بيتك اجملزيوت واعشاب

كيفية التخلص من العته – العث بـ 4 مواد طبيعية

تعتبر حشرة العته أو العث أو كما يسميها البعض حشرة السمكة الفضية من المفصليات صغيرة الحجم، فهي في الأغلب تكون مجهرية الحجم حيث يتراوح طولها ما بين 0.1 ملليمتر في الحشرة الأصغر حجمًا إلى 6 ملليمتر في الحشرة الأكبر حجمًا. وتوصل العلماء إلى ما يقرب من 45,000 نوعًا مختلفًا من حشرة الحته؛ لذلك فهي تتواجد في عدة مواطن بالعالم كالمياه العذبة والمياه قليلة الملوحة والتربة والنباتات، وتعيش أيضًا كالطفيليات على اجسام الثدييات كالإنسان والحيوانات. كما أنها تستطيع أن تعيش في معدة الحيوانات أو في الممرات الأنفية والرئتين أو في أعضاء أخرى داخلية بالجسم. لذلك تحمل بعض أنواع حشرة الحته الأمراض التي يمكن أن تصيب الانسان والحيوان والنبات أيضًا نتيجة نقل الأمراض الفيروسية له.

أسباب ظهور حشرة العته؟ وأين تتواجد؟

يصعب تحديد مصدر قدومها إلى المنزل؛ لأنها كائن مجهري لا يُرى بالعين المجردة. كما أظهرت الدراسات المختصرة ما بين 30% إلى 80% من المنازل يتواجد بها حشرة العته، حيث تعيش عادةً الحشرة في أماكن تواجد الغبار وتراكمه على الأسطح وتحديدًا الأماكن المظلمة التي يصعب تنظيفها أو كنسها؛ لأنها كائنات تكره الضوء وتحول تجنبه بالتواجد بالمناطق المظلمة.

كما تنتشر في خزائن المنزل ودواليب الملابس وخلف سرائر النوم وأسفلها. بالإضافة إلى العديد من الأماكن التي لا يتم تنظيفها باستمرار، وبالتالي تصبح لها البيئة المُثلى لها. كما تتواجد في السِجاد والستائر وفرش الأثاث المُغطى بالقماش وكذلك الوسائد وسرائر النوم.

أنواع حشرة العته

يوجد ثلاثة أنواع من حشرة العته تحديدًا وهم الأكثر شيوعًا في المنازل وهم:

  1. عته الغبار

توجد عادةً على الأسطح المغطاة بالأتربة، والتي لا تنظف باستمرار وتكون بعيدة عن الضوء وأشعة الشمس. حيث تنتشر عادةً خلف سرائر النوم وأسفلها أيضًا خلف دواليب الملابس وجوانبها؛ نظرًا لأن تلك الأماكن تعتبر ملجأ مثاليًا لها حتى تتجنب الضوء.

  1. عته الطعام

تتواجد في الغالب في الأطعمة المخزنة مثل الحبوب والمواد الجافة، ويمكن التعرف عليها وتمييزها من الشكل الخارجي لها، حيث تمتاز بلون رمادية وأجنحة رمادية وبرونزية كما يتراوح عادةً طولها (1.21) سنتيمتر.

  1. عته الملابس والمفروشات

تمتاز بلون أبيض وذهبي، والأماكن الأكثر تواجد عليها هي: الملابس وأقمشة التنجيد ودواليب الملابس؛ بسبب أنها تتغذى على الصوف والكتان والحرير والفراء بالإضافة إلى الجلود والشعر والريش؛ بسبب احتوائها على الكرياتين الطبيعي، ومن النادر ملاحظتها بسهولة؛ لأنها لا تحب الضوء وتتجنبه، ويمكن الاستدلال عليها من فضلاتها التي تتركها على شكل حبيبات الرمل أو جلدها التي تتركه خلفها.

أضرار تواجد العته

تتسبب وجود حشرة العته المنزلية إلى ظهور ردود فعل تحسسية (حساسية)، وبالتالي سيؤدي ذلك إلى الإصابة بأعراض حمى القش والربو، بالإضافة إلى الاحتقان وسيلان الأنف، كما تسبب تهيج في العينين.

