نصائح لحياة افضل

كيفية التعامل مع أنفسنا وقت الأزمات

 

جميعنا يمر بمراحل متعددة من الأزمات والمشكلات التي قد نشعر بعدها ببعض الألم النفسية وعدم الراحة ،ولا ندري كيفية التعامل مع أنفسنا وقت الأزمات،حتي أننا في أوقات كثيرة نجد أنفسنا لا نحترم أحزاننا ،بل نكون في حالة رفض لها،لذلك في هذا المقال سوف نعرض بعض النصائح لكيفية التعامل مع النفس وقت الأزمات.

التفكير قبل التحدث:

وهنا يجب أن تكون حذرين من الكلام الذي نطلقه وقت الأزمات،حتي لو في صورة رسالة نصية أو التحدث المباشر،ولابد أن ندرك أن ليس كل ما يقال وقت الغضب من جانب الطرف الأخر هو أيضاً حقيقي، ويمكن أن يكون كلام وقت غضب أو يمكن أن يكون استفزاز لمشاعرك وهذا يعتمد علي مدي قرب الشخص الذي تم معه النقاش كان صديق أو شخص يريد أن يستفزك فيجب ألا تنساق وراء غضبك وإلتزم الصبر والتفكير الجيد قبل الكلام.

التفكير المشكلة قبل إتخاذ أي قرار:

ينصح في هذه المرحلة ومع وجود أزمة ما وتفاقمها لابد من التعامل مع  الأمر بحكمة ،وأن تسأل نفسك بعض الأسئلة التي يمكن أن تساعدك علي الخروج من مرحلة الزعل والحزن دون التسرع في إتخاذ القرارات الخاطئة التي يمكن الندم عليها ،من ضمن هذه الأسئلة،”هل الموضوع يستهل كل هذا الحزن،أو هل الشخص صاحب النقاش يقصد ما قاله ولماذا قاله، ربما يكون رد فعل لتصرف حدث من ناحيتك أنت “التفكير مع النفس في ماذا حدث خلال النقاش ولماذا حدث قد يعمل علي تخفيف الحالة النفسية قليلاً.

التحكم في الغضب :

عند محاول شخص ما أن يغضبك بكلمات جارحة ويتهامك بما ليس فيك فعليك أن تكرر عليه ما قاله بصيغة السؤال،وهنا يمكن أن تجعله يعيد النظر فيما قاله لك وقد يشعر بأنه أخطأ في حقك.

طريق للتعلب علي الغضب:

  • الطريقة المثالية للتغلب عن الغضب والتعامل مع النفس بعد الأزمة،فلابد أن نقوم بتمارين التنفس والإسترخاء
  • لعب الرياضة الخفيفة كالجري أو المشي أو بعض الحركات البسيطة والتي تعمل علي الإسترخاء وإعادة التفكير بهدء .
  •  العبادات والتركيز علي الإتصال الروحي بين الشخص ونفسه لكي يقوم بحصر النعم التي هو عليها
  • من الأشياء أيضاً التي تعمل علي التخلص من الحالة النفسيه السيئه ترتيب المنزل وفتح النوافذ وترك الهواء والضوء يدخول إلي المنزل لتجديد الطاقة في المكان .
  • محاول تغيير نمط الحياة حتي لا تشعر بالروتين الممل ولكي تبدأ من جديد ولا تحاول أبداً أن تُذكر نفسك بالماضي،ويمكن أيضاً أن تبدا في القراءة وتجعلها عادة وخصوصاً قراءة الموضوعات التي تبعث في النفس الإيجابية والسعادة .

نصائح للحفاظ علي الصحة النفسية للإنسان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.