بيتك اجملزيوت واعشاب

كيفية التخلص من الذباب بـ 5 مواد طبيعية فعالة

يعتبر الذباب أحد أنواع الحشرات الطائرة، والتي تمتلك زوجًا من الأجنحة تمكنه من الطيران. ويوجد ما يقرب من 125,000 نوعًا منه حول العالم، ولذلك فهي حشرة واسعة الانتشار وفي مختلف البيئات الطبيعية. إلا أنها تمثل مصدر إزعاج لدى كثيرين في المنزل. حيث ينجذب ذباب المنزل عادة إلى المواد العضوية المُتحللة كاللحوم و الخضروات المتعفنة. بينما يوجد نوع أخر وهو ذباب الفاكهة والذي يتغذى على المواد السكرية متمثلة في الفاكهة والمشروبات الغازية والحلويات المتروكة على الأسطح أو الأرضيات. وعلينا أيضًا أن نعرف أن الذباب يبيض حوالي 75 إلى 150 بيضة في كل مرة، ويستغرق البيض ما يُقارب من 24 ساعة حتى يفقس. فتخيل معي كيف سيكون شكل المنزل إن تُرك دون محاولة طرده، وسنناقش أفضل الطرق تساعدك في التخلص منه.

أضرار تواجد الذباب

إن ترك ظهور الذباب وانتشاره داخل المنزل دون التخلص منه أو إيجاد حل يجعل من انتشار البكتريا أمرًا سهلًا. فهي تسبب الأمراض مثل السالمونيلا والتيفويد وبكتريا إي كولاي، والتي تسبب الاسهال والتعب والإعياء العام بالجسم، وعلى الرغم من ذلك يوجد العديد من الإجراءات العملية والنصائح للحد من انتشار الذباب داخل المنزل بشكل ملحوظ.

نصائح تساعدك على الوقاية من انتشار الذباب

  • التخلص من الرطوبة لمنع عملية التكاثر.
  • التنظيف الشامل للمنزل والذي يقضي على أمكان تكاثر الحشرات.
  • تغطية سلة القمامة و التأكد من نظافة جوانبها والقيعان بحيث تكون خالية من بقايا الطعام؛ لأنها المواد العضوية المتبقية بها تجذبه.
  • استعمال الفخاخ مثل الورق اللاصق المطلي بالسكر أو الفخاخ الضوئية كصواعق الحشرات الطائرة.
  • استخدام المبيدات الحشرية في حالة الضرورة.
  • استخدام بعض المواد الطبيعية التي ينفر منها الذباب مثل أوراق النعناع والريحان وخل التفاح.
  • إغلاق فتحات المداخل والثقوب بالنوافذ جيدًا؛ حتى لا يتمكن من الدخول.
  • تنظيف أماكن تواجد الحيوانات الأليفة والأقفاص الخاصة بها باستمرار حتى لا يكون وسط لوضع بيضه.
  • عدم ترك الفواكه الطازجة والخضروات مكشوفة بقدر الإمكان.

كيفية التخلص من الذباب بمواد طبيعية

1. البخور

يمتلك الذباب وتحديدًا الصغير منه على أنظمة تنفس صغيرة جدًا، ولذلك فهو يحتاج إلى المزيد من امتدادات الهواء النقي، وبالتالي عند حرق البخور سيجعل الدخان الناتج منه على قتل الذباب الصغير ببطء؛ نظرًا لأن الدخان الناتج يعتبر من المهيّجات المستنشقة، فتساعد على التخلص منه.

2. زيت الليمون

يمكننا استخدام زيت الليمون من خلال مزج مقدار معلقة كبيرة منه على ما يقرب 450 جرام من الماء في زجاجة رذاذ، ثم نقوم برج الزجاجة جيدًا ونقوم برشها مباشرة على الذباب وعلى أماكن تجمعه، وبالتالي سنعيقه من الطيران فيسهل التخلص منه بكل سهولة.

3. الزيوت العطرية

تساعد بعض الزيوت العطرية الطيارة مثل زيوت اللافندر أو النعناع أو الريحان على التخلص من الذباب في المنزل. وذلك من خلال وضعها جزء منها على المبخرة؛ لتبخير الزيت أو أخذ مقدار معلقة من أي من الزيت العطري وتخفيف بمقدار مناسب من الماء ووضع في بخاخة رذاذ والرش عليه مباشرة أو في أماكن تواجده.

4. الخل

استخدام الخل الأبيض أو خل التفاح أحد أفضل الطرق في التخلص من الذباب. حيث يمكن خلط أي منهم مع الماء في وعاء، وبالتالي سينجذب له نتيجة رائحة الخل وسيغرق في الماء الممزوج في الخل ثم يموت.

5. الأعشاب النفاذة

هي من أكثر الطرق استخدامًا وشيوعًا للتخلص من الذباب بالمنزل، وهم مثل الريحانالقرنفلالنعناعاللافندر حيث يمكن وضع أي من تلك الأعشاب ووضعها بالقرب من المناطق التي ترغب التخلص منها بها، وكذلك يمكن وضعها في الخِزانات داخل المطبخ. كما أيضًا زراعة تلك الأعشاب بالمنزل أو تساعد على طرده بشكل فعال.

“يُرجى الأخذ في الاعتبار الحرص في أماكن وضع المواد حتى وإن كانت طبيعية، إلا أنها لابد أن تحفظ وتوضع بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة”.

شاهد أيضا..

كيفية التخلص من البرص بـ 7 طرق طبيعية

كيفية التخلص من العته – العث بـ 4 مواد طبيعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.