نصائح للحد من انتشار العته

أي كان نوع حشرة العته سواء عته الغبار أو عته الطعام أو عته الملابس يُنصح بإتباع الارشادات الأتية:

  • زيادة التهوية في غرف المنزل ودخول أشعة الشمس.
  • تغيير أغطية سرائر النوم بشكل دوري؛ حتى لا تكون بيئة مناسبة لتواجد الحشرات.
  • الانتظار لتهوية مراتب سرائر النوم قبل فرش الأغطية النظيفة؛ حتى تتم تهوية الرطوبة والتخلص منها.
  • استخدام المكنسة الكهربائية يوميًا، وخصوصًا إن كثر عدد السجاد والموكيت بالمنزل.
  • غسل الملابس وأغطية سرائر النوم والمفارش التي تحتوي عليها العته باستخدام الماء الساخن والمنظفات، ثم تجفيفها في درجات حرارة منخفضة.
  • تخزين الملابس الموسمية في أكياس مُحكمة مغلق.
  • مسح الأرضيات والأسطح بالمنظفات باستمرار؛ لكي نتخلص من أي غبار أو فتات قد يتسبب فيما بعد بوجود الحشرات.
  • تخزين الأطعمة والحبوب في عبوات زجاجية أو بلاستيكية مُحكمة الغلق.
  • تجميد الشوفان والطحين والمكسرات في عبوة بغطاء لمدة قبل تخزينها في المنزل؛ حتى نتخلص من أي يرقات للحشرة بهم.
  • إحكام غلق أبواب الخزائن بالمطبخ والعبوات التي تحتوي على التوابل والحبوب؛ لأن بعضها يجذب الحشرات وتتكاثر وخاصةً يرقات الفرشات.
  • التخلص من أي طعام يحتوي على العته في القمامة، والتخلص سريعًا منها خارج المنزل.
  • جعل أثاث المنزل بقدر الإمكان بسيط، بحيث يسهل تحريكها وتنظيفها والمكان المحيط بها.

كيفية التخلص من العته بمواد طبيعية

1. اللافندر

يتميز اللافندر برائحته القوية تكرها حشرة العته، لذلك يمكن نملئ أكياس صغيرة بها بعض ثقوب – أو علبة كريم فارغة نثقب غطاءها – من أوراق اللافندر، أو نضع عدة قطرات من زيت اللافندر على قطعة صغيرة من القطن، ونضع أي منهم داخل دواليب تخزين الملابس أو في جوانب الأثاث.

2. النعناع

يمتاز النعناع برائحته النفاذة، وهي أيضًا مادة فعالة في طرد حشرة العته، حيث يمكن استخدام أكياس فِتل النعناع أو نضع عدة قطرات من زيت النعناع على قطعة صغيرة من القطن، ونضع أي منهم داخل دواليب تخزين الملابس أو في زوايا الأثاث.

3. القرنفل

يعتبر القرنفل من الطرق الفعالة في طرد العته لعدة أشهر، حيث يمكن أن نضع قرنفل مطحون داخل أكياس صغيرة مثقوبة أو بداخل عبوات كريم بشرة فارغة ونثقب غطاءها. ويمكن تغيير القرنفل بداخلهم مع كل فصل من فصول السنة.

4. خشب الأَرز

يستخدم منذ القدم خشب الأَرز كطارد لحشرة العته، ولذلك يمكن وضع بعض رقائق خشب الأرز بداخل كيس صغير مُثقب داخل خزائن الملابس، أو استخدام زيته في دهن خشب الأثاث عامةً، أو نقوم بدهن خشب الأَرز نفسه بزيته في حالة فقد رائحته بمرور الوقت.

كما يمكن تحضير خليط فعال للتخلص من العته من المكونات البسيطة الأتية وهي النفتالين مع بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) كما هو موضح في الفيديو المُقترح التالي:

“يرجى الحرص عند وضع المواد على الأسطح، وأن تكون بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة “.

شاهد أيضا..

كيفية التخلص من البرص بـ 7 طرق طبيعية

كيفية القضاء على حشرة البق بـ 5 مواد طبيعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.