بيتك اجملزيوت واعشاب

كيفية التخلص من الناموس بـ 10 مواد طبيعية

حشرة الناموس أو البعوض من الحشرات صغيرة الحجم تتكاثر بشكل خاص في فصل الصيف. فهي تمتاز بقِصر عمرها وصِغر حجمها كما أنها تنتمي إلى عائلة الذباب. وتنقسم أنواعها إلى 3000 نوع منتشرة في جميع انحاء العالم حيث تعيش في أماكن تواجد المياه الراكدة وداخل الحشائش والأشجار المتواجدة بالقرب من أماكن تواجد البشر؛ لأنها تتغذى على رحيق الازهار ودم الانسان.

أضرار تواجد الناموس

يتسبب الناموس في العديد من الأذى للإنسان ومنها على سبيل المثال أنها تترك أثر على الجلد والحكة المزعجة الناتجة من لدغاتها المتفرقة بالجسم، بالإضافة إلى العديد من الأمراض التي قد تحملها البعوضة المصابة من شخص إلى أخر وتنقلها عن طريق الدم مثل: مرض الملاريا والحمى الصفراء وغيرها من الأمراض والفيروسات. لذا يلجأ العديد إلى استخدام المبيدات الحشرية الصناعية؛ للقضاء عليها، ولكن لا ينظرون إلى ان استخدام تلك المواد الكيميائية بكميات كبيرة سيزيد من احتمالية الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي وغيرها، لذا إليك بعض النصائح والطرق التي ستساعدك للتخلص من الناموس بشكل فعال من خلال طرق طبيعية.

نصائح تساعدك على الحد من انتشار الناموس في المنازل

  • إغلاق النوافذ والثقوب بالمنزل جيدًا.
  • تنظيف مصادر المياه الراكدة في المنزل مثل: الأحواض – بانيو الاستحمام – حمامات السباحة وغيرها.
  • المحافظة على جميع أرضيات وأجزاء المنزل جافة.
  • استخدام المضارب البلاستيكية أو الكهربائية.
  • استخدام جهاز التسخين الطارد الناموس سواء الذي يعمل بالأقراص أو السائل.
  • تنظيف البيت بشكل يومي وبالأخص عند تناول الحلويات؛ حتى لا يتكاثر الناموس.
  • استخدام الناموسية فوق سرائر النوم.
  • استخدام صواعق الكهربائية المخصصة لقتل البعوض.
  • الابتعاد بقدر المستطاع عن وضع العطور بمقدار كبير؛ كي لا تجذب الكثير من البعوض.
  • دهن المناطق المكشوفة من الجسم من الفازلين، حيث يساعد الفازلين على قتل الناموس.
  • حفظ الخضروات والفاكهة الطازجة في الثلاجة؛ لأنها مصدر قوي لجذب البعوض.
  • تجديد الهواء باستمرار في المنزل من خلال فتح النوافذ المحمية بسلك الناموس.
  • استخدام الشموع أو الفوانيس الحرارية المخصصة للبعوض.
  • التخلص من المياه الراكدة أو بِركب المياه سواء بالمنزل أو حوله.

كيف تتخلص من الناموس بمواد طبيعية

1. الثلج

يعتبر الثلج الجاف أحد عوامل جذب الناموس؛ لأنه يصدر غاز ثاني أكسيد الكربون، وطريقة هي أن نضع بعض من الثلج الجاف بداخل وعاء يكون له غطاء، وننتظر حتى ينجذب له داخل هذا الوعاء ثم نغلق بغطاء الوعاء عليهم، وهذه الطريقة تعتبر من الطرق الفعالة إلا أنها تحتاج إلى بعض الوقت في انتظار دخول الناموس داخل الوعاء.

2. الكحول

يُعد الكحول أحد الوسائل للتخلص من الناموس عن طريق استخدام زجاجة رذاذ الكحول في الرش المباشر عليهم، فذلك سيجعلها تفقد القدرة على الطيران، وبالتالي يسهل التخلص منهم سريعًا.

3. زيت القرفة

بعض الدراسات التي أُجريت في تايوان اثبت أنه باستخدام زيت القرفة يمكن طرد الناموس وكذلك القضاء على بيضه، حيث يمكننا استخدام زيت القرفة عن طريق عمل محلول مكون من  معلقة صغيرة من الزيت أي ما يعادل 24 قطرة منه على مل يزيد من 100 ملليلتر من الماء، أو معلقة كبيرة من الزيت على كوب من الماء ونخلطهم جيدًا، ويمكن رش المحلول حول المنزل أو على الملابس أو على الجلد، ولكن مع مراعاة تجنب استخدام كميات مركزة من زيت القرفة؛ حتى نتجنب تهيج الجلد.

4. زيت شجرة الشاي

يشتهر زيت شجرة الشاي بأن له خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات، بالإضافة إلى أن الدراسات الحديثة أشارت أن زيت شجرة الشاي لديه القدرة على طرد الحشرات بشكل فعال وخصوصًا في مواجهة الناموس وذباب الأشجار.

5. زيت الكافور

يتمتع الكافور برائحة نفاذة قوية، حيث يستخدم للتخلص من الناموس، فيمكننا وضع زيت الكافور المُخفف بالماء في أركان الغرف مع غلق الأبواب والنوافذ ونتركه لمدة ما بين 15 – 20 دقيقة؛ حتى يتم التخلص من جميع الحشرات الطائرة بما فيها الناموس، مع مراعاة أن الكافور قد تكون رائحته مزعجة عند البعض؛ نظرًا لرائحته القوية والنفاذة.

6. زيت الليمون

يُمكن أن نستخدم زيت الليمون عن طريق مزجه مع الماء، ونضع المحلول الناتج في زجاجة رذاذ ونقوم برجها جيدًا، ونقوم برش المحلول مباشرة على الناموس أو الأماكن التي يظهر بها، حيث يعمل زيت الليمون على منع الناموس من الطيران، وبالتالي سنتخلص منهم بسهولة.

7. الثوم

لدى الثوم رائحة نفاذة قوية تجعله طاردًا ليس فقط للبعوض، بل وللحشرات، حيث يمكن طحن – فرم – البعض من فصوص الثوم ونغليها مع القليل من الماء لبعض من الوقت، ثم نصب محلول الماء الناتج من الغلي في زجاجة رذاذ ونرشه في جميع اركان الغرفة، والنتيجة أنه سيجبر الناموس على الهروب ويتجنب الاقتراب من تلك الغرفة.

8. الريحان

يساعد الريحان على التخلص من الناموس؛ بسبب رائحته النفاذة، حيث يمكن أن نضع أوراقه الطازجة على مداخل الأبواب والنوافذ أو في أماكن انتشار البعوض، وأيضًا يمكن أن نطحن أوراق الريحان الجافة ونرش القليل من المسحوق الناتج في أماكن تواجد البعوض.

9. اللافندر

يمتاز اللافندر برائحته العطرة والمميزة، حيث يمكن أن نرش القليل من اللافندر المطحون في أماكن انتشار الناموس، أو نقوم باستخدام زيت اللافندر ونمسح الأماكن التي يتواجد بها الناموس بواسطة قطنة نظيفة.

10. القرنفل مع ثمار الحمضيات

يُعد وضع القرنفل في الفواكه الحمضية من الطرق التي تساعدنا للتخلص من الناموس، والطريقة هي أن نقوم بغرس بضع من حبات القرنفل في الفاكهة الحمضية مثل البرتقال أو الليمون، وبعدها نقوم بوضع حبة الفاكهة في أركان المنزل أو حول النوافذ.

يرجى توخي الحذر عند التعامل مع المواد السابقة، فعلى الرغم من أنها مواد طبيعية إلا أنها تسبب لدى البعض حساسية أو تهيج للجلد، كما يجب أن نراعي أن تكون تلك المواد وأماكن تواجدها أن تكون بعيدة عن متناول الأطفال أو الحيوانات الأليفة.

شاهد أيضا..

القمل.. نصائح للتخلص منه بأفضل 7 طرق

كيفية التخلص من العته – العث بـ 4 مواد طبيعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.