بيتك اجملزيوت واعشاب

كيفية التخلص من النمل بطرق طبيعية آمنة وبسيطة ب 6 وصفات

يُعاني الكثيرين من وجود النمل في منازلهم حيث يكثر في فصل الصيف وينتشر في كل ركن من أركان المنزل، وهذا ما يجعلهم يبحثون عن طرق طبيعية للتخلص منه بشكل آمن وفعال بدلًا من استخدام المبيدات الحشرية التي تسبب للبعض الحساسية وبعض المشاكل الصحية، ولكن دعونا نوضح أنه لن يذهب النمل من تلقاء نفسه إلى منازلنا إلا إذا كان هناك أشياء تحفز من وجوده مثل بقايا الطعام أو وجود سكر أو وجود مستعمرات – بيوت – قام بتكوينها مسبقًا خلال فصل الصيف.

لماذا يوجد النمل في المنزل

يوجد عادة النمل في أعشاش خارج منزلك، ولكن ليس من الغريب أن يتجه إلى المنازل وتحديدًا للمطبخ وذلك لتوافر باقي الطعام به وبالتالي تتجه أسرابه إلى المنازل بحثًا عن بقايا الطعام لتخزينها في مستعمراته – بيوته – والتغذي عليها لاحقًا. ولكن يمكنك البحث عن بيوته بسهولة عن طريق تتبع مسار عودته، حيث انه يخرج من عشه للبحث عن الطعام ولذلك يقوم بإفراز المزيد من الفرميونات – وهو عبارة عن مواد كيميائية تفرزها الكائنات الحية بهدف ارسال واستقبال رسائل خاصة (اشارات) بين أفراد النوع الواحد منها – أثناء تقدمه مما يخلق أثرًا أقوى ليتبعه غيره في المستعمرة، وبالتالي إذا عثرت على بقايا طعام فسوف تتبع معه درب العودة إلى عشه.

كيف تتخلص من النمل بمواد طبيعية

1. القرفة والقرنف

تعتبر القرفة والقرنفل من المواد الفعالة في طرد النمل وذلك لقوة رائحة زيتها العطري. يمكن استخدامها في حالتها كمسحوق أو عن طريق عمل خليط منها من خلال إضافة نصف معلقة صغيرة من زيتهم على كوب ماء ونقوم بمسح المناطق التي يوجد فيها.

2. قشر الخيار والحمضيات

يمكن التخلص من النمل عن طريق استخدام قشر الخيار والحمضيات حيث ينفر منه؛ لأنه لا يحتمل طعمه. والطريقة نضع قشر الخيار يوميًا على الأماكن التي يخرج منها.

3. محلول الحمضيات (الليمون أو البرتقال الطازج)

يعتبر محلول الليمون أو البرتقال الطازج المحلول طاردًا للنمل لاحتوائه على حمض الستريك. والطريقة نخلط كمية من عصير الليمون مع 3 أضعاف الكمية من الماء ثم رشه حول المنزل وأماكن وجود النمل.

4. الخل الأبيض أو خل التفاح والماء

يساعد على التخلص من النمل؛ لأنه يكره رائحته. والطريقة نخلط كمية متساوية من الخل الأبيض أو خل التفاح مع الماء ثم نرش المزيج مباشرة عليهم.

5. الزيوت العطرية الأساسية

يعتبر زيت النعناع، أو زيت اللافندر، أو زيت القرفة، أو زيت الكافور طاردين للنمل؛ نظرًا لرائحتهما القوية. والطريقة نضع 10 نقاط من إحدى الزيوت السابقة في كوب من الماء ثم نرش المزيج في أماكن تواجده.

6. مسحوق الفلفل الحار أو الفلفل الأسود

طبيعة الفلفل القوية تدمر الاشارات التي تمكن النمل من الحصول على الغذاء. والطريقة نقوم برش كمية بسيطة من مسحوقهم على أماكن وجوده وخصوصًا المسار الذي يسير فيه.

المواد الطبيعية السابقة واحدة منها تكفي للحد من انتشار وتواجد النمل، وعلى الرغم من أن هذه المواد طبيعية إلا أنه علينا بُعد هذه المواد عن متناول الأطفال لها، ومراعاة أنها قد تسبب حساسية أو تهيج للبشرة لدى البعض.

شاهد أيضا..

كيفية القضاء على حشرة البق بـ 5 مواد طبيعية

كيفية التخلص من الذباب بـ 5 مواد طبيعية فعالة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.