتح أو خلق مواضيع تُهم الشخص الكتوم فإنه سوف يساهم فى الحوار ويطرح وجهه نظره ، مع ملاحظة يجب إعطائه فرصه لأنه لا يتحدث بسرعه ، حيث أنه يأخذ وقت فى التفكير قبل الكلام .

كيفية تعامل الأم مع إبنتها المراهقه

No Comments

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *